عادي

الاستخبارات الأمريكية: بوتين أصدر أوامر غزو أوكرانيا

10:04 صباحا
قراءة دقيقتين
القوات الروسية تلقت أوامر الغزو
إعداد – محمد ثروت
قالت شبكة التليفزيون الإخبارية «سي إن إن» إن الاستخبارات الأمريكية أشارت إلى وجود أوامر تم إرسالها بالفعل إلى قادة عسكريين روس، للمضي قدماً في شن هجوم على أوكرانيا، بحسب ما أكده مسؤولان أمريكيان ومسؤول آخر مطلع على المعلومات الاستخباراتية.
وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أن تلك الأوامر التي صدرت للقادة الروس تعتبر واحدة من المؤشرات التي تنظر إليها واشنطن باهتمام بالغ، على اعتبار أن الاستعدادات الروسية لغزو أوكرانيا دخلت مراحلها النهائية.
وأضافت: «هناك مؤشرات أخرى مثل التشويش الإلكتروني والهجمات السيبرانية الواسعة، والتي لم يتم رصدها حتى الآن، قي الوقت الذي حذّرت فيه المصادر الأمريكية من أن هذه الأوامر يمكن أن يتم سحبها، أو أنها جزء من حملة خداع، تستهدف إرباك وتضليل الولايات المتحدة وحلفائها».
ونوهت «سي إن إن» إلى أن تلك المعلومات الاستخباراتية تم نقلها مباشرة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، وهو ما ظهر في التصريحات التي أدلى بها كل من الرئيس ووزير الخارجية الأسبوع الماضي، حيث قال بايدن إنه يعتقد أن بوتين حسم قرار الغزو، بينما قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس وبلينكن إن السيناريو الروسي بالهجوم على أوكرانيا يمضي قدماً.
واعتبرت «سي إن إن» أن المخاوف من قيام روسيا بشنّ هجوم واسع النطاق على أوكرانيا تفاقمت في ظل التصعيد الدرامي لانتهاكات وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا خلال الأيام القليلة الماضية، والتي ألقت فيها كييف باللوم على الانفصاليين المدعومين من روسيا في إقليم دونباس.
وفي المقابل، فإن روسيا تتهم أوكرانيا بالاستعداد لشن هجوم واسع على دونباس، ما يستلزم تعزيز تواجد القوات الموالية لروسيا في المنطقة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"