عادي
على موقعها الإلكتروني و«دبي ريست»

«أراضي دبي» تعيد تنظيم آلية توفير بيانات التصرفات العقارية

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: ملحم الزبيدي
أعادت دائرة الأراضي والأملاك في دبي النظر في آلية توفير بيانات التصرفات العقارية في السوق المحلي للإمارة على موقعها الإلكتروني والتطبيق الذكي «دبي ريست» اعتباراً من بداية يناير 2023. وقالت في رسالة على «دبي ريست»: «عرض جميع التصرفات العقارية بما في ذلك البيع والرهن والهبة اعتباراً من يناير 2023 فصاعداً».

وكانت بيانات التصرفات العقارية وما تشمله من تعاملات البيع والرهن والهبة من حيث العدد والقيمة والمنطقة أو المشروع للأعوام قبل 2023، متوفرة على الموقع الإلكتروني لأراضي دبي، وتطبيق «دبي ريست»، إلا أنه ومع بداية العام الجديد لم تعد متوفرة حسب إشعار الدائرة.

أفاد عقاريون بأن بيانات التصرفات العقارية على موقع الدائرة الإلكتروني والتطبيق الذكي (دبي ريست)، لها أهميتها كمرجع رئيسي لشتى الأطراف العاملة في القطاع العقاري.أداء الخدمات

يعد تطبيق «دبي ريست» (التصرف العقاري الذاتي) المنصة العقارية الذكية للخدمات العقارية، حيث يتم من خلاله أداء كافة الخدمات العقارية من قبل ملاك العقار، والمستأجرين والوسطاء والمطورين والمقيمين، والمستثمرين وكافة الفئات المستفيدة من السوق العقاري.

ويمكّن التطبيق ملاك العقارات من الوصول إلى عقاراتهم من خلال محفظة عقارية توفر لهم معلومات عن أسعار عقاراتهم الحالية، والعائد الإيجاري عليها، ورسوم الخدمات على العقارات، وتقديم طلب إصدار الخارطة، وطلب إصدار رسالة لمن يهمه الأمر، وطلب عرض أسعار رهن العقار، وطلب تقييم العقار، ودفع رسوم الخدمات المترتبة على العقار.

كما يمكّن التطبيق الملاك والمستأجرين من إدارة عقود الإيجار (تسجيل، وتجديد وإلغاء عقد الإيجار) ورفع الدعاوى الإيجارية ومتابعتها من خلال التطبيق، ويوفر لجميع الفئات المستفيدة من السوق العقاري، خدمات متعددة كخدمة مؤشر الإيجار ومؤشر البيع في فترات زمنية مختلفة.

وعلاوة على ذلك يوفر التطبيق تفاصيل عن الوسطاء العقاريين ومستويات أدائهم، وبيانات المكاتب العقارية وتصنيفها، وشركات التقييم العقاري، وشركات إدارة العقارات، وشركات الاستشارات العقارية والمطورين المعتمدين.

خصائص النظام

ومن أهم خصائص التطبيق تمكين كافة المستفيدين من المشاريع على الخارطة والحصول على معلومات آنية عن المشاريع مثل: نسبة الإنجاز، والصور الفعلية للمشروع، ورقم حساب الضمان، والدفعات المستحقة على الملاك في المشاريع التي استثمروا فيها، إضافة إلى إمكانية تفعيل خاصية المشاريع المفضلة ليتمكنوا من متابعة تفاصيلها.

ويعد التطبيق محفظة عقارية شاملة لملاك العقارات تعمل على الأجهزة الذكية وتتضمن كافة الخدمات التي تمكّنهم من التصرف في العقار. كما يعمل على توفير معلومات عن الوسطاء ومستويات أدائهم، وبيانات المكاتب وتصنيفها، وشركات التقييم والإدارة والاستشارات العقارية والمطورين.

ويتميز التطبيق بتوفير الخدمات العقارية كالبيع والتأجير، ورفع الدعاوى الإيجارية، وتقديم طلبات إصدار شهادة تقييم، وغيرها من الخدمات.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4s5f9b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"