عادي

عبدالله الثاني: الأردن الجديد سيكون مِلكاً للأجيال الشابة

20:47 مساء
قراءة دقيقتين
عبدالله الثاني

عمّان- القاهرة- «الخليج»:
أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، مضي بلاده في مسيرة التحديث السياسي والإصلاح الإداري، معلناً اعتزام إطلاقه في الأيام المقبلة «رؤية اقتصادية متكاملة».

وقال عبدالله الثاني في خطاب مرئي بمناسبة مرور الذكرى ال76 لاستقلال المملكة: «الأردن الجديد سيكون مِلكاً للأجيال الشابة وهي التي ترسم له معالم الطريق بقوة طموحها وعملها والانفتاح على المستقبل وحركة التطور العالمية التي لا مكان لها لشعب يتخلف عن ركبها».

وأضاف: «الأردن صمد في وجه التحديات وظل على عهد الآباء والأجداد سيداً حراً يحمي أرضه وشعبه ويصون كرامة الإنسان وحريته وحقوقه ويقف إلى جانب أمته العربية وقضاياها وعلى رأسها حق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة».

وشدد الملك عبدالله على مضي الأردن نحو الأمام في «تحقيق طموحات شعبه في التحديث والتغيير ومساعيه لاحتواء تداعيات أزمات سياسية واقتصادية في العالم على أمنه القومي».

وأشار العاهل الأردني إلى اكتمال منظومة التشريعات الخاصة بالتحديث السياسي من خلال التعديلات الدستورية الأخيرة وتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب، لافتاً مواصلة تنفيذ ذلك من خلال البدء بمرحلة انتقالية مهمة لبناء حياة حزبية وبرلمانية هدفها الأساس التنافس البرامجي على خدمة الأردنيين وتوفير فرصة للشباب بالمشاركة السياسية.

وقال: «سنطلق خلال أيام رؤية اقتصادية متكاملة للسنوات المقبلة لتكون وثيقة مرجعية شاملة وستعمل الحكومة قبل نهاية الشهر المقبل على إنجاز برنامج لتطوير القطاع العام».

وأضاف: ونحن نعمل لتدشين مرحلة جديدة لاقتصادنا الوطني، فإننا نتطلع إلى وقف العمل بأوامر الدفاع الخاصة بالوضع الوبائي خلال الأشهر القليلة المقبلة، لنطوي صفحة أزمة كورونا، ونبدأ صفحة جديدة من العمل والبناء.

في السياق، أشاد رئيس البرلمان العربي،عادل العسومي، بالمواقف العروبية الخالصة للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في الدفاع عن قضايا المنطقة العربية وصون وحماية الأمن القومي العربي، إيماناً من المملكة بوحدة الهدف والمصير والمصلحة المشتركة للشعوب العربية، مثمناً في الوقت ذاته جهوده كصاحب الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، في الدفاع عن المقدسات وحمايتها. وأكد في بيان الأربعاء بمناسبة عيد الاستقلال ال76 للمملكة أن الدبلوماسية الأردنية الرصينة تعد نموذجاً يُحتذى في تحمُّل المسؤولية القومية العربية، والدفاع عن القضايا العربية العادلة، مؤكداً أن ذكرى استقلال الأردن عزيزة وغالية على قلب كل عربي وتجسد أسمى معاني التضحية والوفاء من أجل الوطن، وتعكس قوة وإرادة وثبات الشعب الأردني في مواجهة التحديات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"