عادي
قمة إنجليزية مثيرة بين مانشستر سيتي وليفربول

برشلونة وريال مدريد يخوضان "البروفة" الأخيرة قبل "كلاسيكو" الحسم

00:30 صباحا
قراءة 8 دقائق
تغيب مواجهات العيار الثقيل عن البطولات الأوروبية المحلية في عطلة نهاية الأسبوع الحالي وستكون المباراة الأقوى بين ليفربول ومانشستر سيتي في إنجلترا، فيما يخوض قطبا الكرة الإسبانية برشلونة وريال مدريد البروفة الأخيرة قبل الموقعة الحاسمة بينهما .

إنجلترا

سيحاول مانشستر يونايتد أن يواصل زحفه نحو لقبه التاسع عشر عندما يستضيف فولهام على ملعب أولدترافورد في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الإنجليزي .

وكان مانشستر يونايتد وسع الفارق الأسبوع الماضي إلى 7 نقاط إثر فوزه المثير على وست هام 4-2 بفضل ثلاثية لنجمه واين روني، مستغلاً سقوط أرسنال على أرضه في فخ التعادل السلبي مع بلاكبيرن المتواضع، علماً أن الفريق اللندني يملك مباراة مؤجلة لن تكون سهلة على الإطلاق لأنها ستجمعه بغريمه في شمال لندن توتنهام في 20 من الشهر الحالي .

وسيغيب عن صفوف الشياطين الحمر، روني الذي كان نجم فريقه أيضاً في منتصف الأسبوع عندما سجل هدف المباراة في مواجهة تشلسي في عقر دار الأخير ستانفورد بريدج ضمن ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وذلك لوقفه مباراتين لتوجيهه عبارات نابية لدى احتفاله بتسجيل هدفه الثالث في مرمى وست هام .

وسيغيب روني أيضاً عن المباراة المرتقبة ضد مانشستر سيتي الأسبوع المقبل في الدور نصف النهائي من مسابقة كأس إنجلترا .

ومن المتوقع أن يمنح المدرب أليكس فيرغسون الفرصة أمام ثنائي خط الهجوم البلغاري ديميتار برباتوف هداف الدوري برصيد 20 هدفاً، والمكسيكي خافيير هرنانديز لقيادة خط المقدمة .

ويأمل مانشستر في تعثر أرسنال عندما يحل ضيفا على بلاكبول الذي يكافح من أجل عدم الهبوط، لكنه غالباً ما يقدم أفضل عروضه أمام الكبار بدليل فوزه على ليفربول، وتقدمه على مانشستر يونايتد 2-صفر قبل أن يسقط أمام الأخير في ربع الساعة الأخير 2-3 .

والمشكلة التي سيعاني منها على الأرجح أن أرضية ملعب بلاكبول أشبه بحقل بطاطا وبالتالي لا تناسب أداء أرسنال الذي يعتمد على التمريرات الأرضية واللعب الهجومي السلس .

وتبرز مباراة ليفربول مع مانشستر سيتي على ملعب انفليد نظراً لطموحات الفريقين الأوروبية، حيث يسعى مانشستر إلى تعزيز آماله في المشاركة في دوري أبطال أوروبا، في حين لا يريد ليفربول التفريط بأي نقطة إذا ما أراد المشاركة في مسابقة يوروبا ليغ الموسم المقبل .

في المقابل، يسعى كل من تشلسي وتوتنهام إلى تعويض خيبتهما الأوروبية عندما يلتقيان ويغان وستوك سيتي على التوالي .

وفي المباريات الأخرى، يلتقي ولفرهامبتون مع ايفرتون، وبلاكبيرن روفرز مع برمنغهام سيتي، وبولتون واندرز مع وست هام يونايتد، وسندرلاند مع وست بروميتش البيون، وتوتنهام هوتسبر مع ستوك سيتي، وأستون فيلا مع نيوكاسل يونايتد .

