عادي
خلال النصف الأول 2022

سوق عقار عجمان يسجل ثباتاً نسبياً على مؤشرات البيع والتأجير

20:07 مساء
قراءة 6 دقائق
منطقة الزوراء والجسر الجديد عند تطاقع مسجد الشيخ زايد والمشروع قيد التنفيذ عند تقاطع الراشدية، و متحف عجمان، ومارينا عجمان، وكورنيش عجمان
  • «النعيمية» الأكثر طلباً لاستئجار الشقق و«الروضة» للفلل
  • شقق «وسط المدينة» تسجل أعلى عائد استثماري ب10%
  • «الزاهية» تتصدر عوائد الاستثمار على الفلل ب 6%
  • إيجار الغرفة في «كورنيش عجمان» الأكثر انخفاضاً ب6.5%
  • الغرفتان في «مدينة الإمارات» تسجل أعلى ارتفاع إيجاري
  • إيجار فلل «المويهات» 3 غرف الأكثر ارتفاعاً ب6.6%

دبي: ملحم الزبيدي

شهد سوق العقار في عجمان خلال النصف الأول من عام 2022، ثباتاً نسبياً على مؤشرات البيع والإيجار للفلل والشقق في بعض المناطق، مع وجود تذبذبات ما بين ارتفاع وانخفاض في بعض المناطق الأخرى.

وحقق سوق العقارات في عجمان استقراراً في معدلات إيجار معظم الوحدات السكنية، إضافة إلى بعض التقلبات خلال النصف الأول من هذا العام مقارنة بالنصف الثاني من عام 2021، حيث حافظت معظم المناطق على استقرار معدلات إيجارات العقارات فيها، حسب تقرير «بيوت دوت كوم».

واحتلت منطقة «النعيمية» صدارة قائمة المناطق السكنية الأكثر طلباً لاستئجار الشقق في عجمان، بينما تصدّرت «عجمان - وسط المدينة» قائمة المناطق الأكثر طلباً للشراء، وسجلت كل من منطقة «الروضة» و«المويهات» و«عجمان أب تاون»، إضافة إلى «الياسمين» و«الزاهية» أكثر 5 مناطق شهدت إقبالاً فيما يخص استئجار الفلل في عجمان خلال النصف الأول من عام 2022.

شقق للإيجار

«النعيمية»

احتلت منطقة «النعيمية»، صدارة قائمة المناطق السكنية الأكثر طلباً لاستئجار الشقق في عجمان، حيث شهدت الوحدات العقارية فيها استقراراً على متوسط الإيجار السنوي التي تشمل وحدات الاستوديو والشقق المؤلفة من غرفة وصالة وغرفتين وصالة؛ إذ ثبت متوسط إيجار الاستوديو عند 14 ألف درهم، بينما بلغ متوسط إيجار شقق غرفة وصالة 19 ألف درهم، أما معدل إيجار شقق غرفتين وصالة، فقد استقر عند 28 ألف درهم.

«الراشدية»

احتلت «الراشدية المرتبة الثانية للمناطق الأكثر طلباً لاستئجار الشقق، فقد شهدت المنطقة استقراراً على معدلات إيجار بعض أنواع شقق للإيجار، حيث استقر متوسط إيجار استوديو عند 14 ألف درهم، أما شقق غرفة وصالة فقد بلغ متوسط إيجارها 17 ألف درهم، وبالحديث عن شقق غرفتين وصالة، فقد ارتفع متوسط إيجارها بنسبة 2% ليصل إلى 27 ألف درهم.

وسط المدينة

حصلت منطقة «عجمان - وسط المدينة» على المرتبة الثالثة بين أكثر المناطق طلباً لاستئجار الشقق في الإمارة، فقد شهدت استقراراً على معدلات إيجار مختلف أنواع الشقق، فقد بلغ متوسط إيجار استوديو 14 ألف درهم، أما بالنسبة لمتوسط إيجار شقق غرفة وصالة فلامس 19 ألف درهم، وفيما يخص شقق غرفتين وصالة، فقد استقر متوسط إيجارها السنوي عند 27 ألف درهم.

