عادي
ضمن مبادرات ومشاريع نوعية بهدف تحقيق الرؤى

«دبي صديقة للمرأة».. مبادرة على طاولة النقاش الحكومي

01:19 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
بمشاركة عدد من الدوائر الحكومية في دبي، نظمت مؤسسة دبي للمرأة ورشة عمل «دبي مدينة صديقة للمرأة»، بهدف تبادل الرؤى والأفكار حول المبادرات والخدمات التي تعزز مكانة دبي عالمياً، كمدينة صديقة للمرأة، انطلاقاً من الممارسات والسياسات والتشريعات الموجودة فعلياً، وتشكّل أساساً قوياً لتحقيق هذا الهدف.

1

تأتي هذه الورشة في إطار خطة عمل تنفيذ الخطة الاستراتيجية لمؤسسة دبي للمرأة (2023-2027) التي تتضمن مبادرات ومشاريع نوعية جديدة لتحقيق الرؤية التي تتضمنها هذه الاستراتيجية والمتمثلة في دبي نموذج عالمي للمدن الصديقة للمرأة.

وتبنى فكرة المدن الصديقة للمرأة على مفهوم أن تكون المدينة صالحة للعيش للنساء من حيث التمكين، والمشاركة الفعالة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وصنع القرار، والمنفعة المتكافئة في الحصول على الخدمات وتوفير بيئة آمنة وملائمة للعيش، ومواءمة البنية التحتية والتخطيط العمراني والخدمات المحلية للمرأة بطريقة تناسب مكانتها ودورها في المجتمع.

وقالت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، إن مشروع «دبي مدينة صديقة للمرأة» يهدف إلى دمج منظور النوع الاجتماعي في السياسات والخدمات والحياة الحضرية، بما يساهم في جعل دبي مدينة دبي أكثر شمولاً وسعادة للمعيشة والإقامة لكل أفراد المجتمع بصفة عامة، والمرأة بصفة خاصة.

وأضافت سموها أن هذا المشروع يأتي في ضوء توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بشأن تعزيز دور المرأة في مختلف المسارات التنموية المستقبلية، معربة عن بالغ الشكر والامتنان لما يقدمه سموه من دعم للمرأة ضمن حرص سموه على الاستثمار في الإنسان بصفة عامة، باعتباره رأس المال الحقيقي لقيادة التطور والنمو، خاصة أن المرأة أثبتت كفاءة عالية، وساهمت بعطائها وتفانيها في الازدهار الاقتصادي والاجتماعي للإمارات.

وأكدت سموها: «الإمارات تأسست على نهج داعم ومشجع للمرأة والاستفادة من قدراتها كشريك رئيسي في مسارات التنمية، وعلى مدى 50 عاماً حققت نجاحات نوعية، محلياً وعالمياً، وتريد لها قيادتنا اليوم أن تجني ثمار هذا النجاح والعطاء بتوفير بيئة صديقة وودية لها، سواء كانت مواطنة، أو مقيمة، أو زائرة».

وأضافت سموها، أن ورشة العمل ستكون أساساً لتطوير استراتيجية متكاملة، بالتعاون والتنسيق مع الدوائر والهيئات الحكومية المعنية، لتعزيز المقومات الحالية والوصول بها إلى قائمة المدن العالمية الرائدة في هذا المجال، مؤكدة سموها أنه توجد اليوم في دبي، ودولة الإمارات، الكثير من الممارسات الواقعية التي تساعد في جعل دبي نموذجاً عالمياً رائداً.

ولفتت سموها إلى أهمية التعاون وتكثيف الجهود بين الجهات الحكومية لتحقيق هذا الهدف من خلال العمل على سد أية ثغرات وتحديات تواجه المرأة، سواء كانت تتعلق بنوعية الخدمات التي تقدم لها، أو على المستوى التعليمي والثقافي والمجتمعي والاقتصادي والرعاية الصحية، مشيرة سموها إلى أن تصميم هذه الخطة سيتم وفقاً لأرقى المعايير العالمية، وبما يتوافق مع خطة دبي 2030 التي تركز على تعزيز الازدهار وسعادة الناس.

وأوضحت سموها أن المشروع يتضمن أهدافاً إنسانية تتكامل مع المشاريع والبرامج التي تحقق طموح دبي بالوصول إلى أرقى مراتب التفوّق، كما يساهم في تحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بشأن التوازن بين الجنسين.

من جانبها، قالت منى غانم المري رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة والعضو المنتدب، إن إطلاق هذا المشروع الجديد يأتي استمراراً لمسيرة إنجازات مؤسسة دبي للمرأة، بقيادة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، حيث لا تدخر سموها جهداً في دعم المرأة والارتقاء بقدراتها الوظيفية والقيادية وتعزيز جودة حياتها.

وأعربت منى المري عن شكرها للدوائر الحكومية والأفكار التي طرحتها موظفاتها خلال الورشة حول ما يمكن التركيز عليه من مشاريع ومبادرات وخدمات لجعل دبي نموذجاً عالمياً للمدن الصديقة للمرأة، وقالت إنه بتوجيهات من سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، سيتم تشكيل فريق عمل من الدوائر الحكومية لتقييم الوضع الحالي، وتحديد التحديات التي تواجهها النساء في مختلف الأعمار لتحويلها بشكل فعال إلى ممارسات وخيارات أكثر ملاءمة لهن.

فيما قالت نعيمة أهلي مديرة إدارة الدعم المؤسسي، المديرة التنفيذية لمؤسسة دبي للمرأة بالإنابة، إن المشروع يعكس حرص واهتمام المؤسسة بتعزيز مكانة دبي كمدينة داعمة للنساء للعيش والعمل وجذب الخبرات العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m3n6zd4b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"