عادي

تحذير أمريكي أوروبي من اجتياح «أوميكرون»

01:24 صباحا
قراءة 4 دقائق
1

تتضاعف التحذيرات في الولايات المتحدة وأوروبا في مواجهة موجة الإصابات التي يسببها «أوميكرون» المتحور من فيروس كوفيد 19،فيما باتت بريطانيا الدولة الأكثر إصابات بالمتحور، فيما أعلن وزراء معارضتهم فرض قيود جديدة، وحذر علماء ألمان من خطر التفشي في ظل غياب القيود التي تمنع التجمعات،وأعلنت النمسا تشديد القيود على مواطنيها والوافدين.

حذّر مستشار البيت الأبيض المكلف الأزمة الصحية أنتوني فاوتشي من أن المتحوّر أوميكرون «منتشر» في كل أنحاء العالم، معرباً عن قلقه إزاء عدد الأمريكيين الذين لم يتلقوا اللقاح بعد.

وقال العالم الأمريكي البارز أنتوني فاوتشي، ،لشبكة «سي إن إن»، إن «هذا الفيروس غير عادي»، في إشارة إلى سرعة انتشار أوميكرون، مضيفاً أن هذا المتحور سيصبح مهيمناً و«سنواجه أسابيع أو أشهرا صعبة مع دخولنا في عمق فصل الشتاء».

وصرح لقناة «إيه بي سي»، أن المتحور ينتشر «بسرعة في كل أنحاء العالم، وبلا أدنى شك في بلدنا»، معرباً عن قلقه من أن نحو 50 مليون أمريكي مؤهلين للتطعيم لم يتلقوا اللقاح بعد. وتابع «عندما يكون لديك هذا المستوى من الهشاشة ويكون لديك فيروس مثل أوميكرون ينتشر بسرعة كبيرة، فمن المحتمل جداً أننا سنشهد في بعض أجزاء البلاد ضغطاً كبيراً على النظام الاستشفائي، وكذلك على العاملين الصحيين»، حاضاً الأمريكيين على تلقي التطعيم والجرعات المعززة.

ومن المقرر أن يخاطب الرئيس جو بايدن الأمة اليوم الثلاثاء بشأن تطورات الجائحة في وقت تقوم إدارته بحملة جادة دعماً للتطعيم.

توصية تدق ناقوس الخطر في ألمانيا

دقت مجموعة الخبراء الاستشارية للحكومة الألمانية ناقوس الخطر بشأن انتشار المتحور أوميكرون ودعت إلى فرض قيود إضافية على التجمعات «في أقرب وقت ممكن».

وكتب الخبراء في تقريرهم «إذا استمر تفشي المتحور أوميكرون في ألمانيا على هذا النحو، فإن قسماً كبيراً من السكان سيصاب بالمرض أو سيوضع قيد الحجر»، محذرين من خطر حصول اضطراب كبير في عمل «البنى التحتية الحساسة» مثل المستشفيات وأجهزة الإسعاف والاتصالات وإمدادات الكهرباء والمياه.

تزامناً، استبعد وزير الصحة كارل لوترباخ فرض إغلاق «قبل عيد الميلاد» على غرار ما حصل في هولندا، مرجحاً أيضاً ألا يتم اتخاذ إجراء مماثل بعد الأعياد.

انتشار أسرع

في بريطانيا، توفي 12 شخصاً مصابين بأوميكرون وأدخل 104 مصابين آخرين بالمتحور إلى المستشفى، فيما تواجه البلاد موجة من الإصابات أدت إلى دعوات لفرض قيود جديدة.

ورصدت بريطانيا أكثر من 12 ألف إصابة جديدة مؤكدة بسلالة أوميكرون المتحور لفيروس كورونا خلال 24 ساعة. وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية على تويتر إنه كانت هناك 12133 إصابة جديدة مؤكدة بأوميكرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بأوميكرون إلى 37101 إصابة.

