سوني تطرح هاتف "أكسبيريا إس" الجديد

02:56 صباحا
قراءة 3 دقائق

عندما كشفت شركة سوني عن هاتفها الجديد أكسبيريا إس في معرض CES 2012، فإن العديد من محبي نظام أندرويد تحمسوا كثيراً لفكرة أن هذا الجهاز بتصميمه الفني الرائع يمكن أن يكون فجراً جديداً في عالم الإلكترونيات والهواتف النقالة، والذي يتميز بشريط قوائم شفاف ومضيء، إضافة إلى إمكانية ترقية نظامه إلى أندرويد 0 .4، كما يمكن من خلاله الدخول على مكتبة سوني للأفلام والموسيقا والبرامج التلفزيونية، لكن إذا كنت تظن أن هذا الجهاز سيعيد أيام الووكمان الذهبية، فإنك ستصاب بخيبة الأمل .

لا يستطيع أحد أن ينكر أن تصميم الهاتف لافت للنظر، ويأتي بشكل عصري وجميل وحاد الأطراف، وتم صنع الغطاء الخارجي للهاتف من البلاستيك الخشن وهو أمر جيد لأنك لن ترى البصمات وتجمع الأوساخ عليه، ويوجد أسفل الشاشة شريط مضيء يحتوي على أيقونات التحكم بنظام أندرويد الأساسية وهي الرجوع، والقائمة وHome، لكن للأسف فإن هذه الأيقونات ليست أزراراً فعلية، وعليك الضغط على النقاط الصغيرة الموجودة فوق كل أيقونة لإعطاء الأوامر .

يبلغ طول هاتف سوني أكسبيريا إس 5 بوصات، ووزنه 1 .5 أونصة، في حين أن سمكه يبلغ نحو 4 .0 بوصة وعرضه 5 .2 بوصة، ويتمتع الهاتف بشاشة عرض من نوع LCD بقطر 3 .4 بوصة وبدقة 720 p عالية الوضوح، وتوجد فوق الشاشة مباشرة كاميرا رقمية بدقة 3 .1 ميغابيكسل، وضوء صغير للتنبيه، ومن الجهة اليسرى من الجهاز يقع منفذ USB صغير مغطى بفتحة بلاستيكية، ويوجد من الجهة اليمنى مخرج HDMI صغير الحجم، وأزرار التحكم بدرجة الصوت إضافة إلى زر مخصص لالتقاط الصور، وستجد في أعلى الهاتف مدخل لسماعات الأذن وزر التشغيل الذي يصعب الضغط عليه في حال كنت تمسك الهاتف بيد واحدة، أما من الخلف فتوجد كاميرا بدقة 12 ميغابيكسل وفلاش LED .

وعند الحديث عن شاشة الجهاز فهي تتمتع بتقنية Reality Display من ابتكار شركة سوني، والتي تطمح من خلالها مواجهة منافسيها في سوق الهواتف الذكية، إلا أن شاشة أكسبيريا إس ليست بجودة الشاشات التي يتمتع بها جهازي HTC One X وSamsung Galaxy Nexus، حيث تفتقر إلى الألوان البراقة وزاوية العرض الواسعة .

يعمل جهاز سوني أكسبيريا إس بنظام أندرويد 3 .2 (غينغيربريد) إلا أنه يمكن ترقية النظام إلى أندرويد 0 .4 (آيس كريم ساندويتش)، والذي سيحسن من أداء الهاتف بصورة ملحوظة .

يدعم الهاتف تقنية NFC، ما يعني أن من الممكن وصله مع الإكسسوارات الأخرى مثل Smart tags وساعة سوني الرقمية، إضافة إلى خاصية Android Beam التي تتيح لك نقل الصور والملفات الأخرى من هاتف إلى آخر .

يمتلك الجهاز معالجاً ثنائي النواة بسرعة 5 .1 غيغاهيرتز وذاكرة وصول عشوائي بسعة 1 غيغابايت، كما يتوفر في نظام الهاتف تطبيقات وخدمات متعددة منها خرائط غوغل وجي ميل ونظام الملاحة باستخدام الجي بي إس، غوغل بلاس .

وقامت شركة سوني أيضاً بإضافة تطبيق Timescape للجهاز والذي يجمع لك جميع المستجدات التي طرأت على حساباتك على الفيس بوك وتويتر، ويوجد أيضاً تطبيق Xperia Football Downloads والذي من خلاله تستطيع تحميل النغمات والخلفيات والصور المتعلقة بكرة القدم .

من البرامج الأخرى المثيرة التي يتمتع بها الهاتف Power Saver للحفاظ على عمر البطارية، وتطبيق NeoReader لمسح أشرطة الباركود، وإذا كنت غير راض عن هذه التطبيقات والبرامج، فستجد غيرها الكثير في متجر غوغل بلاي .

ولم تنس سوني أيضاً من خلال هاتفها الجديد التركيز على المحتويات الترفيهية وخدمات الوسائط المتعددة التي تقدمها الشركة، حيث إن هاتف أكسبيريا إس يدعم خدمات Music Unlimited وVideo Unlimited، وبمجرد عمل حساب على شبكة سوني الترفيهية، يمكنك البدء بشراء أو استئجار الأفلام والبرامج التلفزيونية وعرضها مباشرة على شاشة الهاتف أو على التلفاز، لكن للأسف تقتصر جودة الفيديو على معيار SD وليس HD .

وكما ذكرنا سابقاً أن الهاتف يتمتع بكاميرا رقمية بدقة 12 ميغابيكسل مع فلاش LED، وهي سريعة في التقاط الصور، إلا أنها ليست جيدة عند التصوير بالأماكن خافتة الإضاءة .

أما عند التصوير في الهواء الطلق مع أشعة الشمس فإن ألوان الصور تبدو أكثر إشراقاً على الرغم من افتقارها إلى التفاصيل . ويتمتع الهاتف بمعالج S3 Qualcomm Snapdragon ثنائي النواة وبسرعة 5 .1 غيغاهيرتز، ومدعوم بذاكرة RAM بسعة 1 غيغابايت، وهي المواصفات ذاتها الموجودة في نظيره أكسبيريا أيون .

بالنسبة إلى جودة الاتصال فهي جيدة جداً، حيث تصدر السماعات الداخلية صوتاً نقياً وواضحاً، وهذا ينطبق أيضاً على المايكروفون، أما البطارية فهي بقوة 1700 ميلي أمبير في الساعة وتدوم طويلاً، حيث استطاعت الصمود لمدة 6 ساعات و51 دقيقة عند عرض ملف فيديو عالي الدقة بشكل متواصل .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"