إسبانيا

يخوض الغريمان التقليديان برشلونة المتصدر وملاحقه ريال مدريد البروفة الأخيرة قبل تحديد مصير البطولة في الفصل الثاني من موقعة الكلاسيكو، وذلك عندما يتواجه الأول مع ضيفه الميريا اليوم السبت والثاني مع مضيفه أتلتيك بلباو في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الإسباني التي تشهد الأحد مواجهة نارية بين فالنسيا وفياريال اللذين يتنافسان على التأهل المباشر إلى دوري أبطال أوروبا .

على ملعب كامب نو، سيكون برشلونة أمام مهمة سهلة في مواجهة ضيفه الميريا متذيل الترتيب، ومن غير المرجح أن يواجه النادي الكاتالوني صعوبة تذكر في تحقيق فوزه الثالث عشر على التوالي في ملعبه، والمحافظة على الأقل على فارق النقاط الذي يفصله عن غريمه ريال مدريد قبل أن يتواجه مع الأخير في المرحلة المقبلة على ملعب سانتياغو برنابيو في موقعة مصيرية ستحدد بنسبة كبيرة هوية البطل خصوصاً في حال فوز الضيوف أو التعادل .

ويبتعد برشلونة في الصدارة بفارق 8 نقاط عن ريال مدريد بعد فوزه في المرحلة السابقة على مضيفه فياريال (1-صفر) والخسارة المفاجئة التي مني بها النادي الملكي على يد ضيفه سبورتينغ خيخون (صفر-1) .

ويدخل فريق المدرب جوسيب غوارديولا إلى مباراة الميريا بمعنويات مرتفعة جداً بعدما قطع أكثر من نصف الطريق إلى الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا بفوزه الكبير على ضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني (5-1) أمس الأول الأربعاء في ذهاب ربع النهائي .

في المقابل، يبحث ريال مدريد عن الاحتفاظ بآماله في منافسة غريمه الكاتالوني على اللقب عندما يحل ضيفاً على اتلتيك بلباو الخامس في مباراة ليست سهلة على الاطلاق .

ويأمل مدرب ريال البرتغالي جوزيه مورينيو أن ينجح فريقه في تناسي هزيمة المرحلة السابقة أمام خيخون الذي أوقف مسلسل انتصارات النادي الملكي على أرضه هذا الموسم عند 22 فوزاً على التوالي في جميع المسابقات وأسقطه في معقله للمرة الأولى .

وأوقف خيخون أيضاً مسلسل المباريات التي خاضها مورينيو على أرض الفرق التي أشرف عليها دون هزيمة في الدوري عند 150 فوزاً على التوالي لأن الهزيمة الأخيرة للمدرب الفذ بين جماهير فريقه تعود إلى 23 فبراير/ شباط 2002 عندما خسر بورتو أمام بيرا مار (2-3) في الدوري البرتغالي (38 مباراة مع بورتو و60 مع تشلسي الإنجليزي و38 مع إنتر ميلان الايطالي و14 مع ريال مدريد) .

وتشكل الهزيمة الأولى لريال منذ سقوطه أمام أوساسونا (صفر-1) في 30 يناير/ كانون الثاني الماضي، ضربة قاسية لحظوظ النادي الملكي في لقب الدوري وقد بدت إشارات الاستسلام واضحة على مدربه مورينيو الذي قال بعد خسارة المرحلة الماضية: كنا ندرك حدودنا . اللاعبون أموات . الحظ جزء من كرة القدم وخصومنا تمتعوا بكل شيء على عكسنا .

وفي المعسكر الكاتالوني حذر غوارديولا من الثقة الزائدة التي قد تكلف فريقه اللقب، مضيفاً نحن نسير بشكل جيد هذا الموسم فقد فزنا بكأس السوبر في بدايته كما أننا نسير حتى الآن بشكل جيد في البطولات الثلاث وقد وسعنا الفارق إلى 8 نقاط في الدوري . بهذا الفارق ومع بقاء 8 مباريات فقط، فأنت لن تخسر الدوري إلا إذا اعتقدت أنك قد فزت بها منذ الآن . ومن المؤكد أن برشلونة سيقطع شوطاً كبيراً نحو الظفر باللقب للمرة الحادية والعشرين في تاريخه في حال تمكن من تجنب الهزيمة أمام ريال مدريد في معقل الأخير سانتياغو برنابيو عندما يواجهه السبت المقبل في موقعة الكلاسيكو التي كان حسم فصلها الأول بخماسية نظيفة في ملعبه كامب نو .

