عادي
بناء شبكة ذكية تربط مراكز المدينة

«بيانات» تطور مشروع للتنقل الذاتي في أبوظبي

13:19 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال الإعلان عن الشراكة

أبوظبي:«الخليج»

أعلنت شركة «بيانات»، اليوم، عن نيتها الدخول في شراكة استراتيجية مع شركة Autonomous a2z في كوريا الجنوبية.

وسيركز المشروع المشترك على تطوير ونشر الأنظمة الذاتية في دولة الإمارات وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومع إعلان بدء تعاون بيانات و Autonomous a2z رسمياً في النسخة الافتتاحية من فعالية دريفت إكس (DRIFTx ) في أبوظبي في وقت سابق من هذا العام، دخل الطرفان بالفعل في المرحلة الثانية من شراكتهما.

وخلال الحدث، استعرض الشريكان قدراتهما في القيادة الذاتية عبر عرض مباشر عابر للحدود للتحكّم عن بُعد في سيارة تبعد مسافة تزيد على 7000 كيلومتر في كوريا الجنوبية والتي تم تشغيلها من جناح بيانات في أبوظبي، في دولة الإمارات.

وتُشّكل هذه الشراكة الاستراتيجية فرصة قيّمة للطرفين، وخصوصاً مع الإعلان مؤخراً عن إصدار سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، قراراً بإنشاء مجلس الأنظمة الذكية ذاتية الحركة (SASC). حيث يهدف هذا المجلس الجديد إلى دفع عجلة تطوير وتكامل الأنظمة الذكية والذاتية الحركة عبر مختلف القطاعات في الإمارات، ما يُعزز مكانتها كدولة رائدة في مجال الابتكار التكنولوجي.

ويُغطي المجلس الجديد نطاقاً أوسع مُقارنةً بالمجالس التي تم إنشاؤها سابقاً، حيث يُعالج قطاعات متعددة تتجاوز مجرد المركبات، ويعكس نهجاً أكثر شمولاً لدمج التقنيات الذكية عبر جميع جوانب المجتمع والاقتصاد.

كما يُسلط توقيع هذا المشروع المشترك الضوء على متانة التعاون الدولي بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية.

حضر التوقيع وفد رفيع المستوى يضم بيونج ناى يانغ، نائب وزير التجارة؛ ودونج كي لي، الرئيس التنفيذي ورئيس مركز معارض مؤتمرات COEX ؛ وسونغ هوان تشو، الرئيس التنفيذي ورئيس جمعية صناعة النقل الذاتي في كوريا؛ وحسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة بيانات.

  • نقل الركاب بسلاسة

يهدف المشروع المشترك إلى نشر أنظمة ذاتية القيادة في المستقبل، والتي تستند إلى الدروس المُستفادة من مشروع بيانات التجريبي TXAI مع دائرة البلديات والنقل وأبوظبي للتنقّل.

وتهدف الشركتان إلى بناء شبكة من المركبات ذاتية القيادة لنقل الركاب بسلاسة بين مراكز المدن الرئيسية مثل مطار أبوظبي، والمعالم السياحية الرئيسية في العاصمة، وعروض الضيافة الواسعة في المدينة. كما يشمل جزءاً من المناقشات حالات استخدام تمتد إلى ما بعد قطاع النقل العام.

  • تطوير حلول النقل

وقال حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة «بيانات»: «يسر بيانات أن تعلن عن نيتها الدخول في مشروع مشترك مع شركة Autonomous a2z. حيث تُؤكد شراكتنا المستمرة معها على قوة عروضنا في مجال حلول التنقل الذكية. ويُعد هذا القرار لحظة مهمة لدولة الإمارات والمنطقة. ومن خلال الجمع بين خبراتنا، فإنّنا نُعزز تطوير حلول النقل ونُحفز الابتكار».

ولطالما كانت «بيانات» رائدة في مجال القيادة الذاتية القيادة والأنظمة غير المأهولة في الشرق الأوسط، ولديها سجل حافل بالقدرة التكنولوجية والدراية الفنية بما في ذلك الحلول المستقلة والبنية التحتية السحابية والتوائم الرقمية والبنية التحتية للشحن وتطبيقات النقل الشاملة والاختبار والمحاكاة.

  • تقنيات الذكاء الاصطناعي

من جهته، قال هان جي هيونغ، الرئيس التنفيذي لشركة «Autonomous a2z»: «نحن سعداء بالدخول في هذه الشراكة مع بيانات، الرائدة في مجال حلول التقنيات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تُكمل حلول القيادة الذاتية الخاصة بنا بشكل مثالي. وبالنسبة لنا، فإنّ هذا المشروع المشترك المُتوقع يشكّل أول شراكة رئيسية خارج حدود كوريا الجنوبية. وكلّنا ثقة بأن التعاون مع الشركات المحلية ضرورية لمواكبة سوق المركبات ذاتية القيادة العالمي، ولهذا السبب تدخل العديد من شركات تصنيع المعدات الأصلية في مشاريع مشتركة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wtjakwr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"