عادي
دعت إلى إيجاد حل دبلوماسي في أوكرانيا

الإمارات: استخدام أسلحة الدمار.. هجوم على إنسانيتنا المشتركة

01:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
10

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة في اجتماع مجلس الأمن، أن أي استخدام لأسلحة الدمار الشامل يُعد أمراً غير مقبول، وشجعت الأطراف في اتفاقية الأسلحة البيولوجية على حل خلافاتها عبر الحوار، كما دعا البيان إلى إيجاد حل دبلوماسي للنزاع في أوكرانيا

استخدام غير مقبول

وقال بيان الدولة الذي ألقته أميرة الحفيتي، نائبة المندوبة الدائمة والقائمة بالأعمال بالإنابة: «يجب على هذا المجلس أن يكون موحداً في توجيه رسالة واضحة مفادها أن أي استخدام لأسلحة بَيولوجية أو كيميائية،أو غيرها من أسلحة الدمار الشامل، تحت أي ظرف، يُعد أمراً غير مقبول، ويشكل هجوماً على إنسانيتنا المشتركة».

وأضاف البيان «إن التوافق الدولي حول حظر استخدام أسلحة الدمار الشامل مبني على أطر قانونية دولية راسخة، بما في ذلك اتفاقية الأسلحة البَيولوجية، والتي تلتزم بها دولة الإمارات، فبموجب هذه الاتفاقية، لا يجب أبداً تطوير الأسلحة البيولوجية، أو إنتاجها، أو تخزينها، أو حيازتها، أو الاحتفاظ بها، أو نقلها. ومن غير المقبول كذلك استخدام هذه الأسلحة في حالات النزاع، أو تحت أي ظرف من الظروف. ونشير هنا إلى أهمية دعم وتيسير البحوث المتعلقة بالعوامل البيولوجية للأغراض السلمية، بما في ذلك على وجه الخصوص للوقاية من الأمراض، تماشياً مع الاتفاقية».

وشجع البيان «جميع الدول الأطراف في الاتفاقية على حل خلافاتها بالحوار البنّاء، الأمر الذي يعني، من الناحية العملية، أنه عندما تطرأ أي مسائل في إطار الاتفاقية، أن تتعهد الأطراف بالتشاور والتعاون لحل الخلافات. ونرى أن الاجتماعات التشاورية الرسميّة التي عُقدت في شهري أغسطس وسبتمبر، تُعد مثالاً على هذا التعهد من قِبل الدول الأطراف. وأخيراً، ندعو مرة أخرى إلى خفض التصعيد، ووقف الأعمال العدائية في جميع أنحاء أوكرانيا، وإيجاد حل دبلوماسي لهذا النزاع».

وشدد على أن الحوار هو السبيل الوحيد المستدام لنَحيد عن المسار الخطير الذي نجد أنفسنا عليه حالياً، ونحث الأطراف على تحديد مجالات معينة يمكن من خلالها اتخاذ خطوات إيجابية والالتزام بتنفيذها. ونؤمن كذلك بأنه من خلال بناء الثقة تدريجياً، يمكن أن يتم العمل باتجاه تحقيق سلام مستدام.

طلب إجراء تحقيق

وكانت روسيا طلبت من مجلس الأمن إطلاق تحقيق أممي في ضلوع واشنطن في تطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان «لم يكن أمام روسيا خيار سوى تقديم شكوى إلى رئيس مجلس الأمن الدولي لطلب إجراء تحقيق دولي» في «أنشطة بيولوجية عسكرية للولايات المتحدة على الأراضي الأوكرانية»، موضحة أنها أرفقت الشكوى بمشروع قرار.

لا دليل

ونفت الولايات المتحدة وأوكرانيا وجود مختبرات تهدف إلى إنتاج أسلحة بيولوجية في البلاد.

واعتبرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد أمام مجلس الأمن، أن اتهامات روسيا بتورط واشنطن في تطوير مزعوم لأسلحة بيولوجية في أوكرانيا «محض افتراء تم طرحه من دون أي دليل».

لا علم

وقال أديجي إيبو، نائب الممثلة السامية المسؤولة عن قضايا نزع السلاح في الأمم المتحدة إن الأخيرة «ليست على علم» بوجود برنامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا. وصرح أمام مجلس الأمن «نحن على علم بالشكوى الرسمية من روسيا (...) بشأن اتهامات بوجود برنامج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا». وأضاف «كما أبلغت الممثلة السامية، إيزومي ناكاميتسو، المجلس في مارس/ آذار ومايو/ أيار، فإن الأمم المتحدة ليست على علم بوجود برنامج أسلحة بيولوجية. ولا يزال الحال كذلك اليوم»،

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycysfa3v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"