عادي

لجنة من «الوطني الاتحادي» تلتقي وفداً في البرلمان الأوروبي

13:49 مساء
قراءة دقيقتين
الرياض/ وام
التقى وفد المجلس الوطني الاتحادي برئاسة ميرة سلطان السويدي رئيسة مجموعة لجنة الصداقة البرلمانية مع هانا نيومان رئيسة وفد العلاقات مع شبه الجزيرة العربية في البرلمان الأوروبي، بحضور مريم ماجد بن ثنية وسارة محمد فلكناز؛ وذلك في لقاء خاص بالنساء البرلمانيات في الخليج، الذي استضافته الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.
وأكدت ميرة السويدي العلاقات المتينة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، والتي تأسست في عام 1988، وحرص كلا الجانبين على تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، مشيرة إلى أهمية الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز العلاقات الرسمية، وضرورة استمرار عقد الاجتماعات الثنائية، لما في ذلك من ارتقاء بالعمل البرلماني المشترك، وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية.
من جهتها استعرضت مريم ماجد بن ثنية سياسات تمكين المرأة في دولة الإمارات، والتي شهدت قفزات نوعية خلال السنوات الأخيرة خاصة في العمل البرلماني؛ حيث تمثل المرأة حالياً نسبة 50% من أعضائه، مما مكن الدولة من أن تحقق المركز الثالث عالمياً في مجال تمثيل المرأة في البرلمانات.
وأشارت إلى التطورات التي حدثت على المستويات التشريعية والمؤسسية والاستراتيجية والسياسات التي تعزز بنية حقوق الإنسان في الدولة، وتحافظ على المكتسبات التي حققتها المرأة.
وأكدت مريم ماجد بن ثنية خلال اللقاء أهمية تشكيل لجنة نسائية عليا مشتركة بين برلمانات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والبرلمان الأوروبي، بهدف تعزيز التعاون الثنائي في مجال تمكين المرأة، وإطلاق المبادرات المشتركة وتبادل التجارب والخبرات.
من جانبها قالت سارة فلكناز - خلال اللقاء- إن دولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي يتمتعان بعلاقات متميزة، وللجانبين مصالح مشتركة في ضمان الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعد الإمارات شريكاً قوياً وموثوقاً به من قبل الاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والطاقة والبيئة وتغير المناخ وعدم انتشار الأسلحة النووية والحوار الاقتصادي.
وأكدت أن سياسة دولة الإمارات تستند على المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وترفض استخدام القوة في حل الخلافات وتنتهج المسار السياسي والدبلوماسي، مع احترام كامل لمبادئ سيادة الدول.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35fj6t5h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"