عادي
تستمر طيلة أغسطس

«التثقيف الصحي» تبدأ الزيارات الميدانية لمراكز التسوّق المعزّزة للصحة

13:51 مساء
قراءة دقيقتين
«التثقيف الصحي» تبدأ الزيارات الميدانية لمراكز التسوّق المعزّزة للصحة

الشارقة: سارة البلوشي

بدأت إدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، مرحلة النزول الميداني لتقييم المراكز المشاركة في برنامج «مراكز التسوق المعززة للصحة» بالشارقة، وهو الأول في الإمارات، ويهدف إلى توفير بيئة داعمة للصحة لجميع أفراد المجتمع في المراكز، من أجل المحافظة على صحة السكان ورفع الوعي الصحي. وتستمر الزيارات طيلة أغسطس.

تأتي الزيارات، لتقييم تطبيق المراكز لمعايير البرنامج التي تتلخص في فتح أبوابهم ساعة قبل مواعيد العمل الرسمية، لإتاحة الفرصة وتشجيع أفراد المجتمع لممارسة المشي داخل مركز التسوق، خصوصاً في أوقات الحر الشديد أو البرد، وتنفيذ التشريعات الخاصة بمنع التدخين، بمختلف أنواعه في مناطق التسوق المغلقة. وتطبيق الاشتراطات الصحية لسلامة الأغذية في مطاعم المراكز، وتوفير خيارات صحية في قوائم الطعام. والمشاركة في التوعية الصحية، بتنفيذ فعاليتين صحيتين في العام، بالتعاون مع إدارة التثقيف أو جهات صحية أخرى.

وسيروّج للبرنامج داخل المراكز وعبر منصاته في مواقع التواصل، إلى جانب تدريب رجال الأمن على الإسعافات الأولية، مع تأكيد وجود غرفة إسعافات وموقف خاص لسيارة الإسعاف، محدد بعلامة للحالات الطارئة، فضلاً عن وجود تسهيلات خدمية لكبار السن، والحوامل وذوي الاحتياجات الخاصة.

ووضعت الإدارة المحافظة على صحة البيئة ضمن أولوياتها، خلال توفير حاويات إعادة التدوير، أو توفير أكياس صديقة للبيئة في محال الشراء، فضلاً عن تشجيع الرضاعة الطبيعية، بتوفير غرف مخصصة للأمهات في مراكز التسوق.

وأكدت إيمان راشد، مديرة الإدارة أن إطلاق البرنامج يأتي في إطار جهود تعزيز نمط الحياة الصحي والتشجيع على ممارسة النشاط البدني، أسلوب حياة وقائياً، عبر توفير بيئة تدعم السلوكيات الصحية، وذلك حفاظاً على الصحة والوقاية من الأمراض. مؤكدة أن المراكز التجارية أماكن مفيدة ومهمة لتنفيذ أنشطة توعية صحية، حيث يزورها عدد كبير من الناس بشكل يومي، وخاصة في أيام الإجازات، وفي الصيف والمناسبات المختلفة. كما أنها فرصة لاستهداف موظفي المراكز وأصحاب المحال داخلها. إضافة إلى تحقيق الشراكة المجتمعية في جميع القطاعات وتعمل الإدارة على التعاون مع مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك القطاع الخاص والمؤسسات المجتمعية، لضمان نجاح البرنامج وتحقيق أهدافه.

يذكر، أن إدارة التثقيف عملت على دراسة المشروع الذي حقق نجاحاً لافتاً في مملكة البحرين، حيث عمدت إلى الاجتماع مع المملكة لعرض تجربتهم في تطبيق مشروع مراكز التسوق الصحية ودراسة تبنيها وتنفيذها في الشارقة، وفي هذه المرحلة يجري تقييم المراكز المشاركة في البرنامج وهي «سيتي سنتر الزاهية»، و«ميغامول»، و«6 Zero»، و«صحارى»، و«سيتي سنتر الشارقة»، و«الرحمانية» و«السيوح» و«كلباء».

وسيبدأ تقييم ستي سنتر الزاهية يوم الخميس 25 يوليو، وستشارك إدارة التثقيف الصحي، وهيئة الشارقة الصحية، ومكتب الشارقة صديقة للأطفال واليافعين، وهيئة الوقاية والسلامة، وبلدية الشارقة، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة بتقييم معايير البرنامج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zkmseea

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"