عادي

روسيا تلوح برد عسكري على انضمام أوكرانيا وجورجيا للأطلسي

02:58 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قالت روسيا أمس ان اقتراب حلف شمال الأطلسي من حدودها يمثل تهديداً مباشراً لأمنها، ولوحت برد عسكري لم تحدد طبيعته في حال انضمام جارتيها أوكرانيا وجورجيا إلى الحلف.وكان قادة الدول الأعضاء في حلف الأطلسي قد وعدوا خلال قمتهم الأخيرة في بوخارست (رومانيا) بضم أوكرانيا وجورجيا، ولو من دون منحهما خطة التحرك للانضمام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين أمس ان اقتراب الأطلسي من الحدود الروسية يمثل تهديداً مباشراً لأمن روسيا.

وقال كامينين قبيل زيارة وزير الخارجية الأوكراني فلاديمير أوغريزكو المرتقبة إلى موسكو، إن نهج القيادة الأوكرانية الرامي للانضمام إلى الأطلسي هو احدى المشكلات التي تعاني منها العلاقات بين روسيا وأوكرانيا.

وذكّر بأن الرئيس فلاديمير بوتين طرح موقف روسيا هذا بوضوح في قمة بوخارست وأثناء لقائه مع نظيره الأمريكي جورج بوش في سوتشي أوائل الشهر الجاري، مؤكداً أن القول إن توسع الأطلسي غير موجه ضد روسيا لا يقنع موسكو.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف صرح الأربعاء الماضي أن روسيا ستبذل كل ما بوسعها من أجل عدم السماح بانضمام أوكرانيا وجورجيا إلى الناتو.

من جهته، لوح رئيس الأركان الروسي الجنرال يوري بالويافسكي أمس برد عسكري لروسيا في حال انضمت أوكرانيا وجورجيا إلى حلف شمال الأطلسي.

ونقلت وكالة انترفاكس عن الجنرال قوله إن روسيا ستتحرك بالتأكيد للدفاع عن مصالحها عند حدودها والاجراءات لن تقتصر على الجانب العسكري بل ستكون ذات طبيعة أخرى أيضاً.

ولم يعط الجنرال تفاصيل أخرى. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"