عادي

مركز فضّ المنازعات الإيجاريّة بدبي يطلق باقة خدمات إلكترونيّة ذكيّة

19:50 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»
أطلق مركز فضّ المنازعات الإيجارية، الذراع القضائية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، مجموعة من الخدمات الإلكترونيّة الجديدة الخاصة بإدارة تنفيذ الأحكام.
تتضمن الخدمات الجديدة؛ خدمة ربط نظام المركز الإلكتروني بنظام شرطة دبي، الاستعلام الذكي، الصرف التلقائي، تعيين خبير من خلال النظام الإلكتروني، تحديث البيانات تلقائياً، طلب تقسيط.
وقال سلطان لوتاه مدير أول إدارة تنفيذ الأحكام في مركز فضّ المنازعات الإيجارية في دبي: «نُولي في إدارة تنفيذ الأحكام أهميّة بالغة لمواكبة توجهات حكومة دبي في التحوّل الرقمي، وقد ساهم ذلك في توفير سلسلة من الخدمات الإلكترونيّة المبتكرة، التي مكّنت إدارة التنفيذ من تحقيق نجاح كبير في عملية الانتقال من العمل التقليدي إلى استخدام الأنظمة الذكيّة والإلكترونيّة».
الربط مع الشرطة
وبخصوص خدمة ربط نظام مركز فضّ المنازعات الإيجاريّة بنظام شرطة دبي، فقد تمّ الاستغناء عن الآلية السابقة المتعلّقة بالتعاميم الصادرة بحقّ الأفراد، من ضبط وإحضار ومنع سفر، والتي كانت تتمّ عبر رسالة من المركز لموظف التحريّات في شرطة دبي، الأمر الذي كان يتطلب وقتاً طويلاً لكونها يدوية التنفيذ. ومع إطلاق خدمة الربط الجديدة، فإنّ ذلك يسمح بربط القرار أو التعميم الصادر إلكترونياً ومباشرة بنظام شرطة دبي.
أمّا خدمة الاستعلام الذكي فقد جرى ربط وتكامل عملية الاستعلام عن ممتلكات الأشخاص المنفّذ بحقهم قرارات إلكترونيّاً، مع الجهات الحكوميّة المعنيّة والتي تشمل أراضي دبي وهيئة الطرق والمواصلات ودائرة الاقتصاد والسياحة والبنوك ممثلة بالمصرف المركزي، وذلك بعد أن كانت الخدمة تتطلب مخاطبة كافة الجهات الحكوميّة والمصارف في الدولة، الأمر الذي يستغرق وقتاً وجهداً كبيرين.
الصرف التلقائي
وفيما يتعلق بخدمة الصرف التلقائي؛ فقد أصبحت تتمّ بسرعة عالية وبوقت قصير، إذ عند إيداع المبلغ يقوم النظام باتخاذ إجراءات التحويل آلياً بصورة سريعة ومباشرة لحساب طالب التنفيذ، وذلك عوضاً عن الإجراءات السابقة التي كانت تتطلب قيام الموظّف المختصّ بالاطلاع على المبلغ المودع من قبل الشخص المنفّذ بحقه في نظام مركز فضّ المنازعات الإيجارية، ومن ثمّ يقدم طالب التنفيذ طلباً للصرف، الأمر الذي يستدعي مرة أخرى قيام الموظّف المختصّ بالتأكد من بيانات الحساب المصرفي عند استحقاق كلّ قسط، وبشكل يدوي. كما وفّرت خدمة تحديث البيانات تلقائياً إمكانيّة قيام النظام الإلكتروني بإرسال رسالة لطالب التنفيذ لتحديث بياناته، وذلك في حال تمّ التحويل وكان الحساب مغلقاً أو تمّ تغييره وعدم اكتمال التحويل، الأمر الذي يسمح للشخص المعني بإضافة حسابه الجديد ليقوم النظام بإعادة التحويل عليه مباشرة وخلال وقت قصير.
بدورها أتاحت خدمة تعيين خبير من خلال النظام الإلكتروني لمأمور التنفيذ عند وجود مقتنيات يصعب تقييمها بتحويل الملف مباشرة إلى النظام الإلكتروني الذي يقوم تلقائياً بتعيين الخبير المعني من خلال قائمة الخبراء المتاحة، الأمر الذي اختصر 3 أسابيع إلى يوم واحد.
التحديث التلقائي
وبخصوص خدمة طلب التقسيط؛ فقد أتاحت للنظام الإلكتروني إمكانية عمل جدولة وخطة دفع، بالإضافة إلى تنفيذ قرار القاضي إلكترونياً، حيث يقوم النظام تلقائياً بتنفيذ قرار قاضي التنفيذ بجدولة خطة السداد دون تدخل بشري مع إمكانية أن تكون هناك أكثر من خطة سداد حسب الحكم الصادر مع إمكانية تحديث الطلبات والدفع الجزئي للمبالغ والسداد من خلال القنوات الإلكترونية المتاحة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"