عادي
بينهم 11 رجلاً أبرزهم تشرتشل وثلاث نساء

15 رئيس حكومة في عهد الراحلة

02:12 صباحا
قراءة دقيقتين

عاصرت الملكة اليزابيث الثانية 15 رئيساً للوزراء منذ جلوسها على العرش في عام 1952. وكان من بين رؤساء الحكومة الذين عاصرتهم الملكة اليزابيث 12 رجلاً، وثلاث نساء. وكان 11 من رؤساء مجلس الوزراء البريطاني ممن عاصرتهم الملكة، ينتمون لحزب المحافظين، وأربعة منهم أعضاء حزب العمال.

وتزامنت رئاسة ونستون تشرتشل للوزراء مع السنوات الأولى لجلوس الملكة إليزابيث الثانية على عرش المملكة المتحدة فى فبراير 1952، وكانت تلك المرة الثانية التى يتولى فيها تشرشل المنصب. وصادقت الملكة بعده على رئاسة انطوني ايدن للحكومة في عام 1955. وصعد ايدن للمنصب بعد مسيرة سياسية حافلة. ثم عينت الملكة بعد ذلك اليك دوجلاس هيوم في رئاسة الحكومة في عام 1957 بعد عجز حزب المحافظين عن انتخاب رئيس وزراء جديد، وشغل المنصب لمدة 363 يوماً فقط.

وتولى رئاسة الحكومة بعده هارولد ماكميلان الذي شغل المنصب حتى عام 1963. وانتقلت رئاسة الوزراء بعده هارولد ويلسون من حزب العمال، ويعتبر أحدث رئيس وزراء بريطاني يتولى المنصب في فترات غير متلاحقة. وفي أول ينايرمن عام 1973 صادقت الملكة إليزابيث على تولي إدوارد هيث رئاسة الوزراء، غير أنه غادر المنصب في مارس من عام 1974. وتولى بعده جيمس كالاهان لمدة ثلاث سنوات.

وكانت مارغريت تاتشر التي تولت المنصب في عام 1979، أول رئيسة وزراء قي أوروبا، وأول امرأة تتزعم حزب المحافظين، وأول شخصية بريطانية تكسب ثلاثة انتخابات متتالية. وتولى القيادة بعدها جون ميجر من عام 1990 وحتى عام 1997. لينتقل المنصب بعد ذلك إلى حزب العمال مع توني بلير، لكنه استقال بعد هزيمة الحزب في الانتخابات البرلمانية بإسكتلندا.

وخلفه جوردون براون فى زعامة الحزب ورئاسة الوزراء، وهو أول رئيس بريطاني من أصول إسكتلندية. وكان ديفيد براون الذي تولى المنصب عام 2007، اصغر رئيس وزراء في تاريخ بريطانيا، منذ روبرت جنكنسون عام 1812. لكنه استقال بعد استفتاء «البريكست»، وصادقت الملكة إليزابيث على خليفته تيريزا ماي في 2016، لكن عواصف «البريكست» كانت أقوى منها أيضاً. وجاء بعدها بوريس جونسون الذي اضطر لإعلان تخليه عن الحكم بعد عدة فضائح في صفوف المحافظين. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3eu7y3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"