وسيكون الغريمان التقليديان على الموعد أيضاً في نهائي مسابقة الكأس المحلية بعد أربعة أيام على مباراتهما المرتقبة في الدوري، كما ارتسمت في الأفق مواجهة أخرى بينهما في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد الفوزين الكبيرين اللذين حققاهما على شاختار دانييتسك وتوتنهام في ذهاب ربع النهائي، ما يعني أن الفريقين سيتواجهان في أربع مناسبات خلال أقل من 20 يوماً .

وعلى ملعب ميستايا، يأمل فالنسيا أن يستغل عاملي الأرض والجمهور على أفضل وجه عندما يواجه فياريال الذي ينافس فريق المدرب اوناي ايمري على المركز الثالث المؤهل مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا .

وكان فالنسيا انتزع المركز الثالث من فياريال في المرحلة السابقة بعد فوز الأول على مضيفه خيتافي 4-2 وخسارة الثاني أمام ضيفه برشلونة (صفر-1)، علماً أن فريق الغواصة الصفراء لم يخرج فائزاً من ملعب ميستايا منذ 26 أغسطس/ آب 2008 عندما تغلب على مضيفه 3-صفر مستفيداً لعب الأخير بتسعة لاعبين .

وفي المباريات الأخرى، يلتقي اليوم السبت ريال مايوركا مع اشبيلية، والأحد ملقة مع ديبورتيفو لا كورونا، وراسينغ سانتاندر مع ليفانتي، وسبورتينغ خيخون مع اوساسونا، وهيركوليس مع إسبانيول، واتلتيكو مدريد مع ريال سوسييداد، على أن تختتم الإثنين بلقاء ريال سرقسطة وخيتافي .

إيطاليا

تتجه الأنظار في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الإيطالي إلى ملعب جوسيبي مياتزا لمعرفة كيف سيكون رد فعل انتر ميلان حامل اللقب أمام ضيفه كييفو بعد سقوطه المذل في مباراتيه الأخيرتين أمام جاره ميلان (صفر-3) في الدوري، وشالكه الألماني (2-5) في معقله في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا .

وأصبح مدرب انتر البرازيلي ليوناردو في وضع لا يحسد عليه إطلاقاً لأن نيراتزوري أصبح يتخلف بفارق 5 نقاط عن جاره ميلان المتصدر وبالتالي تضاءلت حظوظه في الاحتفاظ باللقب الذي توج به في المواسم الخمسة الأخيرة، كما أنه من المستبعد جداً أن يتمكن من مواصلة دفاعه عن لقبه الأوروبي بعد سقوطه المذل في ذهاب ربع النهائي أمام شالكه . ومن المؤكد أن انتر ميلان عانى كثيراً من الناحية الدفاعية في ظل غياب البرازيلي لوسيو والأرجنتيني وولتر صامويل، كما أن الروماني كريستيان شيفو كلف فريقه غالياً مجدداً بعدما تسبب بطرده من اللقاء كما كانت حاله السبت الماضي أمام ميلان، ليصبح أول لاعب يطرد في مباراتين على التوالي منذ عام 2000 عندما حصل هذا الأمر مع زميله السابق في انتر الفرنسي باتريك فييرا حين كان في صفوف أرسنال الإنجليزي .

ويأمل ميلان أن تتسبب المعنويات المهزوزة للاعبي انتر في خسارة جاره مباراته مع كييفو لكي يزيحه تماما من المنافسة، لكن على فريق المدرب ماسيميليانو اليغري أن يحذر بدوره من مضيفه فيورنتينا الذي لم يذق طعم الهزيمة في مبارياته الست الأخيرة .

