عادي
تبادل أسرى بين التحالف الموالي لموسكو وكييف

القوات الروسية تتقدم في دونيتسك وتمنع هجوماً على زابوريجيا

14:10 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تتقدم على محور جنوب دونيتسك وتتصدى بنجاح لهجمات أوكرانية على محاور أخرى، وذكرت أنها منعت هجوماً أوكرانياً على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، في حين قال مسؤولون أوكرانيون إن المحطة انفصلت عن شبكة الكهرباء بعد قصف روسي، فيما أعلنت القوات المتحالفة مع موسكو تحرير 107 جنود في تبادل أسرى مع كييف.

تقدم على محاور عدة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الخميس أن القوات الروسية تحرز تقدماً على محور جنوب دونيتسك، مع استمرار صد الهجمات الأوكرانية على عدة محاور أخرى في لوغانسك وخاركيف وخيرسون.

 ووقعت هجمات روسية في كريفي ريه بوسط أوكرانيا، وسومي وخاركيف في الشمال الشرقي. وحدث قتال شرس في منطقتي لوغانسك ودونيتسك بشرقي البلاد. وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية الخميس «يحاول العدو الاحتفاظ بالأراضي التي سيطر عليها ويركز جهوده على تقييد حركة قوات الدفاع في مناطق معينة».

منع هجوم

قال مسؤول روسي بارز الخميس إن روسيا منعت هجوماً أوكرانياً على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، والتي تسيطر عليها موسكو وتقع في جنوب أوكرانيا. وقال نيكولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن الروسي، إن القوات الأوكرانية «تواصل قصف محطة الطاقة النووية في زابوريجيا بأسلحة غربية، مما قد تؤدي إلى كارثة عالمية». وأضاف أن القوات الخاصة الروسية منعت ما قال إنه «هجوم إرهابي» على المحطة.

تضرر إمداد محطة نووية بالكهرباء

قالت الشركة النووية الأوكرانية الحكومية الخميس إن القصف الروسي دمر خطوط الجهد العالي في المحطة. وأوضحت أن روسيا شنت هجمات في مناطق واسعة من أوكرانيا الخميس وأن قصفاً عنيفاً في العديد من المناطق ألحق أضراراً بالبنية التحتية بما في ذلك إمدادات الكهرباء لأكبر محطة نووية في أوروبا. 

وقالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية (إنرجواتوم) إن محطة زابوريجيا انفصلت مرة أخرى عن شبكة الكهرباء الحكومية بعد أن دمر قصف روسي خطوط الجهد العالي المتبقية، تاركاً للمحطة المولدات التي تعمل بالديزل فقط. وأضافت أن الوقود في المحطة، التي يديرها أوكرانيون، يكفي لتشغيل المولدات لمدة 15 يوماً.

تبادل أسرى

 أعلنت السلطات الانفصالية في شرقي أوكرانيا الخميس تحرير 107 جنود في عملية تبادل أسرى جديدة مع كييف التي تستعيد من جانبها العدد نفسه من الجنود. وكتب دينيس بوشلين وهو أحد القادة الرئيسيين للانفصاليين الموالين لروسيا على تلغرام «نحرر 107 من مقاتلينا من السجون الأوكرانية» من بينهم «65 من جمهوريتَي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ux552mx8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"