المفتاح

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين

مارلين سلوم
الحلقة الأولى هي المفتاح الذي يملكه المخرج، فإما أن يجيد استخدامه ليفتح أمامنا باب الجمال والمتعة الفنية فيجذبنا للعمل وننتظر بشوق المتابعة كل يوم في رمضان، وإما أن ينشغل بتفاصيل أخرى ويتركنا نقف عند باب المسلسل، ننتهي من مشاهدة الحلقة الأولى وكأننا لم ندخلها ولم نفهم منها شيئاً، ونضطر لمواصلة المشاهدة من باب الفضول أو مجبرين كي لا نحكم على المسلسل من بدايته ونظلم كل فريق العمل. 
بعض المسلسلات يبدأ السباق مبكراً فيجذب المشاهدين حتى قبل انطلاق عرض الحلقة الأولى، لأنه مختلف بمضمونه وطبيعته أو حتى بشكله ونجومه. مثل «بطلوع الروح» الذي يدخلنا لأول مرة إلى قلب الجماعات الإرهابية وتحديداً داعش، وتتولى بطولته نجمات محبوبات مثل إلهام شاهين ومنة شلبي، وهي مجازفة من كل منهما بالتخلي عن الصورة الجميلة وتقديم شخصية داعشية إرهابية. 
«وسط البلد» هو أول مُسلسل «سوب أوبرا» في مصر، هذه النوعية من المسلسلات تعتمد على الميلودراما كثيراً أي المبالغة في الأحداث، ولا نهاية لها، بحيث يمكن متابعة العمل لسنوات، ويتغير فريق العمل وتحديداً الممثلون بشكل دائم، فتموت الشخصيات بشكل دوري ويحل مكانها شخصيات جديدة، وهي مكتوبة بشكل يمكن الجمهور من بدء المتابعة من أي حلقة ليس بالضرورة من الحلقة الأولى، ويتناول الحياة الاجتماعية اليومية وتحديداً قصص الحب والفراق، لذلك يضم «وسط البلد» مجموعة من الممثلين، ويتولى الإشراف على ورشة التأليف أمين جمال، وورشة الإخراج أحمد شفيق. 
المخرجة شيرين عادل تخوض تجربة مميزة مع النجمتين مي عمر وروبي في مسلسل «رانيا وسكينة»، فهل ينجحن في تقديم الكوميديا بشكل مختلف؟
من المسلسلات التي تجبرنا كل عام على حجز موعد معها وانتظارها بلهفة، «الاختيار» العائد بحلقات جديدة مع جزء ثالث، ولا شك أنه يواصل لفت انتباه الجمهور بقائمة أبطاله كريم عبدالعزيز وأحمد عز وأحمد السقا وياسر جلال وضيوف الشرف الذين سيتوالون على الحلقات حتى يبلغ عدد الممثلين فيه 200، لكن عنصر الجذب الأكبر إضافة إلى الرائعين مؤلفه هاني سرحان ومخرجه بيتر ميمي، أنه يكمل رحلة تصدي القوات المسلحة والشرطة في مصر للإرهابيين والإخوان، وهذا الجزء يكشف كواليس ما حصل في 30 يونيو، وأصعب أيام مرت بها مصر؛ والمميز أيضاً وهي نقطة ينفرد بها المسلسل، حيث يقدم «الاختيار» شخصية الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي ويجسده ياسر جلال، وهي مهمة صعبة ودقيقة، إذ أعتقد أنه لم يسبق أن قدمت الدراما العربية شخصية رئيس جمهورية خلال توليه منصبه.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

كاتبة وناقدة سينمائية. حاصلة على إجازة في الإعلام من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. ساهمت في إصدار ملحق "دنيا" لجريدة الاتحاد ومن ثم توليت مسؤولية إصدار ملحق "فضائيات وفنون" لصحيفة الخليج عام 2002 فضلا عن كتابتها النقدية الاجتماعية والثقافية والفنية. وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى عام ٢٠١٩

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"