حرب متصفحات الويب تحتدم بزعامة كروم وفاير فوكس

05:03 صباحا
قراءة 3 دقائق

قد يتساءل البعض هل يمكن للسباق المحموم بين شركات التكنولوجيا العالمية أن ينتهي؟ ولكن المتتبع وعن كثب لسوق التكنولوجيا لا يرى في الأفق أي بوادر على خمود نيران هذه المنافسة المستعرة منذ سنوات طويلة، حيث تدخل هذه الشركات في سباق شرس مع الزمن كي تتمكن من طرح كل ماهو جديد ومفيد للعملاء حتى تتمكن من استمالتهم لصفها وكسب ودهم، وتدخل هذه المنافسة حيز التنفيذ في كل ماله علاقة بهذا العالم من أدوات وأجهزة تكنولوجية، إضافة إلى البرامج الإلكترونية التي تعد صيداً استثمارياً ثميناً لشركات التكنولوجيا، والتي تدر عليهم مليارات الدولارات سنوياً، ومن بين هذه البرامج التي احتدمت فيها المنافسة على مر السنوات القليلة الماضية برامج تصفح الشبكة العنكبوتية . فلنلق نظرة على أهم هذه المتصفحات وما المعايير الجديدة التي أرستها في فضاء التصفح عبر الإنترنت:

Chrome 21

هو إحدى نتاجات شركة غوغل العملاقة، ويتميز بالسرعة العالية في البحث إذ يمكن لصفحة الإنترنت البدء في قراءة العنوان قبل اكتمال كتابته، وهو من أكثر المتصفحات التي يستخدمها العملاء، إضافة إلى دعمه لنظام HTML5 وهي اللغة المستخدمة في الويب، ولا يعاب عليه سوى أن غوغل لم تطبق بعد نظام يتعلق بحماية خصوصية متصفح الويب، وهو النظام الذي تطبقه جميع المتصفحات الأخرى التي سنتطرق إليها الآن .

Firefox 14

يشبه إلى حد كبير Chrome 21 من حيث السرعة ودعمه لنظام HTML5، ولكنه يتفوق عليه من حيث الحماية والخصوصية التي يوفرها هذا المتصفح لمستخدمي الإنترنت .

كما عالج الفريق المطور لهذا المتصفح بعض الجوانب المهمة فيه ومن أهمها الوقت المستغرق عند بدء التشغيل، واستخدام الذاكرة، ويوفر المتصفح أيضا سرعة كبيرة في تصفح الرسومات .

Internet Explorer 9 ( IE9)

وهو أحدث وأسرع وأفضل متصفح في عائلة مايكروسوفت، كما أنه يدعم نظام HTML5 بشكل كبير، ويمنح هذا المتصفح مستخدميه عددا من المزايا كتعليق نوافذ التصفح وتسريع الأجهزة .

Maxthon 3.4

هو أقل المتصفحات المذكورة شهرة واستخداما من قبل المتصفحين على الرغم من توفيره لأدوات أكثر من بقية المتصفحات، ويدعم Maxthon 3 .4 نظام HTML5، ويمكن له أن يفتح عدة نوافذ في نافذة واحدة، ويساعد في تخفيف العبء على الكمبيوتر، فعلى سبيل المثال: إذا كانت سرعة الانترنت بطيئة فإن هذا المتصفح يسهم إلى حد كبير في تسريع وتيرة الانترنت .

Opera 12

يتشابه نسبياً مع المتصفحات الحالية من حيث السرعة ودعمه لنظام HTML5، كما أنه يسمح لصفحات الويب بالدخول على الكاميرا المستخدمة في جهاز الحاسوب، وذلك بعد موافقة المتصفح بلا شك، ويعتمد هذا المتصفح على خاصية التخزين المؤقت بغرض تسريع المتصفح، وبمقدور متصفح Opera 12 أن يفتح أكثر من نافذة في آن واحد، وأن يستفيد من برنامج التحميل الشهير Bittorrent، وأن يستخدم تطبيق Speed Dial .

Safari 5.1.7

صاحب طرح شركة Apple لهذا المتصفح ضجة إعلامية واسعة النطاق وامتعاضا شديدا من مستخدمي وندوز لعدم تمكنهم من التمتع بمزاياه، وذلك لأن الشركة لم تقم بتحديثه للنسخة السادسة، حيث خصص هذا المتصفح لمستخدمي أجهزة ماك فقط، ويمتاز Safari 5 .1 .7 بالسرعة وبدعمه لنظام HTML5، ويوفر قارئا من نوع RSS، ولكنه أبطأ المتصفحات التي ورد ذكرها من حيث سرعة بدء التشغيل .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"