عادي

أسهم «ديدي» تقفز 50% بعد أنباء عن رفع بكين الحظر المفروض على الشركة

20:12 مساء
قراءة دقيقتين
قفزت أسهم شركة «ديدي» الصينية العملاقة لخدمات نقل الركاب أكثر من 50% إلى 3 دولارات خلال تداولات ما قبل افتتاح السوق في الولايات المتحدة، الاثنين، قبل أن يسجل ارتفاعاً بنسبة 36% خلال التداولات، وذلك بعد أن ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن السلطات الصينية سترفع الحظر المفروض عليها في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وستسمح بإعادة تطبيق الشركة إلى متاجر التطبيقات وإضافة مستخدمين جدد؛ وذلك بعد أن أمرت بإزالته في 2020 إثر اتهامات للشركة بجمع بيانات المستخدمين بشكل غير قانوني.
وهوت أسهم ديدي بنحو 85% بسبب الأزمة، بعد أن كان سعر السهم عند حوالي 14 دولاراً.
ومنذ نهاية عام 2020 شددت الصين اللوائح الخاصة بقطاع التكنولوجيا المحلي في مجالات مكافحة الاحتكار إلى حماية البيانات، وكانت ديدي واحدة من أكثر الشركات تضرراً نتيجة حملة بكين، وفي العام الماضي تم طرح شركة النقل العام في الولايات المتحدة للاكتتاب العام، ولكن بعد أيام قليلة من الطرح، فتح المنظمون الصينيون تحقيقاً بشأن الأمن السيبراني في الشركة.
كانت «ديدي» واحدة من أكثر الشركات تضرراً نتيجة حملة بكين. في العام الماضي، تم طرح شركة النقل العام في الولايات المتحدة للاكتتاب العام، ولكن بعد أيام قليلة من الطرح العام الأولي، فتح المنظمون الصينيون تحقيقًا في الأمن السيبراني في الشركة.
في يوليو، اتهمت إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين ديدي بجمع بيانات المستخدمين بشكل غير قانوني وأمرت بإزالة تطبيقها من متاجر التطبيقات المحلية.
وذكرت الصحيفة أن السلطات الصينية ستنهي أيضًا التحقيقات في شركتي تكنولوجيا صينيتين أخريين مدرجتين في الولايات المتحدة - فل ترك ألاينز، وكانشون - والتي كانت أيضا قيد التحقيق.
وأفادت الصحيفة أن السلطات الصينية إلى جانب CAC أبلغت ديدي والشركتين الأخريين بخطط إنهاء التحقيقات في اجتماع الأسبوع الماضي. وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يواجه ديدي غرامة كبيرة، بينما سيواجه تحالف فول تراك وكانزون غرامات أصغر.
في مايو، كشفت ديدي أن لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تحقق فيها فيما يتعلق بالاكتتاب العام العام الماضي.
وقالت ديدي في ديسمبر / كانون الأول إنها ستحذف من بورصة نيويورك وستسعى للإدراج في هونج كونج بدلاً من ذلك. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"