عادي

ماكرون يفضل تسليم أوكرانيا مدافع قيصر.. لا طائرات مقاتلة بالأسابيع المقبلة

12:15 مساء
قراءة دقيقتين
بروكسل - (أ ف ب)
أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن الطائرات المقاتلة التي تطالب بها أوكرانيا لا يمكن «تحت أي ظرف» «تسليمها في الأسابيع المقبلة»، مؤكداً أنه يفضل أسلحة «أكثر فائدة» ويكون ذلك بشكل «أسرع».
وبعد قمة أوروبية بحضور نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تحدث ماكرون عن مسألة تسليم مقاتلات لأوكرانيا قائلاً: «لا أستبعد شيئاً على الإطلاق» لكن هذا «لا يتطابق مع الاحتياجات اليوم».
وطوال جولته الأوروبية يومي الأربعاء والخميس، أصر الرئيس الأوكراني على أن بلاده بحاجة إلى طائرات مقاتلة، لإنهاء الحرب التي تقودها روسيا.
وأكد ماكرون أن «نقاشه العميق جداً والدقيق جداً» مع زيلينسكي الأربعاء في باريس، قد أظهر أن الأولوية تتمثل في «القيام بكل شيء لمساعدة (أوكرانيا) على المقاومة في الأسابيع المقبلة».
وتابع ماكرون «من الضروري أن يعطي الحلفاء الأفضلية للمعدات الأكثر فائدة» والتي يكون تسليمها بشكل «أسرع»، مشيراً إلى أن مدافع قيصر ونظام الدفاع الجوي المتوسط المدى MAMBA المقدَّم من فرنسا يفي بهذه المعايير.
من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع السلوفاكية الخميس، إن ألمانيا ستقدم لسلوفاكيا بطاريتي دفاع جوي من طراز MANTIS لحماية حدودها الشرقية مع أوكرانيا.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة مارتينا كاكاسيكوفا لوكالة فرانس برس إن «سلوفاكيا ستتسلم هاتين البطاريتين مجاناً وبشكل دائم».
وكتب وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد على فيسبوك الخميس: «تدريب الجنود السلوفاكيين على استخدام نظام الأسلحة هذا، سيبدأ في الأشهر المقبلة».
ولم تحدد الوزارة الموعد الدقيق لتسليم هذا النظام إلى سلوفاكيا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.
وفقاً لناد، تبلغ قيمة البطاريتين نحو 120 مليون يورو.
وقالت كاكاسيكوفا إن العرض الألماني يشمل أيضاً راداراً بمدى 100 كيلومتر، إضافة إلى تدريب الجنود.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p96fry4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"