استقراراً إيجارات الاستوديو

شهدت معظم مناطق الإمارة، استقراراً على إيجارات شقق الاستوديو، وعلى رأسها منطقتي «الجرف» و«مدينة الإمارات» الذي استقر فيهما إيجار الاستوديو عند 13 ألف درهم، كما استقر متوسط إيجار الاستوديو في «جاردن سيتي» عند 12 ألف درهم.

انخفاض الغرفة وصالة

بالمقابل، شهدت بعض المناطق الأخرى في الإمارة انخفاضاً ملحوظاً على متوسط إيجارات الشقق المكونة من غرفة وصالة أبرزها منطقة «كورنيش عجمان»، حيث انخفض ليصل إلى 30 ألف درهم بنسبة 6.5%. كما سجلت «الروضة» انخفاضاً بنسبة 2.7% ليصبح نحو 18 ألف درهم.

ارتفاع الغرفتين وصالة

شهدت شقق غرفتين وصالة للإيجار في «مدينة الإمارات»، ارتفاعاً في متوسط إيجارها بنسبة 3.3%، ليصبح 21 ألف درهم، كما ارتفع متوسط إيجار شقق غرفتين وصالة في «الصوان» بنسبة 0.4%، ليصل إلى 35 ألف درهم.

شقق للبيع

«عجمان - وسط المدينة»

تصدّرت «عجمان - وسط المدينة»، قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء العقارات في الإمارة للنصف الأول من عام 2022، فقد طرأ انخفاض على متوسط سعر القدم المربع للشقق في المنطقة بنسبة 9% ليبلغ 179 درهماً، ليصل متوسط سعر شراء شقق غرفة وصالة 210آلاف درهم، وسجل سعر شقق غرفتين وصالة للبيع 290 ألف درهم، أما شقق ثلاث غرف وصالة، فقد بلغ متوسط سعرها 359 ألف درهم. وحقق العائد الاستثماري في «عجمان - وسط المدينة» 10%.

«مدينة الإمارات»

حصلت «مدينة الإمارات» على المرتبة الثانية ضمن قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء الشقق في عجمان، وقد شهدت هي الأخرى انخفاضاً في معدل أسعار القدم المربعة بنسبة 3.5% خلال النصف الأول 2022 مقارنة بالنصف الثاني من 2021 ليصل إلى 169 درهماً، حيث بلغ متوسط سعر شراء شقق غرفة وصالة 166 ألف درهم، بينما بلغ متوسط سعر بيع شقق غرفتين وصالة 226 ألف درهم، في حين بلغ متوسط سعر شقق ثلاث غرف وصالة للبيع نحو 241 ألف درهم. وبلغت نسبة العائد على الاستثمار لشراء الشقق في هذه المنطقة 9.6%، ما جعلها واحدة من أفضل مناطق الاستثمار العقاري في الإمارة.

«النعيمية»

طرأ انخفاض أيضاً على معدلات أسعار شقق «النعيمية» بنسبة 5% للقدم المربعة الذي وصل سعره إلى 364 درهماً؛ إذ بلغ متوسط سعر شراء شقق غرفة وصالة 322 ألف درهم، إضافة إلى شقق غرفتين وصالة للبيع بمعدل سعر 453 ألف درهم، أما شقق ثلاث غرف وصالة فقد بلغ متوسط سعرها 424 ألف درهم. في حين بلغت نسبة العائد على الاستثمار لشراء الشقق في هذه المنطقة 6%.

