عادي

أسعار القمح العالمية ترتفع 3.2% في أكتوبر

11:45 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
واصلت الأسعار الدولية للقمح ارتفاعها بنسبة 3.2 في المئة، في أكتوبر/تشرين الأول، الأمر الذي يعكس بصورة رئيسية استمرار أوجه عدم اليقين المتصلة بمبادرة الحبوب في البحر الأسود، كما ساهم تراجع الإمدادات في الولايات المتحدة الأمريكية، إثر مراجعة الإنتاج إلى الأعلى، في تقوية الأسواق.
وسجل متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 3 نقاط في أكتوبر/تشرين الأول، أي بزيادة 4.4 نقطة (3 في المئة) عن سبتمبر/أيلول و15.2 نقطة (11.1 في المئة)، عن قيمته منذ عام.
وازدادت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة أيضاً بنسبة 3.5 في المئة من شهر إلى آخر، بفعل ارتفاع بنسبة 4.3 في المئة في الأسعار العالمية للذرة.
واستندت الزيادة في أسعار الذرة إلى توقعات أدنى للإنتاج في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى ظروف الزراعة الجافة في الأرجنتين وعدم اليقين بشأن استمرار صادرات أوكرانيا.
وارتفعت أيضاً الأسعار الدولية للذرة الرفيعة بنسبة 3 في المئة في أكتوبر/تشرين الأول، بفعل ارتفاع أسعار الذرة.
وفي الوقت ذاته، ارتفعت الأسعار العالمية للشعير بشكل هامشي فقط (0.3 في المئة)، حيث ساعد ارتفاع الإمدادات العالمية الناجمة عن تحسن توقعات الإنتاج في الاتحاد الأوروبي في وضع حدّ لارتفاع الأسعار.
وحافظت الأسعار الدولية للأرز على اتجاه تصاعدي في أكتوبر/تشرين الأول، لاسيما أن الجزء الأكبر من المحاصيل الجديدة الواردة كان ما زال متوافراً في آسيا، رغم أن الطلب المتدني حدّد من الزيادات الشهرية في الأسعار عند نسبة 1 في المئة.
وتراجع مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة قليلاً في أكتوبر/تشرين الأول في سابع انخفاض شهري على التوالي وبهبوط بلغ 14.9 في المئة عن أعلى مستوى على الإطلاق الذي سجله في مارس/آذار.
وقالت الفاو الجمعة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولاً في العالم، بلغ في المتوسط 135.9 نقطة الشهر الماضي مقابل مستوى معدل إلى 136 نقطة في سبتمبر/أيلول. وكان رقم سبتمبر/أيلول في السابق 136.3 نقطة.
وهبط المؤشر من مستوى قياسي بلغ 159.7 في مارس/آذار، لكنه ظل أعلى بنسبة اثنين في المئة عن مستواه قبل عام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckpujkf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"