وسيكون نابولي الذي استفاد من خسارة إنتر في المرحلة السابقة ليزيحه عن المركز الثاني بعدما فاز بدوره على لاتسيو 4-3 بفضل ثلاثية من الأوروغوياني ايدينسون كافاني، متربصاً لأي خطأ من ميلان لكي يلحق به إلى الصدارة لأن الفريق الجنوبي الحالم باستعادة الامجاد التي عاشها مع الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات، لا يتخلف عن الفريق اللومباردي إلا بفارق ثلاث نقاط ويخوض فريق المدرب وولتر ماتزاني اختباراً في متناوله أمام مضيفه بولونيا .

وعلى ملعب فريولي، يأمل اودينيزي أن يعود سريعاً إلى سكة الانتصارات عندما يتواجه اليوم مع ضيفه روما وذلك بعد أن مني في المرحلة السابقة على يد ليتشي (صفر-2) بهزيمته الأولى في ،2011 لكن مهمته لن تكون سهلة أمام فريق العاصمة الذي يبحث عن مركز مؤهل إلى الدوري الأوروبي الموسم المقبل، كما حال يوفنتوس الذي فاز عليه في ملعبه 2-صفر في المرحلة السابقة والذي يتواجه الأحد مع ضيفه جنوى .

وفي المباريات الأخرى، يلتقي لاتسيو مع بارما، وسمبدوريا مع ليتشي، وباري مع كاتانيا، وباليرمو مع تشيزينا، وكالياري مع بريشيا .

فرنسا

يتابع ليل نحو الظفر بأول لقب له منذ 53 عاماً عندما يحل ضيفاً على موناكو على استاد لويس الخامس في الإمارة في المرحلة الثلاثين من الدوري الفرنسي .

ويتصدر ليل الترتيب بفارق أربع نقاط عن مرسيليا بطل الموسم الماضي الذي يأمل بتعثر صاحب المركز الأول لكي يضيق الخناق عليه قبل الإجهاز على الصدارة . ويعترف مدرب مرسيليا ديدييه ديشان بأن ليل منافس قوي وبأن الأمور ليست بيد فريقه وقال في هذا الصدد في الوقت الحالي، يتابع ليل عروضه القوية ومن الصعب على أي فريق أن يتخطاه .

وأضاف لا نريد أن نشعر بأي ندم في نهاية الموسم وهذا يعني أنه يتعين علينا أن نواصل تحقيق الانتصارات في مبارياتنا، خصوصاً أن مصير ليل بيده، فإذا استمر في حصد الانتصارات فلا نستطيع أن نفعل شيئاً إزاء هذا الأمر . وسيحاول ليل استغلال سوء مستوى موناكو صاحب المركز الثامن عشر والمهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية لكي يكسب ثلاث نقاط ثمينة . وسيعود إلى صفوف ليل مدافعه الدولي الفرنسي عادل رامي بعد إصابة في كتفه أبعدته عن المباراة الأخيرة .

أما في الهجوم فيقوده السنغالي موسى سو هداف الدوري برصيد 20 هدفاً والعاجي جرفينيو الذي سجل 12 هدفاً، أي أنهما سجلا 32 هدفاً من أصل 52 لفريقهما هذا الموسم . وما يصب في مصلحة ليل أن مباريات الست المتبقية أسهل بكثير من مرسيليا لأنه لن يواجه أي فريق يحتل المراكز الستة الأولى خلافاً للفريق الجنوبي الذي يواجه ليون ومونبلييه خارج ملعبه في مباراتين صعبتين .

غيابات بالجملة عن برشلونة

يفتقد برشلونة في مباراة الميريا جهود الحارس فيكتور فالديز وسيرخيو بوسكيتش حيث تعمد كل منهما الحصول على البطاقة الصفراء الرابعة في الدقائق الأخيرة من المباراة التي فاز فيها الفريق على مضيفه فياريال 1/صفر، كي تتأكد مشاركتهما في لقاء الكلاسيكو أمام ريال مدريد في 16 إبريل/ نيسان .

وقد يغيب حارس المرمى بينتو بسبب الإصابة التي أبعدته أيضاً عن الصفوف الاحتياطية في مباراة شاختار الأخيرة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"