عادي

السياسة تطارد الفنانين الروس في الغرب

23:23 مساء
قراءة دقيقتين

بعد نحو أسبوع على بدء الحرب في أوكرانيا، تتزايد الضغوط على الفنانين الروس للنأي بأنفسهم عن السياسة الروسية، تحت طائلة نبذهم في الغرب واستبعادهم من مسارحه وأنشطته الثقافية والفنية.

أوساط الموسيقى الكلاسيكية شهدت أمس الأول الثلاثاء هزة تمثلت بإقالة الروسي فاليري جيرجييف، قائد أوركسترا ميونيخ الفيلهارمونية في ألمانيا، والمقرب من الكرملين، فيما قررت السوبرانو الروسية آنا نتريبكو تعليق حفلاتها نظراً إلى حساسية وضعها.

وجاء قرار إقالة جيرجييف بعدما توالت في الأيام الأخيرة الإعلانات عن إلغاء حفلات لقائد الأوركسترا المخضرم البالغ 68 عاماً، الذي يُعد من بين الأكثر نشاطاً في مجاله حول العالم. ووجهت أكثر من مؤسسة إليه إنذارات بعدما كان دعمه العلني لفلاديمير بوتين سبباً لانتقادات له منذ سنوات.

وأوضح ديتر ريتر، رئيس بلدية ميونيخ، الواقعة في مقاطعة بافاريا الألمانية، في بيان، أن «ميونيخ تستغني عن قائد الأوركسترا الرئيسي فاليري جيرجييف».

وكان ريتر منح الجمعة الماضي جيرجييف حتى الاثنين الفائت لكي «ينأى بنفسه بصورة واضحة وقاطعة» عن الحرب في أوكرانيا. غير أن قائد الأوركسترا لم يفعل.

وأدى امتناع جيرجييف عن اتخاذ أي موقف في هذا الشأن إلى إلغاء حفلة له أيضاً في مسرح «لا سكالا» بمدينة ميلانو الإيطالية كان من المقرر أن يحييها في 7 مارس/ آذار الجاري، ويرجّح أن يطال الإلغاء حفلات أخرى هذا الشهر.

وكان المسرح الإيطالي المرموق حضّ جيرجييف عبثاً على المطالبة العلنية ب «حل سلمي» للصراع.

وإضافة إلى نشاطه الرئيسي كقائد للأوركسترا الفيلهارمونية في ميونيخ، يتولى جيرجييف أيضاً منذ عام 2015 منصب المدير العام لمسرح مارينسكي في سان بطرسبرج، مسقط رأس الرئيس الروسي بوتين. وأثار جيرجييف الجدل مرات عدة في العقد الأخير بفعل قربه من بوتين الذي يعرفه منذ عام 1992 وولائه له.

ورداً على سؤال لوكالة «فرانس برس» في باريس عام 2018، أشار غيرغييف إلى أنه لا يريد الحديث في السياسة.

ومن الجهات التي ألغت حفلات له أوركسترا باريس الفيلهارمونية ومهرجان لوسيرن السويسري ودار «كارنيجي هول» العريقة في نيويورك.

كذلك اضطر إلى الاستقالة من منصبيه كمدير موسيقي لأوركسترا مهرجان فيربييه في سويسرا ومهرجان إدنبره في اسكتلندا.

ولم يقتصر الأمر على المايسترو؛ بل شمل كذلك فنانين آخرين من روسيا، وسُجّل في هذا الإطار إلغاء أوبرا بافاريا و«لا سكالا» الحفلات المقررة للسوبرانو الروسية آنا نتريبكو.

وكان أندريه ميلنيك سفير أوكرانيا لدى ألمانيا دعا في وقت سابق عبر تويتر إلى مقاطعة حفلة نتريبكو في دار إلبه الفيلهارمونية في هامبورغ (شمال ألمانيا). وأدى ذلك إلى إرجاء الحفلة إلى سبتمبر/ أيلول المقبل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"