هاجس جودة الهواء فــي الأماكــن المغلقــة

20:56 مساء

عبد الرحمن عبدالعزيز خانصاحب *

النتائج في غاية الوضوح يولي سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، أولوية قصوى لجودة الهواء في الأماكن المغلقة عند اختيار منازلهم أو أماكن عملهم أو مدارس أطفالهم. حيث يرى 91% منهم أن جودة الهواء في الأماكن المغلقة مهمّة بالنسبة لصحتهم اليومية، في حين يرى 75% منهم أنها ذات أهمية قصوى. من جهة أخرى، يعتبر 58% من السكّان أن جودة الهواء في الأماكن المغلقة يحسّن جهاز المناعة في الجسم، بينما يعتبر نحو 66% أن جودة هذا الهواء تؤدي إلى تحسين الرفاهية العامة.
جاءت المناقشات حول موضوع جودة الهواء الداخلي في مرحلة دقيقة للغاية. وعلى الرغم من انحسار الجائحة، فإنه علينا التعايش مع التهديدات التي تطال الصحة العامة. فضمان نظافة الهواء الذي نتنشقه يومياً له مزايا متعددة للسكان في المنازل والمكاتب، ومسؤولي الصحة العامة الذين يستعدون للمتحورات الجديدة من الجائحة، وعمليات المؤسسات والشركات المتضررة جراء تدابير الإغلاق.
غير أن مسألة الهواء النظيف في الأماكن المغلقة لم تعد تعنينا وحدنا فحسب. فقد قامت هيئات الصحة العامة العالمية، ومنها منظمة الصحة العالمية، ووكالة حماية البيئة الأمريكية، والأمم المتحدة بتسليط الضوء على المخاطر البيئية الناجمة عن سوء جودة الهواء في الأماكن المغلقة، مؤكدة أن هذه المشكلة تتسبب بوفاة 6.5 مليون شخص في السنة حوال العالم، وقد تؤدي إلى أمراض خطِرة، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي والقلب، ناهيك عن زيادة خطر الإصابة بالسرطان. وفي خضم كل هذه التهديدات، لا عجب في أن جودة الهواء في الأماكن المغلقة تحظى باهتمام كبير من السكان في الإمارات العربية المتحدة.
إن الوصول إلى هواء داخلي أنظف هو مسألة تتطلب الكثير من الاستثمارات، ومع ذلك فإنها تستحق العناء. فوحدات تكييف الهواء التقليدية قد تكون عرضة لتراكم العفن في مجاري الهواء، الأمر الذي يؤدي إلى نمو مسببات الأمراض وتكاثرها قبل أن تنتشر في المنازل والمكاتب والمدارس على مدى عقود. لذا من الضروري أن يولي مصممو المباني ومالكوها أهمية قصوى لتحديث مجاري الهواء المستخدمة في المباني في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتأكد من أن جميع المشاريع قيد الإنشاء تستخدم أحدث مجاري الهواء.
تحظى مسألة جودة الهواء في الأماكن المغلقة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، باهتمام خاص وعناية شديدة من عدة هيئات حكومية. لاسيما وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أطلقت الاستراتيجية الوطنية لجودة الهواء (2021 - 2031). تعد هذه الاستراتيجية التعاونية خطوة مهمة نحو الأمام؛ إذ تتطلع إلى تعزيز أطر السياسات والحوكمة على المستويين الاتحادي والمحلي، وإلى استخدام تقنيات ابتكارية ونظيفة من شأنها أن تحسّن جودة الهواء إلى أقصى حد في المباني.
تتماشى هذه الخطوات الاستراتيجية المواتية مع رؤية القيادة الرشيدة لدولتنا والهادفة إلى تحسين رفاهية المواطنين والمقيمين في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. غير أنه من المهم ألاّ نفقد الزخم إزاء هذه الاستراتيجية. ونظراً إلى أهمية جودة الهواء في الأماكن المغلقة على الصحة العامة، يدعو خانصاحب إلى تنفيذ معايير رابطة الصناعة الأوروبية للمناخ الداخلي في مباني الإمارات العربية المتحدة.
كما أننا ندعو إلى إنشاء نظام تصنيف وطني لجودة الهواء في الأماكن المغلقة. ومن المهم أيضاً أن يكون سكان دولة الإمارات على علم تام بنوعية الهواء داخل أي مبنى. فنظام التصنيف سيسمح لهم بالتأكد من أن منازلهم أو مكاتبهم أو مدرسة أطفالهم تمتثل لمعايير جودة الهواء في الأماكن المغلقة.
مهما أسهبنا في الحديث عن أهمية جودة الهواء الداخلي، فنحن لا نبالغ على الإطلاق. ذلك أن هذه المسألة لطالما كانت مهمة للمقيمين في الإمارات العربية المتحدة، وليس منذ حدوث الجائحة فحسب. لذا يجب أن تكون نظافة الهواء الذي يتنفّسه سكان الإمارات العربية المتحدة يومياً وخلوه من مسببات الأمراض إحدى الركائز الأساسية للصحة العامة. وفي النهاية، يمكن القول إن دولة الإمارات ستواصل تعزيز تقدمها العالمي في مجال الصحة العامة من خلال وضع أفضل الأنظمة لقياس جودة الهواء في الأماكن المغلقة وتصنيفها.
* مدير شركة خانصاحب للصناعات

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

مدير عام شركة خانصاحب للصناعات

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"