عادي

«حكايات تحت البوابة» مسارات ملهمة للعابرين والزوار بمركز دبي المالي العالمي

17:21 مساء
قراءة 3 دقائق
حديقة المنحوتات بمركز دبي المالي العالمي / محمد شعلان
حديقة المنحوتات بمركز دبي المالي العالمي / محمد شعلان
حديقة المنحوتات بمركز دبي المالي العالمي / محمد شعلان
حديقة المنحوتات بمركز دبي المالي العالمي / محمد شعلان
حديقة المنحوتات بمركز دبي المالي العالمي / محمد شعلان
حديقة المنحوتات بمركز دبي المالي العالمي / محمد شعلان
حديقة المنحوتات بمركز دبي المالي العالمي / محمد شعلان
حديقة المنحوتات بمركز دبي المالي العالمي / محمد شعلان
حديقة المنحوتات بمركز دبي المالي العالمي / محمد شعلان

دبي: زكية كردي

«حكايات تحت البوابة» شعار يحمل الكثير من الإلهام والإبداع بتوقيع مجموعة من الفنانين العالميين على مجموعة مختارة من المنحوتات الفنية الآسرة التي توزعت بين جنبات مركز دبي المالي العالمي في المساحات الخارجية، معلنة انطلاق موسم جديد من المعرض السنوي «مسار المنحوتات» الذي يستقبل الزوار حتى 30 سبتمبر/ أيلول 2023.

على الجانب الأيمن من الحديقة المطلة على الشارع، انتصب مسار الفنان ميرت إيج كوسيه، مثيراً التساؤلات أمام المارة، فآلاف القطع المعدنية الصغيرة، اجتمعت على شكل أسطواني، لتشكل المسار العمودي للكرة اللامعة المثبتة في الأعلى. أما على الطرف الآخر، فنتأمل الأناقة في عمل الفنانة نتالي كلارك الذي يوحي بتداخل عيدان الأكل الصينية وهي تمسك بكرة الأرز ببراعة، وتبدو أشبه باستعارة للإمساك بالقمر البعيد بلقطة رومانسية حالمة.

والعمل الذي يتقاطع معهما في مثلث إبداعي توازيه الأحجام، هو المجسم العملاق الذي توسط ساحة البوابة الرئيسية للفنان لورنزو كوين بعنوان «معاً» وجسده على شكل كفين تستند أصابعهما الشبكية العملاقة على بعضها بحركة توحي بالاستعداد للعمل أو التفكير والتخطيط معاً. وهو عمل يستحق التأمل لضخامته ودقة التقاط حركة الأصابع، خصوصاً أنه منفذ بسطح شبكي معدني وحجم يعادل حجم مبنى تقريباً.

بالقرب من المركز يقف مجسم معدني كبير للفنان بلاب حاكان كراكايا بعنوان «المملكة» ويصور رجلاً يقف على منصة تتألف من ثلاثة أدوار رافعاً فوق رأسه بناءً كبيراً بتصميم يتسع في الأعلى، يتكون من مئات القطع المعدينة التي تشكل لبنات هذا المبنى. يقابله على الطرف الآخر مجسمان معدنيان للفنانة آنا كاريرا تصور من خلالهما العلاقات العاطفية بين البشر، والتراكمات اللغوية التي تسهم في تشكيل منظومة التقارب والتباعد تبعاً للخريطة التي تشكلها تجارب كل شخص. واستخدمت اللغة العربية في تشكيل القاعدة لكلمة «أحبك» التي تبدو مقروءة في اتجاه ومبهمة في الطرف الآخر. أما الفنانة التركية ميليس بوروك فتركت لفتة جمالية ساحرة من خلال مجسم البورسلين المعروض أمام أحد الأبواب، ووصفته بأنه تجربة جديدة حاولت من خلالها أن تمزج الكثير من التفاصيل المستوحاة من الطبيعة والتي جمعتها بكثافة ملهمة لتشكل القسم الداخلي الذي يشكل المحور المحيط بالفتحة شبه البيضاوية، بينما يبدو القسم الخارجي للحلقة منتفخاً بطريقة جمالية، وكأنه يحمي هذا التنوع والغنى الجمالي للحياة بطريقة ما.

ويتناول الفنان سيم ساغبيل موضوع الطبيعة بأسلوب مختلف بمجسم البرونز المطلي باللون الذهبي بعنوان «الطبيعة الأم سوف تكمل» مشيراً إلى القدرة اللانهائية للطبيعة على ترميم نفسها والمحافظة على مهمة الاستمرار بالحياة.

وتشارك الفنانة الإماراتية عزة القبيسي للمرة الثانية بالتعاون مع «ليلى هيلري غاليري»، بعمل تفاعلي بعنوان «كثبان رملية». وتقول: معظم أعمالي تتحدث عن الثقافة والهوية الإماراتيتين، وتحتوي مشاعري الشخصية تجاه البيئة المحلية. وهذا العمل من مجموعتي الأحدث التي تعد أشبه بسرد للصحراء، وأعتقد أن ما يميزها أنها تجريدية وبعيدة عن الرمزية، لكن خطوط الصحراء مهما حاولت الابتعاد عنها تبقى متواجدة مهما حاولت.

وأضافت أنها تفضل دائماً إضفاء الطابع التفاعلي على أعمالها؛ إذ يمكن للزوار التنقل داخل العمل المعروض والذي نفذته باستخدام الحديد لتفاعله مع البيئة بطريقة جمالية خاصة.

وقال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: «رسخ المركز مكانته منذ قرابة العقدين مركزاً فنياً رائداً يحتفي بالأعمال الفنية والفنانين، وتؤكد استضافة معرض "مسار المنحوتات" في نسخته الثانية مدى التزامنا بدعم رؤية دبي الفنية والثقافية عبر مواصلة إثراء المشهد الثقافي وترسيخ مقوماته. ويتيح المعرض للجمهور فرصة التجول في المساحات الواقعة ضمن المركز واكتشاف خليط من الأعمال الفنية الاستثنائية».

ويضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية القادمة من معارض وصالات فنية بارزة مثل «جاليري فيريتّي للفن المعاصر» و«جاليري ايه دبليو سي» و«معرض ليلى هيلر»، و«جاليري أوبرا»، و«جاليري أوبلونج»، و«بلفيدير آرت سبيس»، و«زيتا ستديو»، إلى جانب عرض الأعمال الفنية لفنانين مستقلين.

ويدعو معرض «مسار المنحوتات» هذا العام والمُمتد من مبنى البوابة إلى «جيت أفينيو»، الزوار للقيام بتجربة التجول عبر أرجاء المركز ومساحاته الداخلية والخارجية النابضة بالحياة، لاكتشاف الأعمال الفنية والتفاعل معها واستلهام الأفكار الإبداعية لإثراء المشهد الثقافي والفني للإمارة. ويُتيح المعرض مجانية الدخول للزوار والدعوة ممتدة كذلك لطلاب المدارس والجامعات، وعشاق الفن، والمراكز والمعارض الفنية، للاستمتاع بمزيج الإبداعات الفنية المتناغمة في مكانٍ واحد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpd9rbcy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"