عادي
يناقش تقنيات المعلومات المكانية والاستشعار عن بعد

اليوم افتتاح مؤتمر ومعرض خرائط الشرق الأوسط 2008

02:09 صباحا
قراءة دقيقتين

تفتتح بلدية دبي اليوم الحدث السنوي الرابع لمؤتمر ومعرض خرائط الشرق الأوسط 2008 والذي تستضيفه إمارة دبي في الفترة ما بين 8 لغاية 10 إبريل/نيسان 2008 في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات والذي يدور حول تقنيات وتطبيقات المعلومات المكانية، وذلك تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية رئيس بلدية دبي.

أوضح المهندس محمد الزفين مدير إدارة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية دبي أن مؤتمر خرائط الشرق الأوسط 2008 هو حدث مهم في مجال تقنيات المعلومات المكانية في منطقة الشرق الأوسط، وسيشارك فيه عدد كبير من كبار المسؤولين الحكوميين والقياديين في قطاع المعلومات المكانية والأكاديميين من مختلف دول الشرق الأوسط ومن أنحاء العالم، حيث سيوفر المؤتمر فرصة خاصة للمشاركين من دول المنطقة لمناقشة المواضيع المختلفة والمتعلقة بتقنيات المعلومات المكانية مع المهنيين وممثلي الشركات الرائدة في هذا المجال من أنحاء العالم بالإضافة إلى تبادل الخبرات معهم، وستشمل قائمة المشاركين في المؤتمر كافة القطاعات التي لها دور في المعلومات المكانية مثل الباحثين والصناعات حيث سيستغل كل واحد منهم الفرصة لمناقشة ومشاركة وتبادل المواضيع المتعلقة بتقنيات وتطبيقات المعلومات المكانية.

وأعرب عن التفاؤل والثقة في أن هذا المؤتمر سيوفر فرصة فريدة من نوعها للمهنيين في القطاع الخاص، والمسؤولين الحكوميين والباحثين في منطقة الشرق الأوسط للتعرف إلى أحدث التطورات في مجال نظم المعلومات الجغرافية وأنظمة الاستشعار عن بعد والصور الجوية.

وأوضح أن استخدام تقنيات المعلومات الجغرافية أصبح الآن يشمل العديد من المجالات التطويرية مثل إنشاء الطرق والاتصالات والبنية التحتية للموانئ والحكومة الإلكترونية وحلول إنشاء وإدارة الأعمال التجارية، ويسهم استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تعزيز الأعمدة الأربعة لمدينة دبي بشكل خاص ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام وهي الحكم والأمن والبنية التحتية والتعليم.

وأضاف أن استخدام نظم المعلومات الجغرافية يؤدي إلى تحليل أفضل للعلاقة الداخلية المعقدة بين العديد من القدرات التي تؤدي إلى اتخاذ القرارات المبنية على المعلومات المناسبة من قبل صانعي القرار والجهات المختصة.

كما تساعد نظم المعلومات الجغرافية المدعومة بصور الأقمار الاصطناعية ذات درجة الوضوح العالية والصور الجوية على التحليل الطوبوغرافي لرجال الأمن والدفاع، وتطوير البنية التحتية تدعمها البرامج المبنية على نظام المعلومات الجغرافية للطرق والموانئ والاتصالات والتخطيط الحضري وخدمات الكهرباء والمياه.

ومن خلال التوجه إلى الاقتصاد المعتمد على المعرفة، سيوفر مؤتمر خرائط الشرق الأوسط 2008 فرصة متميزة لهذه المنطقة للتعرف إلى بعض كبار المتخصصين في هذا المجال لتبادل الخبرات والمعرفة في هذا المجال.

وأشاد بجهود وبمشاركة الشركاء الاستراتيجيين في هذا الحدث المميز الذي يعد أحد المواضيع المهمة والبارزة على الساحة، كما أكد أيضاً ضرورة التكاتف والتعاون بين القطاع الخاص والعام في هذا المجال والمساهمة معاً في التنمية والتطوير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"