عادي
طوره باحثون بجامعتي خليفة ومانشستر بالمملكة المتحدة الغرافين

جهاز جديد يحدث نقلة نوعية في خلايا الوقود الهيدروجيني

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال إجراء البحوث

أبوظبي: «الخليج»

يتعاون باحثون من كل من مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد ومركز البحوث والابتكار في الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، مع باحثين من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، لتطوير جهاز جديد باستخدام الغرافين بهدف إحداث تحول في تكنولوجيات الجيل التالي لخلايا الوقود الهيدروجيني والحوسبة والتحفيز.

وأظهرت نتائج البحث إمكانية الضبط الدقيق لخصائص صفيحة الغرافين بالاعتماد على المجالات الكهربائية لتتمكن الصفيحة من استضافة تيارات البروتونات والإلكترونات، وبالتالي إعداد مرحلة تطوير جهاز يمكنه خدمة كل من ذاكرة الكمبيوتر والوظائف المنطقية. ونشر الباحثون نتائج هذه الدراسة في ورقة بحثية بعنوان «التحكم في نقل البروتونات والهدرجة في الغرافين ثنائي الأقطاب» بمجلة نيتشر العلمية متعددة التخصصات.

وقال الدكتور أحمد الدرة، نائب رئيس أول في البحث والتطوير في جامعة خليفة: «يسر جامعة خليفة أن تقود هذه الدراسة وأن تتعاون في العديد من التخصصات لتحقيق هذا الاكتشاف الرائد، حيث يعكس هذا البحث المتقدم، والذي نُشِرَ في مجلة نيتشر، التطورات الكبيرة في تطبيقات المادة، وسيسهم تركيزنا، على الجوانب الحوسبية في هذا البحث، في تعزيز عملية تطوير تكنولوجيات الغرافين مستقبلاً. إضافة إلى ذلك، أكدت المساعي البحثية التي قام بها كل من مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد ومركز البحوث والابتكار في الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والجامعات الدولية الرائدة مدى أهمية التعاون بينهم وفاعليته».

بدوره، قال مارسيلو لوزادا- هيدالغو، محاضر أول وباحث في الجمعية الملكية بجامعة مانشستر ومشرف علمي في هذا التعاون: «يجسد الفهم الشامل للربط ما بين خصائص النقل الإلكتروني والأيوني في الأسطح القطبية في المواد ثنائية الأبعاد، مرجعية يُستفاد منها على مختلف الصعد العلمية التي تشمل مجالات الفيزياء والتحفيز وعلم السطوح، وفي هذا الصدد، يسعدنا في جامعة مانشستر أن نتعاون مع مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد ومركز البحوث والابتكار في الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون في جامعة خليفة ونتطلع إلى المزيد من التعاونات مستقبلاً».

وتولى مهام الإشراف البحثي من جامعة خليفة، الدكتورة لورديس فيغا، مديرة مركز البحوث والابتكار في الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون والمسؤولة عن المواضيع البحثية المتعلقة بالطاقة والهيدروجين في مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد والدكتور دانييل باهامون غارسيا، العالم البحثي في مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mjz95ccv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"