عادي
بالمقياس الطيفي للأشعّة تحت الحمراء

«مسبار الأمل» يرصد التقلّبات اليومية للسحب الجليدية في المريخ

20:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
ملاحظات المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء

دبي: يمامة بدوان

كشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، أن «مسبار الأمل» رصد التقلبات اليومية في السحب الجليدية المائية على الكوكب الأحمر، تبعاً لملاحظات المقياس الطيفي للأشعة تحت الحمراء، بحسب ورقة علمية بقلم صمويل أ. أتوود، والمؤلفين المشاركين، في جزء من العدد الخاص للنتائج الأولى من «مسبار الأمل»، ضمن رسائل البحوث الجيوفيزيائية.

وأوضح المشروع في تغريدة على «تويتر» أنه خلال موسم «أفليون» الملبد بالغيوم، رصد المقياس الطيفي للأشعة تحت الحمراء، تفاصيل دقيقة للسحب على مر اليوم، كما تتقلص السحب الجليدية المائية قرب خط الاستواء إلى أدنى مستوياتها في منتصف النهار، قبل أن تعاود الانتشار ليلاً، حيث يمكن رؤية تشكل السحب فوق البراكين قبل منتصف النهار، ويزداد عددها طوال الظهر.

وأضاف أنه شارك في الورقة العلمية إلى جانب صمويل أ. أتوود، كل من: مايكل د. سميث، وخالد بدري، وكريستوفر إدواردز، وفيليب آر كريستنس، ومايكل ج. وولف، وفرانسوا فورجيه، وسعدات أنور، وناثان سميث، و م. ر. المعري.

وتعد هذه الورقة العلمية الثالثة، ضمن رسائل البحوث الجيوفيزيائية، للنتائج الأولى من «مسبار الأمل»، حيث نُشرت في وقت سابق من الشهر الجاري، ورقة علمية عن رصد المقياس الطيفي عاصفة غبارية نشرت الغبار في معظم أرجاء الغلاف الجوي لبضعة أسابيع، فضلاً عن ورقة علمية أخرى عن الشفق المنفصل واكتشاف الشفق المتعرج، الذي رصده أخيراً «المسبار» على الكوكب الأحمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3kwzzzbw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"