عادي
سجلت إشغالات قوية بلغت بين 75 و81%

أداء الشقق الفندقية في دبي خلال 2021 يتجاوز ما قبل الجائحة

21:30 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: أنور داود
حققت منشآت الشقق الفندقية المتوسطة في دبي أداء قوياً خلال العام الماضي 2021، ليتجاوز أداءها التشغيلي مستويات ما قبل تفشي وباء فيروس كورونا «كوفيد- 19». وبحسب بيانات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، فإن الشقق الفندقية المتوسطة سجلت أعلى مستويات الإشغال خلال عام 2021 بنسبة 81%، مقارنة مع 77% في عام 2019، مما يجعلها تتفوق على مستويات ما قبل الوباء. كما أشارت البيانات الرسمية إلى أن الشقق الفندقية الفاخرة سجلت ثاني أعلى مستويات الإشغال الفندقي في المدينة خلال العام 2021 بنسبة75%، مقارنة مع 77% خلال عام 2019.

أظهرت البيانات أن المنشآت الفندقية من فئة نجمة إلى 3 نجوم، سجلت معدلات إشغال بنسبة 68%، ثم الفنادق من فئة 4 نجوم بنسبة 66%، فيما سجلت الفنادق الفاخرة من فئة 5 نجوم إشغالات بنسبة 61% خلال العام الماضي.

وأوضحت البيانات الرسمية، أن الطاقة الاستيعابية الإجمالية للشقق الفندقية من فئتيها المتوسطة والفاخرة في دبي بلغت نحو 25154 شقة فندقية من خلال 188 منشأة للشقق الفندقية موزعة في مختلف أنحاء المدينة.

وتعد الشقق الفندقية خياراً مفضلاً للعائلات والمجموعات السياحية الصغيرة والعائلات، إلى جانب تحولها لمكان مفضل للموظفين والذي يتابعون أعمالهم عن بعد خلال فترة «كوفيد- 19».

مرونة

وقال محمد عوض الله الرئيس التنفيذي لمجموعة «فنادق تايم»: إن القطاع الفندقي في دبي أظهر مرونة عالية في التعامل مع متغيرات جديدة أحدثتها جائحة «كوفيد- 19» في القطاع السياحي والذي أسهم في تغيير توجهات الزوار والسياح الدوليين.

وأضاف عوض الله، أن تسجيل الشقق الفندقية لأعلى معدلات الإشغال الفندقي في دبي خلال العام الماضي، جاء بسبب زيادة الطلب على هذا النوع من الوحدات، لما تقدمه من خدمات متكاملة للسياح والزوار خلال فترة «كوفيد- 19»، وذلك إلى جانب توفيرها كافة التسهيلات التي يحتجاها الزوار من مساحات وخدمات إضافية.

وأشار عوض الله إلى أن بعض الطلب على الشقق الفندقية جاء بسبب إغلاق بعض الأسواق والدول العالمية، مما دفع العديد لحجز مساحات أكبر من الفنادق، إلى جانب تحول البعض من الوحدات السكنية إلى الوحدات الفندقية المخدومة لتجنب الالتزام بالعقود الطويلة نسبياً.

السياحة الداخلية

وأسهمت السياحة الداخلية في تحسين مستويات أداء الفنادق إلى جانب استضافة الزوار الدوليين؛ حيث كان أداء فنادق دبي قوياً ومميزاً في الربع الأخير من عام 2021 على مختلف المستويات بالمقارنة مع عام 2020، وبناء على ذلك ولأول مرة، فقد تجاوز أداء الفنادق في العام الماضي مستويات ما قبل الجائحة ليبلغ متوسط نسبة الإشغال أكثر من 81.4% مقارنة ب 80.7% للربع الأخير من عام 2019.

2021

وأما بالنسبة لنسبة إشغال فنادق دبي لعام 2021 بشكل عام، فقد وصلت نسبة الإشغال في المتوسط حوالي 67% مقارنة ب 54% في عام 2020، ما يجعلها ضمن أفضل أداء على مستوى العالم.

الصورة
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"