من جانبه عارض وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، وتسعة وزراء آخرون في الحكومة فرض قيود جديدة قبل احتفالات عيد الميلاد للحد من انتشار السلالة أوميكرون. وكان كبير المستشارين العلميين للحكومة البريطانية باتريك فالانس قال للوزراء أنه يتعين فرض قيود جديدة في أقرب وقت ممكن للحيلولة دون تعرض هيئة الخدمات الصحية الوطنية لارتباك.

وأظهرت إحصاءات حكومية أن بريطانيا سجلت 82886 إصابة جديدة بفيروس كورونا و45 وفاة في غضون 28 يوماً من ثبوت الإصابة بالفيروس. وبذلك تكون الحالات قد زادت 51.9 في المئة خلال سبعة أيام مقارنة بالأيام السبعة السابقة لها.

إصابة وزيرة فرنسية

في فرنسا، ثبتت إصابة وزيرة الصناعة أنييس بانييه-روناشير بكوفيد-19 فيما تواجه البلاد معدلاً مرتفعاً من الإصابات مع نحو 50 ألف إصابة جديدة يومياً.

تشديد في النمسا

شددت النمسا إجراءات الدخول إلى البلاد للحد من انتشار متحورة «أوميكرون»، اعتباراً من منتصف ليلة الأحد/الاثنين، وتفرض القيود الاحترازية الجديدة على جميع الوافدين، بمن فيهم الأفراد المطعمون والمتعافون، تقديم اختبار كورونا سلبي «بي سي آر»، أو الحصول على جرعة التطعيم المعززة، لتجنب الخضوع للحجر الصحي المنزلي.

وتلزم الإجراءات الجديدة النمساويين وجميع الوافدين بمن فيهم مواطنو الاتحاد الأوروبي والأشخاص الذين يعيشون في النمسا، تقديم شهادة تطعيم أو التعافي من الفيروس عند دخول البلاد، والخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام في حال عدم تقديم نتيجة اختبار كورونا سلبي،

وأرجع فولفجانج موكشتاين، وزير الصحة النمساوي، السبب الرئيس وراء تبني لوائح دخول أكثر صرامة، إلى ضرورة مواجهة تفشي تحور «أوميكرون» في النمسا.

روسيا تنظر إلى الجانب المشرق

تجاوزت حالات المرضى المتعافين من فيروس كورونا المستجد في روسيا، أمس الاثنين حاجز ال 9 ملايين شخص، وذلك بعد تماثل 30059 مريضاً للشفاء التام ومغادرتهم المستشفى خلال ال 24 ساعة الماضية، ليصل بذلك إجمالي الذين تعافوا من كورونا إلى تسعة ملايين و 14 ألفا و 980 شخصاً.

وأعلنت السلطات الصحية الروسية في تقريرها اليومي عن انخفاض كلا المؤشرين، حيث تم تسجيل 27022 إصابة جديدة بالفيروس خلال اليوم الأخير، مقارنة ب 27967 الأحد، ليصبح إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها عشرة ملايين و241ألفا و812اصابة، و رصد 1019 حالة وفاة خلال آخر 24 ساعة مقابل 1023 وفاة في اليوم السابق، ليبلغ إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الوباء في البلاد 298 ألفا و222حالة وفاة.

15 إصابة بالمتحور في الهند

أعلنت ولاية كيرالا الهندية،أمس الاثنين، تسجيل 4 حالات جديدة بمتحور «أوميكرون»، ما رفع العدد الإجمالي إلى 15 إصابة. وقالت وزارة الصحة بالولاية إنه تم اكتشاف حالتين مصابتين بمتحور «أوميكرون» لمريضتين تتراوح أعمارهما بين 41 و 67 عاماً، وهما أم وجدة لمريض يبلغ من العمر 17 عاماً. وتم اكتشاف حالتين أخريين من المتغير نفسه لرجل يبلغ من العمر 32 عاماً جاء من نيجيريا في 17 ديسمبر/كانون الأول وامرأة تبلغ من العمر 27 عاماً كانت مدرجة في قائمة الاتصال الخاصة بركاب الرحلة.

رامابوسا يشفى من إصابته

قال مكتب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا إنه عاد لمزاولة عمله بعد قضاء أسبوع في الحجر الصحي، بسبب إصابته بفيروس كورونا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"