عادي
أبو الغيط ووزاء خارجية مصر والجزائر والعراق والأردن والسودان يزورون موسكو ووارسو

وساطة عربية بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء القتال

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1
1

عقد وزراء خارجية مجموعة الاتصال العربية وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أمس الإثنين، جلسة مشاورات في موسكو، مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، بشأن الأزمة في أوكرانيا.

وعرض الوفد الوزاري الذي يضم إلى جانب أبو الغيط، وزراء كل من مصر والجزائر والعراق والأردن والسودان، الوساطة بين روسيا وأوكرانيا لإنهاء الحرب.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الوزراء الستة قال أبو الغيط، إن الموقف العربي يؤكد دعم جهود حل أزمة أوكرانيا عبر الحوار والدبلوماسية، مؤكدا أن هذه الأزمة تؤثر في أسواق الغذاء والنفط في العالم. وتابع: الأزمة الأوكرانية رفعت أسعار الوقود ما أثر في الخطط الاقتصادية للحكومات والشعوب العربية. ونوه الأمين العام للجامعة العربية بأن الأزمة الأوكرانية لديها تأثيرات كبيرة في الدول العربية ومنها التأثير السلبي في الاحتياجات من الغلال والحبوب، مشيراً إلى أن حركة السياحة في بعض الدول العربية تأثرت سلباً بالحرب في أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن هذه الزيارة تأتي تنفيذا لمُخرجات مجلس الجامعة العربية بإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.

وقال شكري إن مجموعة الاتصال العربية طرحت التوسط لتقريب وجهات النظر لحل النزاع بين روسيا وأوكرانيا بطريقة سلمية.

وأشار شكري، الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الصحفي في موسكو، إلى أن مجموعة الاتصال العربية بشأن أوكرانيا شددت خلال محادثاتها في روسيا على أهمية تسهيل خروج الجاليات العربية بمناطق الصراع وضمان عدم تأثير النزاع في الدول الأخرى. ولفت وزير الخارجية المصري إلى أن الأزمة الأوكرانية تؤثر في أمن الطاقة والغذاء عالميا.

من جانبه، كشف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أنه ناقش مع مجموعة الاتصال العربية عددا من الملفات الدولية بينها الوضع في أوكرانيا واليمن وليبيا.

وأضاف أن الضمانات الأمنية لأوكرانيا لا يمكن أن تتحقق بانضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، متهماً أطرافاً خارجية تسعى لاستمرار التصعيد في أوكرانيا. وأعلن وزير الخارجية الروسي أن بريطانيا رفضت طلب موسكو بعقد جلسة لمجلس الأمن بشأن الوضع في مدينة بوتشا الأوكرانية. وأشار إلى أن العقوبات على روسيا تؤثر في الاقتصاد العالمي لاسيما في الدول المستوردة للمواد الغذائية. 

ومن المقرر أن يستمع الوزراء العرب في وارسو إلى الموقف الأوكراني الإثنين عندما يلتقون وزير الخارجية الأوكراني ديمترى كوليبا.

وقالت مصادر دبلوماسية إن«الوزراء العرب سيستمعون إلى مواقف وانشغالات الطرفين في ضوء آخر التطورات الأمنية والسياسية للأزمة في أوكرانيا، كما سيبحثون آفاق وسبل مساهمة مجموعة الاتصال العربية في مساعي التهدئة والتخفيف من حدة التوتر، وصولاً إلى تقريب وجهات النظر بما يسمح بالتعجيل في التوصل إلى حل سياسي».

وتابعت المصادر أن «هذه الجولة تندرج في إطار برنامج عمل مجموعة الاتصال العربية، على المستوى الوزاري، التي أقر مجلس وزراء جامعة الدول العربية تشكيلها خلال دورته ال157، المنعقدة في التاسع من مارس/ آذار الماضي بالقاهرة، لتوّلي متابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بالقضية الأوكرانية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"