انخفاض أسعار الشقق

شهد معظم مناطق الإمارة الأكثر طلباً انخفاضات على أسعار الشقق بكافة أنواعها، إلا أن منطقة «الراشدية» كانت قد هبطت فيها الأسعار بنسبة 23% للقدم المربعة، لينخفض متوسط سعر شقق غرفة وصالة للبيع إلى 218 ألف درهم، بينما وصل متوسط سعر شقق غرفتين وصالة للبيع إلى 310 آلاف درهم، بينما انخفض متوسط سعر القدم المربعة في شارع الشيخ مكتوم بن راشد بنسبة 3% ليصل إلى 411 درهماً، وعليه بلغ متوسط سعر شقق غرفتين وصالة للبيع نحو 754 ألف درهم، ووصل سعر شقق ثلاث غرف وصالة للبيع إلى نحو مليون درهم.

استئجار الفلل

تصدرت كل من منطقة «الروضة» و«المويهات» و«عجمان أب تاون»، إضافة إلى «الياسمين» و«الزاهية» أكثر 5 مناطق شهدت إقبالاً فيما يخص استئجار الفلل في عجمان خلال النصف الأول من عام 2022.

«الروضة»

نلاحظ ارتفاع متوسط إيجار فلل 3 غرف في «الروضة» بنسبة 4%، ليصل إلى 55 ألف درهم، كما يمكن استئجار فلل 4 غرف في «الروضة» بنحو 65 ألف درهم، حيث ارتفع متوسط إيجارها السنوي بنسبة 5%، في المقابل استقر متوسط إيجار فلل 5 غرف عند 80 ألف درهم.

«المويهات»

أما منطقة «المويهات»، فشهدت ارتفاعاً على متوسط إيجار فلل 3 غرف بنسبة 6.6%، حيث بلغ 56 ألف درهم، كما بلغ متوسط إيجار فلل 4 غرف 63 ألف درهم بنسبة ارتفاع بلغت 6%، أما الفلل الأكبر التي تشمل 5 غرف فبلغ متوسط إيجارها 82 ألف درهم بارتفاع 2%.

«عجمان أب تاون»

إن كنت تفكر في السكن في «عجمان أب تاون»، فتتوفر فلل 4 غرف في المنطقة بمتوسط إيجار سنوي يبلغ 36 ألف درهم.

شراء الفلل

بالانتقال إلى مؤشر أسعار فلل للبيع في عجمان، وخصوصاً في المناطق الأكثر طلباً، فقد انخفض سعر القدم المربعة بنسبة 0.46% في منطقة «الياسمين» ليصل إلى 385.5 درهم، كما انخفض أيضاً بنسبة 0.20% في «الزاهية» ليبلغ 340 درهماً. أما «الروضة»، فقد شهدت على غرار المناطق الأخرى انخفاضاً في سعر القدم المربعة بنسبة 0.04% ليصل إلى 363 درهماً، وعليه أصبحت أسعار الفلل وعوائد الاستثمار العقاري فيها كما يلي:

•الياسمين

-العائد على الاستثمار: 6.06%

-فلل 3 غرف للبيع في الياسمين 1.020 مليون درهم.

-فلل 4 غرف للبيع في الياسمين 1.172 مليون درهم.

-فلل 5 غرف للبيع في الياسمين 1.293 مليون درهم.

•الزاهية

-العائد على الاستثمار: 6.62%

-فلل 3 غرف للبيع في الزاهية 934 ألف درهم.

-فلل 4 غرف للبيع في الزاهية 970 ألف درهم.

-فلل 5 غرف للبيع في الزاهية 1.184 مليون درهم.

•الروضة

-العائد على الاستثمار: 4.18%

-فلل 3 غرف للبيع في الروضة 989 ألف درهم.

-فلل 4 غرف للبيع في الروضة 1.688 مليون درهم.

-فلل 5 غرف للبيع في الروضة 1.743 مليون درهم.

المشاريع على المخطط أو قيد الإنشاء

فيما يخص المشاريع التي ما زالت على المخطط في إمارة عجمان للنصف الأول من عام 2022، فقد تصدّرت كل من «عجمان أب تاون» و«الروضة» و«الزوراء» عمليات البحث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/jrefpaw3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"