عادي

لافروف يدعو الأمم المتحدة إلى تسهيل الصادرات الغذائية الروسية

14:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لافروف يتحدث امام الجمعية العامة للامم المتحدة
موسكو – رويترز، أ ف ب
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، إن موسكو دعت الأمم المتحدة إلى المساعدة على تنفيذ جزء من اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود من شأنه تسهيل الصادرات الغذائية الروسية.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لافروف خلال مؤتمر صحفي في الأردن، بعد يوم واحد من إعلان روسيا أنها ستستأنف مشاركتها في مبادرة الحبوب التي تهدف إلى إتاحة تصدير المواد الغذائية الأوكرانية إلى الأسواق الخارجية، في عدول عن قرار تعليق المشاركة الذي أعلنته مطلع الأسبوع.
من جهة ثانية، غادرت ست سفن شحن محملة بالحبوب الموانئ الأوكراني، الخميس، بعد يوم من عودة روسيا إلى اتفاق يتيح تصديرها عبر البحر الأسود، بحسب ما أعلن وزير الدفاع التركي.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن وزير الدفاع خلوصي أكار قوله، إنه «بعد إعادة العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، غادرت ست سفن شحن الموانئ الأوكرانية».
وكانت موسكو أعلنت السبت أنها ستعلّق مشاركتها في تنفيذ اتفاق الحبوب، متّهمة أوكرانيا باستخدام ممر شحن آمن أقيم بموجب الصفقة لشن هجوم بمسيّرات على أسطولها في البحر الأسود.
وإثر ذلك، بذلت تركيا والأمم المتحدة، اللتان توسطتا في الاتفاق الموقّع في يوليو/تموز، جهوداً دبلوماسية مكثّفة لإنقاذ الاتفاق الرامي إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب الروسية في أوكرانيا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء، إنها حصلت على ضمانات كافية من كييف، بأنها لن تستخدم الممر البحري لأغراض عسكرية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/d3pjeynx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"