عادي

نهيان بن مبارك يفتتح غداً الدورة الثانية من مهرجان «إشراقات»

14:04 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي/ وام
يفتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، صباح غد «الثلاثاء» فعاليات المهرجان العالمي «إشراقات» الذي تنظمه وزارة التسامح والتعايش تحت شعار «التسامح يثري المعرفة» ويستمر ثلاثة أيام في المجمع الثقافي في أبوظبي بمشاركة محلية وعالمية بارزة.
يستهدف المهرجان الوصول بأنشطته إلى حوالي عشرة آلاف من طلاب المدارس و2000 طالب جامعي، إضافة إلى أكثر من 2500 من أولياء الأمور والمعلمين والجمهور العام.
يشارك في أنشطة المهرجان وجلساته 90 كاتباً وفناناً ومفكراً عالمياً يشاركون في 82 برنامجاً وجلسة محلية ودولية، وتتواصل جلسات المهرجان على مدى 3 أيام بـ7 لغات عالمية بمشاركة 22 دولة في المجالات الإبداعية والتربوية والفنية والمعرفية المختلفة.
وأكد الشيخ نهيان بن مبارك، أن المهرجان يفتح الباب واسعاً لمشاركة طلاب المدارس والجامعات والمدرسين، وأولياء الأمور، جنباً إلى جنب الجمهور العام، المهتم بقضايا التسامح والمعرفة لحضور الحلقات النقاشية واللقاءات الفكرية والإبداعية والأنشطة وورش التدريب، مؤكداً أن هدف الوزارة من إطلاق «إشراقات» نابع من رؤية واضحة بأهمية تعريف العالم بالتجربة الإماراتية في التسامح داخل المؤسسات التربوية، وبين فئات المجتمع، ولذا تتنوع أنشطة المهرجان لتشمل المجالات كافة، ويحاضر فيها ويديرها مفكرون ومبدعون وأكاديميون وكتاب عالميون.
وعبر الشيخ نهيان بن مبارك عن تقديره العميق لكافة المؤسسات المشاركة والداعمة للمهرجان، ولكافة المشاركين من الخبراء الدوليين والمفكرين والطلبة والتربويين وأولياء الأمور الذين حرصوا على تأكيد تواجدهم في مهرجان إشراقات، مؤكداً أن مشاركة الجميع هي الضامن لنجاح المهرجان في تحقيق أهدافه السامية، وأن «إشراقات» سيظل منصة حقيقية لتبادل الأفكار والخبرات بين مؤسساتنا المعرفية والأكاديمية والتربوية والخبرات العالمية، في إطار من التسامح والتعايش والأخوة الإنسانية.
وقال إن الدورة الثانية من المهرجان وما تحمله من زخم فكري وإبداعي وحضور جماهيري وطلابي مكثف، تؤكد على اهتمام وزارة التسامح والتعايش بتعزيز المعرفة والقيم لدى المجتمع الإماراتي، ولا سيما طلاب المدارس الحكومية والخاصة بالدولة والجامعات، حرصاً على تعزيز قيم وثقافة التسامح والتعايش لدى الجميع، عبر رؤية متجددة تستلهم قيم المعرفة والتسامح العالمية إلى جانب قيمنا الإماراتية الأصيلة.
وتتضمن أنشطة اليوم الأول من المهرجان.. انطلاق المهرجان رسمياً بكلمة افتتاحية للشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، ثم تتحدث كيشيا ثورب مدرسة اللغة الإنجليزية بالولايات المتحدة الأمريكية الفائزة بجائزة المعلم العالمية للعام 2021 لتقدم تجربتها، وتشرح أسرار تميزها وإيمانها بمهمتها التربوية، ثم تعزف أوركسترا الإمارات السيمفونية للشباب عدة مقطوعات موسيقية مخصصة للمهرجان.
كما يشارك الكابتن إسماعيل مطر، كابتن الإمارات ونادي الوحدة في كرة القدم جمهور المهرجان بلقاء يتركز حول اللعب النظيف والتسامح وروح الفريق ورحلته مع الانتصارات، وعلاقته الرائعة مع المدربين واللاعبين على مدى أكثر من 20 عاماً في الملاعب الإماراتية والخليجية والدولية، ورؤيته للتعصب الرياضي في حالات الفوز والهزيمة، كما يقدم العديد من النصائح للأجيال القادمة من ممارسي الرياضة والمشجعين.
ويلتقي جمهور المهرجان بالشيخ عبد العزيز النعيمي وهو سفير دولي للمسؤولية الاجتماعية وثاني سفير عربي للأرض المشتركة، وهي منظمة دولية تعمل على حماية الكوكب والحفاظ على السلام، الذي يقدم رؤيته حول التقدم والنهضة وعلاقتها بالقيم الأخلاقية والأخوة الإنسانية، والحفاظ على الكوكب من أجل مستقبل أفضل للإنسانية.
ومن أهم الجلسات التفاعلية في اليوم الأول للمهرجان والتي تحمل عنوان «قوة الكلمة» يلتقى جمهور المهرجان مساءً، بالسعودي محمد القحطاني المتحدث الجماهيري الفائز ببطولة «توستماسترز» العالمية للخطابة، ورامونا سميث المتحدثة والفائزة ببطولة العالم، ومدربة الخطابة المعتمدة، ويشارك الضيفان جمهور المهرجان النقاش حول أهمية الإصرار على تحقيق الأهداف، إضافة إلى دور الكلمة في التأثير في الآخر وتحفيزه.
ومن أهم برامج اليوم الأول التلوين مع الفنان العالمي فيرن براوين، وجلسة قرائية بصحبة المبدعة ابتسام البيتي، وجلسة تفاعلية مع المبدعتين ابتسام الخياط وجوليا جونسون، وتجارب ملهمة مع الدكتورة ماجدة العزعزي أول إماراتية حاصلة على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال والتصنيع وأول إماراتية تمتلك مصنع سيارات، كما يلتقي طلاب المدارس مع المبدعة اللبنانية سحر نجا محفوظ حول الإبداع في قصة «عطر أمي»، أما المبدعة الإماراتية بدرية الشامسي فتحلق مع جمهور المعرض من طلاب المدارس إلى «سقف الأحلام»، أما مريم الشحي فتتحدث عن كيفية الانتماء وأهميته من أجل الفرد والمجتمع والوطن، كما يتابع الجمهور الأنشطة والجلسات التي يقدمها كل من الكاتبة البريطانية هولي ويب، وسارة جونس، والناشر الدكتور أحمد الشعيبي، والخطاطة فاطمة جوري، التي تزخر بقيم التسامح والتعايش والحث على المعرفة في مختلف مجالات الحياة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muank83n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"