عادي

مشاركة واسعة في النسخة الأولى من «دبي للرطب»

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
انطلاق النسخة الأولى من مهرجان «دبي للرطب»

دبي: «الخليج»

انطلقت أمس الأول السبت أشواط «دبي للرطب»، في قلعة الرمال على طريق دبي العين في نسخته الأولى، والذي ينظمه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ويستمر حتى تاريخ 3 أغسطس المقبل، ويعد أحد أبرز الأحداث التراثية والاجتماعية على مستوى الإمارة، وسط مشاركة واسعة من أهل النخل، ومُلاك المزارع والأسر المنتجة، إلى جانب عدد من الجهات الرسمية.

شهد المعرض إقبالاً كبيراً من جميع إمارات الدولة، للمشاركة في أشواط اليوم الأول والتي تقام للمرة الأولى على مستوى الدولة، وهو شوط الجهات الحكومية، وأكبر عذج دبي  عام، وشوط نخلة البيت الذي اضطرت لجنة التحكيم لإقامته على مستوى إمارة دبي وعام، بسبب المشاركة من الأُسر والعائلات، وتمت مضاعفة جوائز هذا الشوط لتصبح 242 ألف درهم موزعة على عشرة فائزين من كل شوط، مقدمة من صندوق الفرجان.

فيما شهد شوط أكبر عذج منافسة كبيرة نظراً للأوزان اللافتة، حيث وصل بعضها إلى 100 كيلو جرام للعذج الواحد، وبلغت الجوائز 67000 ألف درهم لكل شوط مقسمة على خمسة فائزين في شوط دبي ومثلهم في العام.

أما في شوط نخلة الجهات الحكومية، فحصل قطاع مراكز الإصلاح والتأهيل بدائرة القضاء  مركز رعاية الأحداث بأبوظبي على المركز الأول، وجاء مركز شرطة الفقع بالمركز الثاني، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي في المركز الثالث.

قيمة وطنية

أعرب عبد الله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن سعادته للإقبال الكبير في انطلاقة «دبي للرطب»، وقال: «هدفنا استدامة رموز التراث الوطني بالدولة، والنخلة واحدة من أهم هذه الرموز، إن الإقبال الكبير للمشاركة وخاصة في شوط نخلة البيت، هو مؤشر بأننا على الطريق الصحيح في بناء علاقة اجتماعية وثيقة بين عيال البلاد والنخلة وهو أحد أهم أهدافنا».

وأضاف أن المعرض جاء ليكمل مسيرة العديد من الفعاليات المعنية بالرطب على مستوى الدولة، والتي استفدنا منها كثيراً مثل مهرجان ليوا للرطب، الذي قّدم لنا خلاصة تجربته العريقة في هذا المجال، حيث تجمعنا مع هذه الفعاليات الرغبة والطموح في تعزيز موقع الإمارات في قطاع الثروة الزراعية بشكل عام وترسيخ مكانتها في زراعة النخيل بشكل خاص.

وسجلت منصات العرض حضور عدد كبير من الزوار للاطلاع على ما يقدمه المشاركون من عرض لأجود أنواع وأصناف الرطب واقتناء منتجات النخيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bdkrwvz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"