عادي

«غوغل» تستعين بالبشر لتحسين الذكاء الاصطناعي

14:44 مساء
قراءة دقيقتين
سوندار بيتشاي
إعداد: خنساء الزبير

يدرك المسؤولون التنفيذيون في شركة «غوغل» أن أداة البحث بالذكاء الاصطناعي المسماة «بارد»، التي أعلنت عنها مؤخراً، ليست دقيقة دائماً في كيفية استجابتها لطلبات البحث. وعليه، وقع بعض العبء على عاتق الموظفين لإصلاح الإجابات الخاطئة.
فقد قام برابهاكار راغافان، نائب رئيس غوغل لقسم البحث، بإرسال رسالة بريد إلكتروني إلى الموظفين، الأربعاء، يطلب منهم مساعدة الشركة على التأكد من أن تقنيتها للبحث «بارد»، المنافس الجديد لتقنية «تشات جي بي تي»، تحصل على الإجابات الصحيحة.
وتضمنت الرسالة الإلكترونية التي اطّلعت عليها شبكة «سي إن بي سي» رابطاً إلى صفحة «افعل ولا تفعل»، مع تعليمات حول كيفية قيام الموظفين بتصحيح الردود أثناء إجرائهم اختبار «بارد» داخلياً.
وتم حث الموظفين على إعادة كتابة الإجابات حول الموضوعات التي يفهمونها جيداً. وجاء في الرسالة «يتعلم بارد بشكل أفضل من خلال القدوة، لذا فإن قضاء الوقت في إعادة كتابة رد بشكل مدروس سيقطع شوطاً طويلاً في مساعدتنا على التحسين».

  • رحلة طويلة

ويوم الأربعاء أيضاً، طلب الرئيس التنفيذي، سوندار بيتشاي، من الموظفين قضاء ساعتين إلى أربع ساعات من وقتهم في هذه المهمة، معترفاً بأنها ستكون رحلة طويلة للجميع في جميع أنحاء المجال.
وأيّده راغافان الذي وصف «بارد» بأنه تقنية مدهشة، ولكنها ما زالت في بدايتها، وقال إنهم يشعرون بالمسؤولية تجاه إخراجها بشكل صحيح. وقال للموظفين إن مشاركتهم في التجربة سيساعد في تسريع تدريب النموذج واختبار سعة التحميل به؛ مشجعاً إياهم بقول إن تجربة بارد ممتعة بالفعل.
وكشفت غوغل النقاب عن «بارد» الأسبوع الماضي، ولكن كانت هنالك سلسلة من الأخطاء أدت إلى انخفاض سعر السهم بنسبة 9% تقريباً. وانتقد الموظفون بيتشاي ووصفوا إطلاق التقنية بأنه أمر متسرع وقصير النظر.

  • تصحيح أخطاء

ولمحاولة تصحيح أخطاء الذكاء الاصطناعي وتجربته يعتمد قادة الشركة على معرفة البشر مع وضع تعليمات لهم؛ فبجانب «افعل ولا تفعل» قدمت الشركة إرشادات للموظفين لما يجب مراعاته قبل تعليم «بارد»، حيث اندرج تحت «افعل» ضرورة الالتزام بردود مهذبة وعادية ويسهل التوصل إليها، وأن تكون بصيغة «ضمير المتكلم»، وأن يحافظوا على نبرة محايدة وغير موجهة لرأي معين، وشملت القائمة الكثير.
وطُلب منهم تحت بنود «لا تفعل» عدم استخدام الصور النمطية، وتجنب وضع افتراضات على أساس العرق، أو الجنسية، أو العمر، أو الدين، أو الأيديولوجية السياسية، وغير ذلك.
ولتحفيز موظفيه على المشاركة في اختبار «بارد» وتقديم الملاحظات، قال راغافان إنهم سيحصلون على «شارة» تظهر في ملفات تعريف الموظفين الداخلية. وقال إن «غوغل» ستدعو أفضل 10 مشاركين في إعادة الكتابة من «مؤسسة المعرفة والمعلومات» التي يشرف عليها لحضور جلسة استماع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2f4djykb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"