عادي
«الأرصاد»: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار

تعليق الدراسة وإغلاق طرق مكة المكرمة بسبب السيول

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين
أمطار غزيرة في مكة المكرمة تتسبب في تعطيل الدراسة وإغلاق الطرق (واس)

أدت أمطار غزيرة مستمرة لليوم الثاني بمنطقة مكة المكرمة السعودية، أمس الاثنين، إلى غلق أنفاق احترازياً، وتفعيل الدراسة عن بعد، فضلاً عن سقوط أشجار، فيما أوضح المركز الوطني للأرصاد في تقارير له عن الحالة المطرية، أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية منها قد تؤدي إلى جريان السيول.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، في ظل توقعات الأرصاد باستمرار الحالة الجوية السائدة حتى مساء أمس الاثنين. وأفاد مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة ب«إغلاق الأنفاق احترازياً بسبب الأمطار»، مقترحاً عدة طرق بديلة.

كما أهاب ب«أخذ الحيطة والحذر خلال الحالة المطرية، والبقاء في المنازل حتى انتهائها وعدم التعرض لمواقع تجمعات الأمطار».

ووفق الوكالة «تم إزالة مخلفات الأمطار التي هطلت، مساء أمس الأول الأحد، على منطقة الشرائع وعدد من الأحياء السكنية بمواقع متفرقة بمكة المكرمة».

وتلقت السلطات المحلية بمكة 73 بلاغاً في جميع نواحيها، وتنوعت بين بلاغات تجمعات المياه وانطفاء أعمدة كهرباء وسقوط أشجار وغيرها.

في سياق متصل شهدت مدارس مكة المكرمة، أمس الاثنين، تعليق الحضور واستمرارها عن بعد، وفق قرار صادر عن الإدارة التعليمية بالمنطقة أمس الأول الأحد.

وأمس الاثنين، أوضح المركز الوطني للأرصاد، أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية منها قد تؤدي إلى جريان السيول.

وأفاد المركز بأن الحالة المطرية يصحبها تساقط للبرد، وتيارات هابطة نشطة السرعة، وأتربة مثارة وتدنٍ للرؤية الأفقية. وأصدر المركز، تنبيهاً متقدماً عن تكون أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة عسير، تشمل تأثيراتها المصاحبة نشاطاً في الرياح السطحية وتساقط البرد وجريان السيول وشبه انعدام في الرؤية، على مدينة أبها ومحافظات أحد رفيدة والحرجة والربوعة وخميس مشيط وسراة عبيدة وظهران الجنوب.

كما نبّه المركز في تقريره عن حالة الطقس أمس، من أتربة مثارة وأمطار رعدية على محافظتي المهد ووادي الفرع، تشمل تأثيراتها نشاطًا للرياح السطحية وتدنياً في مدى الرؤية.

ونبّه المركز أيضاً من أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة الباحة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وتدنٍ في مدى الرؤية، تساقط البرد، سيول، على مدينة الباحة ومحافظات العقيق، والقرى، والمندق، وبلجرشي، وبني حسن، والمخواة، وقلوة، وغامد الزناد، والحجرة والأجزاء المجاورة لها.

وتضم مكة المكرمة وفق (واس) شبكة ضخمة لتصريف مياه الأمطار والسيول تمتد تحت الأرض ويبلغ طولها (540) كيلو متراً وتتنوع بين عبارات صندوقية مغلقة، وقنوات تصريف، وقنوات مفتوحة، وقنوات جبلية، وأنفاق تابعة للسدود.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdh34chr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"