عادي
سلطت الضوء على مخاطر الفضاء الافتراضي والتقنيات الحديثة

«دبي لرعاية النساء والأطفال» تنظم حملة لمكافحة الاتجار بالبشر

00:25 صباحا
قراءة دقيقتين
شيخة المنصوري

دبي:«الخليج»

نظمت مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، حملة توعوية لتسليط الضوء على هذه المشكلة وزيادة الوعي بمعاناة الضحايا، وتعزيز حقوقهم وحمايتها.

وتأتي هذه الحملة استكمالاً لسلسلة من الحملات أطلقتها المؤسسة خلال مسيرتها الثرية في مجال حماية حقوق الأطفال والنساء.

وسلطت الحملة الضوء على المخاطر المحتملة للفضاء الافتراضي والتقنيات الحديثة التي تفتقر للرقابة الأسرية، مما يسهل توظيفها في استدراج الأطفال والنساء، من خلال استخدام تقنيات الفيديو لبث الخدمات، والإعلان عن عروض عمل وهمية، فضلاً عن الاستدراج والتجنيد عبر وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات الإنترنت.

وقالت شيخة سعيد المنصوري المديرة العامة للمؤسسة بالإنابة، إن إطلاق الحملة يأتي في إطار جهود المؤسسة نحو رفع سقف الوعي المجتمعي بشأن ظاهرة الاتجار بالبشر، وتعزيز الحراك الذي تقوده الدولة عموماً للحد من مخاطرها في مختلف أنحاء العالم، التزاماً بإرثها الإنساني الأصيل، وانسجاماً مع استراتيجياتها الوطنية الهادفة إلى رفع الظلم عن ضحايا هذه الظاهرة التي يمكن تأكيد عدم وجودها في المجتمع الإماراتي.

وأضافت أن المتغيرات التي شهدتها الدول إلى جانب التوسع العالمي في استخدام الفضاء الافتراضي، لا سيما خلال انتشار كوفيد 19، أدت إلى رفع حدة التحديات والمخاطر.

وكشفت الحملة عن تدني نسبة استغلال الأطفال والنساء في الدولة من خلال التقرير العالمي للاتجار بالبشر 2020، الصادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، حيث سجلت الدولة أدنى مستويات الاتجار بالبشر ب5 قضايا استغلال عبر قنوات التواصل الاجتماعي خلال الأعوام 2004 2006، تضرر خلالها 39 ضحية، في حين سجلت الأعوام 2016 إلى 2018 ارتفاعاً وصل إلى 160 ضحية، و27 قضية.

واستعرضت الحملة عدداً من المحاور التوعوية حملت شعارات متعددة منها «كيف تحمي نفسك من الاستغلال على الإنترنت»، و«احذر من طلبات الإضافة الغريبة»، و«لا تشارك خصوصياتك عبر الفضاء الرقمي»، واحذر من إعلانات الوظائف وتأكد من مصداقيتها لأنها قد تعرضك للاحتيال، وبلّغ عن الإعلانات المشبوهة ولا تنشرها.

وشددت الحملة على أهمية العمل معاً في مكافحة جريمة الاتجار بالبشر.

كما دعت الحملة إلى ضرورة الاستخدام المأمون للإنترنت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"