عادي

«ثقافة بلا حدود» تطلق نادياً للقراءة

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
خلال إحدى فعاليات النادي

الشارقة: «الخليج»

أطلقت مبادرة «ثقافة بلا حدود» نادي «أصدقاء ثقافة القرائي» تزامناً مع شهر القراءة الوطني.

شارك خمسون قارئاً في جلسة نقاشية حول كتاب «رسائل جوهرية» لقرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، أدارتها صالحة عبيد غابش، رئيسة المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس، واستعرضت، خلال أولى فعاليات النادي، أبرز الأفكار والرؤى التي ينطلق منها الكتاب، وتوقفت عند جماليات بنائه في المضمون واللغة والأسلوب.

وتحت عنوان «تحديات نوادي القراءة الثقافية»، جمع النادي، الذي يستمر على مدار العام، مشاركيه في جلسة عصف ذهني، للوقوف عند الآليات والأساليب الواجب اتباعها لضمان تحقيق الفائدة الأكبر من تجارب مناقشة الكتب وتبادل الرؤى حولها، واستعراض الأثر المعرفي والإبداعي الذي يمكن للمشاركين أن يجنوه من انضمامهم لنوادي القراءة.

وأقيمت خلال الفعالية أيضاً جلسة قرائية، شارك فيها الطفلان سلطان البادي وغاية الأحبابي، في أجواء من الحماسة والتفاعل، حيث عبر الأطفال عن مواهبهم في القراءة، واستفادوا من المعلومات التي عززت خبراتهم، ورسخت حب الكتاب فيما بينهم.

وأكدت مريم الحمادي، مديرة «ثقافة بلا حدود»، أن النادي يركز على بناء قاعدة بيانات لمحبي القراءة تضمن استمراريتهم وتطوير مهاراتهم فيها، وتسهم في تعزيز السلوك القرائي المجتمعي ككل، وذلك من خلال توسيع دائرة الجمهور القارئ لفئات جديدة يسعى النادي إلى تشجيعها على المطالعة وإدماجها في مجتمع القراء، مثل ربات المنازل والأمهات، والمتقاعدين، بهدف تحفيز الأفراد والأسر على التوسع في المعرفة.

وقالت الحمادي: «نأمل أن يعود النادي بالفائدة على المجتمع، وأن يكون أداة فاعلة في نشر الثقافة والوعي بين الأفراد، ويسهم في خلق جيل مرتبط بالكتاب كمصدر رئيسي من مصادر المعرفة، وأن يسلط الضوء على أهمية الكتاب، في سبيل إحداث نقلة معدلات القراءة وإثراء فضاءاتها بالأساليب الإبداعية والمحفِّزة».

ويتم منح الأعضاء المنتسبين للنادي عدة فئات من العضويات، بحسب الساعات القرائية التي ينجزونها والمشاركات الثقافية لهم، وهي فئات: القارئ المميز، والفضي، والذهبي، والماسي، حيث يسعى من خلالها إلى ترسيخ دور القراءة في صنع مثقف مؤثر في المشهد الإبداعي بدولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"