عادي

رئيس وزراء قيرغيزستان: ندعم مبادرات الإمارات في «COP28» وبلادنا تأثرت بالتغير المناخي

02:37 صباحا
قراءة دقيقتين
  • القمة العالمية للحكومات دليل على ترابط الكوكب ووحدة مصيره


أكد أكيليك زابروف، رئيس وزراء جمهورية قيرغيزستان، أن القمة العالمية للحكومات تعد أكبر دليل علي ترابط الكوكب ووحدة مصيره، وأشار إلى أن رسالة بلاده الرئيسية في القمة والتي تتمثل في ضرورة تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في ظل التزايد الكبير لأعداد السكان والتغير المناخي وتأثيراته.

ودعا زابروف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات «وام» على هامش مشاركته في القمة إلى ضرورة استشراف المستقبل والبحث عن تدابير وقائية وحلول مبتكرة بدلاً من رد الفعل وانتظار الأزمات والبحث عن حلول لها. وأشار إلى أن القمة العالمية للحكومات، استعرضت ما يسمي بـ «الهجرة المناخية» بسبب تحديات التغير المناخي لذا يتوجب التكاتف الدولي من أجل مواجهة تلك التحديات.

وحول استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة، للنسخة المقبلة من (COP 28) العام الجاري، أبدى تقديره لجهود دولة الإمارات واستعداداتها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ واصفاً الدولة بأنها إحدى الدول الرائدة في ذلك المجال.

وأشار إلى أن بلاده تأثرت سلباً بالتغير المناخي نتيجة تغير درجات الحرارة وذوبان الجليد وخسارة ما يقرب من 20 % إلى 30 % من الأنهار الجليدية التي تعد سبباً مهما للطاقة والحياة.

ولفت رئيس وزراء جمهورية قيرغيزستان، إلى أن أزمة المناخ كان سبباً في الكثير من التعقيدات وصعوبة توليد الطاقة الكهرومائية، حيث تسببت درجات الحرارة المرتفعة والظواهر الجوية المضطربة بأضرار جسيمة خلال العقود الماضية، معتبراً أن «كوب 28»، فرصة مهمة للبحث عن حلول دولية لتلك التحديات، والبدء في تدابير طارئة لحماية المجتمعات التي اعتادت على طقس معين.

(وام )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8w8sme

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"