عادي
«الوطني» يناقش الموضوع ويحيل توصياته إلى لجنة الصياغة

افتتاح مراكز متخصصة للصحة النفسية في كلباء وخورفكان

23:25 مساء
قراءة 6 دقائق
صقر غباش يترأس الجلسة
العويس والسركال ومسؤولو الوزارة

أبوظبي: سلام أبوشهاب

أكد عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، وزير دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي أن القيادة الرشيدة حرصت على أن تكون دولة الإمارات نموذجاً يحتذى به على مستوى العالم، وأن جميع ما يتعلق بجودة الحياة سواء الصحة العامة أو الصحة النفسية وكذلك البعد الاجتماعي والبعد الوظيفي يتم متابعته ورصده من قبل مجلس الوزراء تحديداً فريق جودة الحياة، مشيراً إلى وجود مبادرة لعقد اجتماع مع وزارة الصحة والمجلس الوطني وفريق جودة الحياة في مجلس الوزراء.

وقال الوزير في جلسة المجلس الوطني الاتحادي التاسعة التي عقدت مساء أمس الأول برئاسة صقر غباش رئيس المجلس بمقر المجلس في أبوظبي وتم خلالها مناقشة سياسة الوزارة في تعزيز الصحة النفسية قريباً سترى مراكز متخصصة للطب النفسي النور في كلباء وخورفكان.

وأوضح أن هناك ملفاً صحياً موحداً كان المفروض إنجازه في 2020 وبسبب الجائحة تم تأجيله، والآن تجاوزنا عتبة الـ 10 ملايين ملف صحي، وقريباً على نهاية السنة سيكون ملف طبي موحد على مستوى الدولة.

وقال الوزير: نحن نحتاج إلى رفع مستوى الوعي لأن هناك ثقافة سائدة بالتعامل بنوع من السلبية مع المريض النفسي ولربما بسبب قلة الوعي لا يستطيع أفراد الأسرة الانتباه إلى وجود حالة نفسية، لذلك نحن نعمل جنباً إلى جنب مع كل الجهات المعنية في هذا الموضوع للوصول لمرحلة أكثر من نشر الوعي، ونحتاج إلى إنجاز خطوات أكبر ومن ضمنها مشروع قانون الصحة النفسية الذي سبق وناقشه المجلس في 2021، وسيرى النور قريباً.

وأشار إلى أن مشروع الربط بين وزارة التربية والتعليم ونظام رعايتي ما زال في قيد التنفيذ، وهناك تحدٍ كبير وهو موضوع سرية بيانات المريض، ويبقى الاطلاع على معلومات خاصة بطالب أو تلميذ دون السن القانونية عند ولي الأمر، واستفاد من خدمات التطبيب 29 ألف زيارة في عام 2021 استفاد منها أكثر من 10 آلاف متعامل.

وأوضح الوزير أن الصحة النفسية المجتمعية تتمثل في استحداث أسرّة في المستشفيات العامة وقد تم تفعيل عدد 4 أسرّة في مستشفى عبيد الله.

وحول اقتراح إضافة بند حول اللياقة النفسية والسلوكية في العقد المبرم بين الأسرة ومراكز استقدام العمالة المساعدة، قال الوزير الاقتراح جدير بالدراسة وسندرس الاقتراح مع مراعاة بأنه ستترتب عليه أعباء كبيرة ولكن قد نصل إلى حل في النهاية.

وأضاف الوزير هناك برنامج لمراقبة الأدوية المخدرة بالتنسيق مع وزارة الداخلية والبرنامج يستطيع قراءة سوء الاستخدام وتحديد الأطباء وأية أدوية ولمن صرفت في حالة وجود سوء صرف، وآلية مراقبة والأمور في تحسن عن الوضع السابق وقد يكون هناك سوء استغلال.

وأوضح الوزير أنه تم وضع نموذج لتقييم الحالات النفسية للطلبة على أسس علمية وبناء على ذلك وصلنا إلى تدريب ما يقارب 553 من العاملين بالمدارس تم تدريبهم لاكتشاف المبكر لأي خلل فيما يتعلق بموضوع الصحة النفسية.

وقال الدكتور يوسف السركال: تم استحداث وحدة متكاملة للخدمات النفسية والمجتمعية في مستشفى الأمل للصحة النفسية، ومراكز الرعاية النهارية تقدم برامج تأهيلية نفسية واجتماعية ومهنية، وتم تقديم الخدمة لما يقارب 900 مريض، ونفذت أكثر عن 4100 جلسة تأهيل.

