عادي

الإمارات: النزاع الأوكراني فاقم انعدام الأمن الغذائي

01:08 صباحا
قراءة 3 دقائق

أكدت دولة الإمارات أن النزاع في أوكرانيا زاد من انعدام الأمن الغذائي في العالم، مشددة على أن التوصل إلى حل سلمي ومستدام للنزاع يعتمد في خاتمة المطاف على مبدأ استرشاد الجميع بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وقالت لانا زكي نسيبة، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في كلمة بمجلس الأمن الدولي الأربعاء، إنه «بعد مرور ستة أشهر على النزاع، تظل دعوتنا لوقف الأعمال العدائية في جميع أنحاء أوكرانيا على القدر نفسه من الأهمية، فلا يمكننا أن نعتاد استمرار هذه الحرب لأن رهاناتها عالية جداً وليس من ثمنٍ لحياة الفرد. يجب أن ينتهي هذا النزاع الآن، ولذا فنحن بحاجة إلى التزام قادة كلا الجانبين لشق هذا الطريق الصعب، بدعم منا جميعاً».

تقدير للمساعي الحميدة

وأعربت المندوبة الدائمة للدولة عن تقدير الإمارات للمساعي الحميدة والفعالة التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الذي ذكر في أوديسا أن السفن التي غادرت الموانئ الأوكرانية خلال الشهر الماضي محملة بالحبوب هي بالفعل «سفن الأمل».

وأضافت: «بمرور ستة أشهر على بداية الحرب في أوكرانيا والتي يصعُب تقدير خسائرها من قتلى وجرحى، وعلى من بقوا في البلاد ومن أجبروا على مغادرتها، إضافة إلى بلوغ هوْل النازحين من ديارهم ثلث سكان أوكرانيا، وسعي 6,6 مليون أوكراني للحصول على اللجوء في أنحاء أوروبا».

وأشارت لانا نسيبة إلى أن النزاع أدى خارج حدود أوكرانيا إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي وارتفاع أسعار السلع الأساسية، مما أسفر عن زيادة المشقات اليومية التي يعانيها مئات الملايين من الأشخاص حول العالم.

وأكدت أن الإمارات تشيد بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها بدعم من الأمين العام للأمم المتحدة وجمهورية تركيا، لتسهيل تصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة إلى الأسواق العالمية. وتابعت: «وعلى الرغم من ندرة هذا التقدم الملموس لا يجب أن يكون آخر أمثلته؛ إذ ينبغي أن يُحفز على تضافر الجهود الهادفة إلى التخفيف من تداعيات هذا النزاع على من هم أشد الناس احتياجاً، آملين أن يؤدي أيضاً إلى الحيلولة دون أن تجمعنا بعد ستة أشهر ذكرى مرور سنة على بدء النزاع وتبعاته على مستوى العالم».

ضرورة المسار السياسي

وأكدت المندوبة الدائمة للدولة أن «ميثاق الأمم المتحدة يتضمن مجموعة من الأدوات لتسوية النزاعات بالطرق السلمية، لكن لا يمكن تطبيق أي منها في ظل غياب الإرادة السياسية لتوظيفها. والذي بدوره يتطلب منا – جميعاً – أن نسلم بأن نهاية الحرب لن تأتي إلا من خلال التوصل لتسوية تفاوضية، وأن جميع الحروب مآلها الانتهاء مثلما حدث مرات لا تحصى على مدى تاريخ الإنسانية. إن الفوائد الناجمة عن اجتماعات المجلس بشأن أوكرانيا لن تكتمل بدون اتخاذ إجراءات ملموسة ينصب تركيزها على تخفيف معاناة المدنيين، وإيجاد مسار سياسي لنهاية هذه الحرب. لا يمكننا تغيير الماضي، لكننا نتشارك جميعاً مسؤولية ما سيحدث في المستقبل».

ونوهت لانا نسيبة بما شهدته الأسابيع القليلة الماضية من بوادر تقدم، لا سيما على صعيد الاتفاقات المتعلقة بالصادرات الزراعية. كما أكدت أن الإمارات تلاحظ باستحسان إعراب الأطراف عن دعمها لإرسال بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مشددة على ضرورة أن يحدث ذلك لأن الوضع يُنذر بعواقب وخيمة في حال فشل معالجته، كما ذكر ذلك الأمين العام للأمم المتحدة. كما أعربت عن الأمل في التوصل إلى مبادرات دبلوماسية مجدية، تسهم في خفض التصعيد والتوصل إلى حل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/e52rtmzn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"