عادي

«اختبار مفاجئ».. كوريا الشمالية تؤكد أنها أطلقت صاروخاً بالستياً عابراً للقارات

15:43 مساء
قراءة دقيقتين

سيؤول- (أ ف ب)

أكدت كوريا الشمالية، الأحد، أنها أطلقت صاروخاً بالستياً عابراً للقارات (ICBM) السبت، في تحذير لواشنطن وسيؤول، مؤكدة أن نجاح هذا الاختبار «المفاجئ» دليل على قدراتها على شن هجوم نووي مضاد وفتاك.

وأمر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، السبت، عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (الساعة 23,00 ت غ) بالقيام ب«تمرين إطلاق» مفاجئ.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، أن صاروخاً بالستياً عابراً للقارات من طراز «هواسونغ-15» أطلق بعد ظهر السبت.

وكانت بيونغ يانغ أجرت أول تجربة على صاروخ من هذا الطراز في 2017.

وكان الجيش الكوري الجنوبي أكد أنه رصد إطلاق صاروخ عابر للقارات، السبت، عند الساعة 17,22 بالتوقيت المحلي (الساعة 08,22 ت غ)، حلق بحسب طوكيو مدة 66 دقيقة، قبل أن يسقط في منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وأوضحت طوكيو أنه بالاستناد إلى ما رصدته، يمكن للصاروخ ضرب القارة الأمريكية.

أشادت السلطات الكورية الشمالية بالتجربة، وهي الأولى في البلاد منذ سبعة أسابيع، والتي تثبت بنظرها «القدرة القتالية الفعلية لوحدات الصواريخ البالستية العابرة للقارات القادرة على تنفيذ هجوم مضاد متحرك وقوي»، على ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

وأضافت الوكالة أن إطلاق الصاروخ دليل واضح على قوة الردع النووية لبيونغ يانغ.

وأتت التجربة في وقت تستعد فيه الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، لإجراء تمارين محاكاة الأسبوع المقبل في واشنطن، والبحث في إجراءات ينبغي اتخاذها في حال استخدام بيونغ يانغ للسلاح النووي.

وهددت بيونغ يانع الجمعة، بالتحرك بقوة «غير مسبوقة» حيال المناورات الأمريكية والكورية الجنوبية المقبلة، إذ ترى فيها تدريباً على نزاع مسلح، وسبباً في تدهور الوضع الأمني في شبه القارة الكورية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y3zsfbnw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"