وحول نقص الكوادر المتخصصة في مجال الصحة النفسية قال الدكتور يوسف السركال بلغ إجمالي الكوادر الطبية المتخصصة في مجال الصحة النفسية في المؤسسة 371 وتم رفد الكوادر البشرية بين عامي 2019 -2021 بنسبة زيادة 47%.

وقال تم تشغيل وحدة في الأقسام الداخلية بمستشفى الأمل والمتخصصة بالصحة النفسية لكبار المواطنين، أما بخصوص أصحاب الهمم تم تشغيل أول عيادة للإعاقة الذهنية في الدولة وتشمل خطة التوسع المستقبلية تخصيص أقسام داخلية وتفعيل فلل منتصف الطريق لمرضى الإعاقة الذهنية وأصحاب الهمم.

وقال الدكتور يوسف السركال تم إغلاق القسم الداخلي للصحة النفسية للمرضى المنومين في مستشفى عبيد الله عام 2019 لعدم مواكبته لمعايير الاعتماد الدولي ومعايير المنشآت الصحية، وفي الوقت الحالي يوجد عيادات تخصصية خارجية للصحة النفسية في مستشفى عبيد الله تستقبل ما يقارب 50 زيارة يوميا، كما يوجد عيادات أيضاً للصحة النفسية بكل من مستشفى الشعم ومركز معيريض الصحي، وتم تخصيص أسرّة في الأقسام الداخلية في مستشفى عبيد الله العام يتم استخدامها للحالات النفسية الطارئة.

وأوضح أن نسب التعافي من الإدمان بمنشآت المؤسسة تفوق المعدلات العالمية وتم تخصيص قسم متكامل في مستشفى الأمل وتم تفعيل إطلاق خدمة عيادة خارجية مخصصة لعلاج الإدمان من المواد الأفيونية.

وقال الدكتور يوسف السركال: هناك سيارات إسعاف مخصصة لمرضى الصحة النفسية في مؤسسة دبي للإسعاف ومؤسسة الإسعاف الوطني، مجهزة للتعامل معهم ضمن بروتوكول خاص بهم.

أسئلة برلمانية

وقال وزير الصحة رداً على سؤال من عضو المجلس يوسف البطران حول إنشاء مراكز للعلاج من السكري نعمل بعد إصدار قانون التأمين الصحي على تسهيل إشراك القطاع الخاص على الدخول في هذا النوع من المبادرات بحيث يغطي هذه المراكز التخصصية.

وقال الدكتور يوسف السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، تم دمج خدمات السكري في 70 مركزاً للرعاية الصحية الأولية في مختلف إمارات الدولة، وتوجد 11 وحدة متخصصة في معظم مستشفيات المؤسسة، وتم تطبيق نموذج في مستشفى عبيد الله في رأس الخيمة، يحتوي على جميع الخدمات التخصصية واللازمة لجميع مرضى السكري تحت سقف واحد وقد يشكل نموذجاً يمكن تطبيقه في معظم مستشفيات المؤسسة.

ورداً على سؤال آخر من هند العليلي حول توفير مضخات الإنسولين في المنشآت التابعة لوزارة الصحة، قال الوزير إن المضخات متاحة بالنسبة لجميع المواطنين وهي موجودة في المركز المهيأ في المؤسسة في مستشفى القاسمي للنساء والولادة، والمؤسسة هي أول جهة تضع البنكرياس الصناعي وهو جهاز متقدم أكثر على المضخة الاعتيادية والخدمة موجودة لمن يرغب ومتاحة عن طريق المؤسسة وممكن توصيلها إلى أي مكان.

وقال السركال: قامت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية بتوفير المضخات في مستشفياتها منذ عام 2008، كما وفرت المؤسسة مضخات الإنسولين، وكانت المؤسسة سباقة في صرف أول وأحدث مضخة إنسولين على مستوى الإمارات في مستشفى القاسمي للنساء والأطفال في يونيو 2021، والمؤسسة أول جهة توفر البنكرياس الصناعي، ويعتبر جهازاً متقدماً عن المضخة الاعتيادية، والخدمة متاحة لدى المؤسسة لمن يرغب بتوفيرها له.

