عادي
نيوزيلندا تُبقي حالة الطوارئ في مناطق اجتاحتها مياه الأمطار

الفيضانات توقع قتلى وتدمّر آلاف المنازل شرقي أفغانستان

19:27 مساء
قراءة دقيقتين
1

لقي 20 شخصاً على الأقل حتفهم جراء فيضانات نجمت عن أمطار غزيرة هطلت في ولاية لوكر شرقي أفغانستان، حيث دُمّر أكثر من 3000 منزل، وفق ما أعلن مسؤولون، أمس الأحد. وأفاد مكتب حاكم الولاية بأن الأمطار الغزيرة التي هطلت السبت، أسفرت أيضاً عن إصابة 30 شخصاً بجروح.

كما دمّرت الفيضانات عشرات القنوات ونحو 5000 فدان من الأراضي الزراعية، ونفق على إثرها نحو ألفي رأس من الماشية. وأفادت حكومة الولاية بأن قوات الأمن ومنظمات الإغاثة تُجلي السكان إلى أماكن آمنة بعدما دمّرت منازلهم. وحض الناطق باسم الحكومة بلال كريمي، في بيان منفصل، المجتمع الدولي على تقديم المساعدات. وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أنها تتوقع هطل مزيد من الأمطار، وحدوث فيضانات في 21 ولاية خلال الأيام المقبلة.

وقال مسؤولون في الهند إن فيضانات وانهيارات أرضية ناجمة عن أمطار موسمية غزيرة أودت بحياة ما لا يقل عن 50 شخصاً شمالي وشرقي الهند خلال الأيام الثلاثة الماضية. واجتاحت الأمطار مئات القرى وجرفت المنازل وتركت السكان عالقين، بينما تتسابق فرق الإنقاذ لإجلاء الناجين.

وقال مسؤول في حكومة ولاية هيماتشال براديش ل«رويترز»، إن الأمطار الغزيرة أعقبتها انهيارات أرضية وفيضانات في الولاية الواقعة في جبال الهيمالايا على مدى الأيام الثلاثة الماضية، ما أودى بحياة 36 شخصاً على الأقل. وفي ولاية أوتار كاند الجبلية المجاورة، ذكر بيان رسمي للحكومة، أن أربعة لقوا حتفهم وبلغ عدد المفقودين 13 بسبب استمرار هطل الأمطار. وقال مسؤول في ولاية أوديشا شرقي البلاد، إن ستة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم وسط استمرار هطل أمطار غزيرة. 

وأثرت الفيضانات في ما يقرب من 800 ألف شخص، وأدت إلى نزوح الآلاف في أوديشا، حيث عطلت الأمطار إمدادات الكهرباء والمياه وألحقت أضراراً بالبنية التحتية للطرق.

من جانبها، أبقت نيوزيلندا حالة الطوارئ في مناطق من الجزيرة الجنوبية التي اجتاحتها الفيضانات في الوقت الذي تقيّم فيه السلطات حجم الأضرار في المنطقة التي تضررت بشدة بسبب أمطار غزيرة على مدى أربعة أيام. 

وأجبرت الأمطار التي هطلت الأسبوع الماضي في المناطق الشمالية والوسطى أكثر من 500 شخص على ترك منازلهم، وجعلت بعض تلك المنازل غير صالح للسكنى. والفيضانات التي أغرقت الطرق والمنازل، عزلت بلدات في الجزيرة الشمالية. ولكن السلطات في المنطقة المحيطة بنيلسون قالت إنه لم تقع حوادث خطرة أو عمليات إجلاء بسبب الطقس خلال الليل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhaf9an3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"