هل سيصبح مايكروسوفت "سيرفيس" حاسوبك الشخصي الجديد؟

02:09 صباحا
قراءة 3 دقائق

إذا كانت الحواسيب اللوحية تعتبر نجماً صاعداً في عالم أنظمة الحوسبة الشخصية، فإن جهاز آبل أي باد يعد ملك هذه النجوم ومتصدرها من دون منازع، حيث نجح في اكتساح السوق وتحقيق أرباح خيالية للشركة المصنعة، في حين تحضر شركة مايكروسوفت للدخول في معترك المنافسة بطريقة مثيرة من خلال زوج من الحواسيب اللوحية يمثلان أنظمة تشغيل ويندوز لأول مرة .

أبهرت مايكروسوفت عشاق التكنولوجيا من خلال إعلانها عن نسختين لجهاز سيرفيس، الأول يعمل بنظامي تشغيل Windows RT والثاني يعمل بنظام Windows 8 Pro للحواسيب اللوحية .

بالنسبة لجهاز سيرفيس الذي يعمل بنسخة Windows RT فهو يحتوي على معالج انفيديا Tegra 3، وهو مصمم لمنافسة الحواسيب اللوحية بنظام أندرويد وجهاز الآيباد، ويعمل نظامه بواجهات ميترو لكنه لا يدعم تشغيل نسخة سطح المكتب التقليدية من تطبيقات ويندوز، بل يحتاج إلى تطبيقات خفيفة مطورة خصيصاً لهذه النسخة .

أما الجهاز الآخر فإنه يعمل بنظام Windows 8 Pro ويستخدم معالجاً من نوع إنتل Core i5 وهو قادر على تشغيل نسخ سطح المكتب الكاملة من تطبيقات ويندوز مثل تطبيقات أوفيس وفوتوشوب، كما أنه قادر على تشغيل التطبيقات الخفيفة المصممة لواجهات ميترو .

وتقول مايكروسوفت إن حاسوب سيرفيس بنظام Windows RT سيكون متاحاً في الأسواق قريباً، في حين سيتم طرح سيرفيس بنظام Pro Windows بعد بضعة أشهر قليلة .

وتستعد مايكروسوفت للمراهنة على إنتاجها الجديد والوقوف على أهبة الاستعداد لمنافسة أجهزة الآي باد وجيش من الحواسيب اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، والتي فشل معظمها في تلبية حاجات المستخدم .

يمتلك جهاز سيرفيس تصميماً مذهلاً وأنيقاً، وشاشة عرض رفيعة تعمل باللمس، كما أنه مريح عند إمساكه بكلتا اليدين . وجاء الجهاز ليحل جميع العيوب الموجودة في الحواسيب اللوحية الحالية، حيث يمتلك مسنداً خلفياً لوضعه على الطاولة، ويأتي بلوحة مفاتيح رقيقة تعمل باللمس، كما أن شاشته مزودة بزجاج من نوع Gorilla Glass 2، وتستخدم خاصية Optical Bonding وهي عملية خاصة للصق الزجاج الخارجي بالشاشة تماماً، لتقليل الانعكاسات وتحسين الرؤية تحت أشعة الشمس، وجعل النصوص أكثر وضوحاً، وهنالك عدد قليل من الأجهزة التي تستخدم هذه الخاصية من ضمنها Nexus 7 وIconia Tab A700 وNook Tablet .

وقد أعادت مايكروسوفت تصميم الحواسيب اللوحية بحيث تصبح أكثر فعالية وإنتاجية، من خلال لوحتي المفاتيح Type Cover وTouch Cover الذكيتين واللتان تتميزان بالخفة والنحافة .

تمتلك لوحة Type Cover مفاتيح حقيقية ولوحة لمس تستخدم كالفأرة، في حين تأتي لوحة Touch Cover بألوان متعددة وأزرار تعمل باللمس، ويبلغ سمك اللوحة 3 ميليمترات فقط .

يمكن لعوامل مثل خيارات لوحة المفاتيح والتصميم المصقول الذي يتمتع به جهاز سيرفيس، أن تشكل تغيراً نوعياً للنظرة التي ينظر إليها منتجو الأجهزة التقنية للحواسيب اللوحية، وربما تصبح الشكل المستقبلي للحواسيب المحمولة والشخصية .

ستشكل نسخة سيرفيس بنظام تشغيل Windows 8 Pro تحدياً لمصنعي الحواسيب المحمولة والالترابوك، ويمكن أن يتفوق عليها في حال استطاع توفير حاجات المستخدم الحاسوبية اليومية من كتابة النصوص وتصفح الإنترنت، من دون التضحية بالأداء وسرعة تنفيذ الأوامر .

لم تكشف بعد شركة مايكروسوفت عن سعر سيرفيس، في حين أشارت إلى أن الجهاز بنظام تشغيل Windows RT سيكون سعره مشابهاً لأسعار الحواسيب اللوحية الموجودة في الأسواق حالياً، ومن المتوقع أن يكون تسعير جهاز سيرفيس بنظام Windows Pro وفقاً لأسعار حواسيب الالترابوك .

في الواقع، يجب أن لا يتعدى سعر نسخة سيرفيس بنظام Windows RT 500 دولار ليكون قادراً على منافسة الأجهزة الأخرى، عندما نعرف أن حاسوب أيسر اللوحي Iconia Tab A700 يبلغ سعره 450 دولاراً، وأسوس Transformer Pad Infinity TF700 لا يتعدى 500 دولار .

أما بالنسبة لجهاز سيرفيس Windows 8 pro بسعة 64 غيغابايت، فمن المتوقع أن يبلغ سعره 800 دولار أو أكثر، حيث إن حواسيب الألترابوك بسعة تخزين 320 غيغابايت يبلغ سعرها 1100 دولار .

لم تقدم مايكروسوفت أي معلومات عن عمر البطارية خلال مؤتمر الكشف عن جهاز سيرفيس اللوحي بنسختيه،لكن من الموقع أن يكون عمر بطارية الجهاز بنسخة Windows RT بين 8 إلى 10 ساعات، عند مقارنة ذلك مع عمر بطارية أجهزة مثل آي باد (10 ساعات و46 دقيقة) ونيكزس 7 (10 ساعات و10 دقائق) وIconia Tab A700 (8 ساعات و11 دقيقة) وTransformer Pad Infinity (7 ساعات و58 دقيقة) .

ومن المتوقع أن تدوم بطارية سيرفيس بنظام Windows 8 Pro بين 6 و7 ساعات مقارنة مع عمر بطارية الحواسيب المحمولة بنظام ويندوز 7 والتي تدوم ما بين 4 و6 ساعات .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"