عادي
أقل بـ 30 درهماً عن مستويات يوليو

استقرار أسعار الحديد عند 2500 درهم للطن خلال أغسطس

22:51 مساء
قراءة دقيقتين
الطلب على حديد التسليح شهد ارتفاعاً

دبي: ملحم الزبيدي

لامست أسعار حديد التسليح في السوق المحلي بدولة الإمارات مستويات 2500 درهم للطن بتراجع طفيف بمتوسط 30 درهماً للطن (1.2%) في الأيام الأخيرة من شهر يوليو / تموز الجاري. وجاء هذا على خلفية إعلان «حديد الإمارات» أسعار الحديد لشهر أغسطس / آب عند 2470 درهماً للطن.

وكانت أسعار حديد التسليح قد شهدت انخفاضاً مفاجئاً في يونيو / حزيران لتستقر عند 2530 درهماً للطن بتراجع 16.6% مقارنة بأسعار مايو / أيار الذي تراوح حول 2950 درهماً للطن، حسب مصادر عاملة في تجارة مواد البناء.

وربطت المصادر هذا التراجع بعدة أسباب منها، انخفاض أسعار حديد التسليح العالمية، وتراجع حدة تداعيات الأزمة الجيوسياسية في شرق أوروبا على واردات المواد الخام من روسيا التي بدأت تستعيد مستويات التصدير الطبيعية من المواد الخام ومكعبات الصلب «البيلت» إلى ما قبل العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا على الرغم من العقوبات الغربية، بالإضافة إلى توفر مصادر جديدة للاستيراد.

وكانت أسعار حديد التسليح في الإمارات قد تراجعت خلال شهر مايو / أيار بنسبة 8% إلى 2950 درهماً للطن بعد أن قفزت إلى معدل يتراوح بين 3200 و 3300 درهم للطن خلال شهري مارس / آذار وإبريل / نيسان من العام الجاري على خلفية الأزمة الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير / شباط.

وقالت المصادر: «إن الأسواق عامة امتصت بنسب متباينة صدمة الأزمة الجيوسياسية والتخوفات بأن تتسع آثارها السلبية إلى أبعد مما هو متوقع على صناعة البناء والتشييد والمواد المرتبطة به مثل حديد التسليح والعناصر الخام المرتبطة بصناعته مع اضطراب حركة التوريد وتكاليف الشحن الجوي والبحري الذي تضاعفت أسعاره بشكل كبير منذ بداية جائحة «كوفيد-19» في أواخر عام 2019».

وأفادت المصادر: «تلعب العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب على روسيا وما نتج عنها من تداعيات عالمية دوراً قوياً بالتأثير في أسعار شتى المنتجات الاستهلاكية وارتباطها بارتفاع معدلات التضخم التي وصلت إلى مستويات لم يسبق أن شهدتها بعض الأسواق العالمية منذ عدة عقود».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"