عادي

مقاتلات صينية تحلق فوق مضيق تايوان قبل زيارة بيلوسي

12:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تايبه - رويترز
حلقت طائرات حربية صينية قرب خط الوسط الذي يقسم مضيق تايوان، قبيل زيارة مرتقبة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى المنطقة الثلاثاء.
وجاءت خطوة بكين، بعدما حذرت مراراً من زيارة بيلوسي لتايوان التي تعدها جزءاً من أراضيها، وقالت الولايات المتحدة الاثنين: إنها لن ترضخ لترهيب «قعقعة السيوف» الصينية.
وقال مصدر لرويترز، إنه إلى جانب تحليق الطائرات الصينية قرب خط الوسط في الممر المائي ذي الحساسية الشديدة صباح الثلاثاء، ظلت عدة سفن حربية صينية قريبة من الخط غير الرسمي منذ الاثنين. وأوضح أن السفن والطائرات الحربية الصينية «ضغطت على» خط الوسط صباح الثلاثاء، في خطوة غير معتادة، وصفها المصدر بأنها «استفزازية للغاية».
وأضاف أن المقاتلات الصينية أجرت مراراً مناورات تكتيكية «لامست» خلالها لفترة وجيزة خط الوسط، وحلقت عائدة إلى الجانب الآخر من المضيق، في حين كانت الطائرات التايوانية في حالة تأهب على مقربة منه.
ولا تعبر طائرات أي من الجانبين عادة خط الوسط.
وفي بيان الثلاثاء، قالت وزارة الدفاع التايوانية: إنها على دراية تامة بالأنشطة العسكرية قرب تايوان، وستنشر القوات على نحو ملائم رداً على «تهديدات العدو».
وذكرت صحيفة «ليبرتي تايمز» التايوانية، أن من المقرر وصول وفد بيلوسي الساعة 10:20 مساء الثلاثاء، من دون ذكر مصادر.
وتزور بيلوسي ماليزيا، الثلاثاء، ضمن جولة آسيوية بدأت بزيارة سنغافورة الاثنين. وقال مكتبها: إنها ستزور أيضاً كوريا الجنوبية واليابان، لكنه لم يتطرق بالذكر إلى تايوان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"