عادي
تأجيل اللقاح لمدة 30 يوماً بعد إعطائه

«صحة أبوظبي» توفر عقار «إيفوشيلد» قبل الإصابة ب «كورونا»

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: عماد الدين خليل

أعلنت دائرة الصحة – أبوظبي توفر استخدام العقار الوقائي «إيفوشيلد» للفئات المستهدفة قبل التعرض للإصابة ب«كوفيد-19»، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتقديم أفضل الخدمات خلال الجائحة، وحماية جميع أفراد المجتمع، وتعزيز مستوى الصحة العامة في إمارة أبوظبي.

وأوضحت الدائرة أن عقار «إيفوشيلد» يعتبر عقاراً وقائياً لمن هم غير مصابين ب«كوفيد-19» وغير مخالطين لحالة إيجابية مؤخراً، وهو مصرح به للاستخدام الطارئ للذين يعانون من ضعف جهاز المناعة بسبب الحالة الصحية أو العلاجات المثبطة للمناعة، بالإضافة إلى الأشخاص غير المطعمين بسبب الموانع التحسسية المتعلقة بالتطعيمات.

وأكدت الدائرة أنه سيتم تفعيل حالة المرور الأخضر في تطبيق «الحصن» للفئات الحاصلة على العقار والمستثناة من التطعيم لمدة 6 أشهر، مؤكدة على أن أفضل طرق الوقاية هي اللقاحات المعتمدة ضد فيروس «كوفيد-19»؛ حيث لا يعد عقار «إيفوشيلد» بديلاً عن اللقاحات.

وأضافت أنه يتوجب تأجيل لقاح «كوفيد-19» لمدة 30 يوماً على الأقل، بعد إعطاء العقار «إيفوشيلد»، موضحة أنه في حال تم أخذ لقاح «كوفيد-19» يجب تأجيل إعطاء عقار إيفوشيلد لمدة أسبوعين.

كما أكدت الدائرة، في تعميم لها إلى جميع مزودي الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، أنه يجب على المهنيين الصحيين الإبلاغ عن حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام العقار المذكور أعلاه إلى برنامج اليقظة الدوائية، عبر البريد الإلكتروني ae.gov.doh@PVE أو عبر الرابط الإلكتروني https://www.doh.gov.ae/en/resources/Reporting.

‌وفي نفس السياق، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تقديم 10,021 جرعة من لقاح «كوفيد-19» خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية؛ وبذلك يبلغ مجموع ما قدّمته حتى اليوم 24 مليوناً و433 ألفاً و724 جرعة، بمعدل توزيع 247.04 جرعة لكل 100 شخص. كما أعلنت الوزارة إجراء 319 ألفاً و488 فحصاً جديداً خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، على فئات مختلفة، باستخدام أفضل التقنيات، ساهم في الكشف عن 316 إصابة جديدة بالفيروس، من جنسيات مختلفة، وجميعها مستقرة وتخضع للرعاية اللازمة؛ وبذلك يبلغ مجموع المصابين المسجلين 888 ألفاً و383.

‌‌كما أعلنت عدم تسجيل أي وفاة، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية؛ وبذلك يكون عدد الوفيات 2302.

‌وأعلنت الوزارة شفاء 958 مصاباً بالفيروس وتعافيهم التام من أعراض المرض، بعد تلقيهم الرعاية اللازمة، منذ دخولهم المستشفى، وبذلك يكون مجموع المتعافين 860 ألفاً و74. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"