وقال الدكتور يوسف السركال رداً على سؤال من عضو المجلس صابرين اليماحي حول تأخر تفعيل المركز الصحي بمنطقة العكامية بدبا الفجيرة الذي مضى على إنشائه 12 عاماً، المركز تم بناؤه من قبل أحد المتبرعين دون إشراف من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وبتقييم المركز الصحي من قبل اللجان الفنية في الوزارة ووزارة الطاقة والبنية التحتية، تبين عدم استيفاء المركز للمعايير والشروط، فضلاً عن عدم جدوى صيانته، وبمخاطبة السلطات المحلية بشأنه، أفادت أن المؤسسة بإمكانها إجراء الصيانة أو الإحلال وجارٍ التنسيق مع الجهات المعنية.

وقال الوزير رداً على سؤال من عضو المجلس محمد عيسى الكشف حول أسعار الأدوية المزمنة منذ 2011 تم تنفيذ مبادرة لتخفيض أسعار الأدوية شملت 9740 صنفاً دوائياً، ونشير إلى أن تسعير الأدوية يختلف من دولة إلى أخرى، ومن شركة إلى أخرى حسب تكلفة غلاء المعيشة وتأجير الأماكن.

السجائر الإلكترونية

وقال وزير الصحة رداً على سؤال من عضوة المجلس الدكتورة شيخة عبيد الطنيجي عن السجائر الإلكترونية وخفض نسبة تدخين السيجارة الإلكترونية من تحديات ومتغيرات العصر وتتداول بشكل عشوائي، وهذه السيجارة كانت ممنوعة، مما خلق سوقاً موازياً أكثر ضرراً بالنسبة للأفراد والاقتصاد، وحدث اتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي، لتنظيم ومراقبة هذا السوق، وجارٍ وضع معايير إماراتية خاصة بالموضوع.

وأحال المجلس التوصيات إلى اللجنة المختصة لوضعها في صيغتها النهائية، ومنها مطالبة المجلس بدمج الصحة النفسية في جميع السياسات والاستراتيجيات الخاصة بقطاع التعليم وقطاع الخدمات المجتمعية العامة، وإدراج خدمات الصحة النفسية والأدوية الأساسية اللازمة للعلاج النفسي في نظام التأمين الصحي، وتوزيع مراكز وأقسام الصحة النفسية بشكل متوازن في جميع مناطق الدولة.

رسائل إلى الحكومة

وفي بند الرسائل الصادرة اطلع المجلس على رسالتين صادرتين للحكومة بشأن طلب الموافقة على مناقشة موضوع سياسة مصرف الإمارات للتنمية، وبشأن توصيات المجلس الوطني الاتحادي في شأن موضوع سياسة وزارة العدل في شأن التوجيه الأسري.

===================================

1200 درهم لجلسة علاج الصحة النفسية

=====

قال محمد أحمد اليماحي عضو المجلس إن تكلفة علاج الصحة النفسية مرتفعة وغالبية شركات التامين الصحي لا تغطي علاج مرضى الصحة النفسية، مشيراً إلى أن الجلسة الواحدة لعلاج الصحة النفسية تتراوح تكلفتها من 1000 إلى 1200 درهم يتحملها المريض، مطالباً وزارة الصحة بالتدخل في الأمر.

وأوضح وزير الصحة أن هناك تفاوتاً في تقديم الخدمة تبعاً لموقع المركز أو العيادة الصحية والتجهيزات وخبرات الطبيب وغير ذلك، وبالتالي يصعب تحديد تسعيرة معينة لخدمات الطب النفسي.

226 ألف زيارة لوحدات الرعاية

======

قال الدكتور يوسف السركال في عرض تقديمي في بداية المناقشة إن عدد الكوادر البشرية المتخصصة في مجال الصحة النفسية زاد في العام 2021 إلى 5461 بنسبة زيادة 8.2%، وبلغ عدد زيارات مرضى الحالات النفسية لوحدات الرعاية الصحية النفسية في الدولة 226 ألفاً و352 زيارة في العام 2020، كانت أعلى نسبة للمرضى المصابين بالاكتئاب بنسبة 18.6% وجاء المرضى المصابون بالقلق بنسبة 12.5% والمرضى المصابون بالفصام الذهني 10.4% وهي منسجمة مع الإحصائيات العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"