عادي
تجربة ناجحة قبل “الكلاسيكو”

ريال مدريد يهزم بلباو بسهولة والميريا يعذب برشلونة

02:52 صباحا
قراءة 6 دقائق

سقط اتلتيك بلباو امام ضيفه ريال مدريد صاحب المركز الثاني ووصيف البطل صفر-،3 وفاز برشلونة المتصدر وحامل اللقب على ضيفه الميريا بصعوبة بالغة 3-1 في افتتاح المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم .

في المباراة الأولى على ملعب سان ماميس في بلباو، حصل ريال مدريد الذي غاب عن تشكيلته الاساسية 7 لاعبين بينهم ثنائي الهجوم المؤلف من البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة، في وقت مبكر على ركلة جزاء اثر مخاشنة الحارس غوركا ايرايزوز للارجنتيني انخل دي ماريا نفذها بنجاح البرازيلي العائد من اصابة ابعدته طويلا ريكاردو كاكا في الزاوية اليسرى السفلى (14) .

وتعددت فرص الفريقين في الوقت المتبقي من الشوط الأول ابرزها لريال مدريد عن طريق دي ماريا بتسديدة قوية فوق العارضة (38) تمكن ايرايزوز من ابعادها في اللحظة المناسبة (42)، فيما كانت الفرصة الاوضح لاتلتيك عندما اصاب اغويناغا خافي مارتينيز اسفل القائم الايمن (45) .

وفي الشوط الثاني، حصل دي ماريا على ركلة جزاء ثانية اثر اعتراضه من قبل المدافع تشابير كاستيو (كلاهما يحمل الرقم 22) نفذها كاكا بنجاح على يمين الحارس ايرايزوز (53) رافعا رصيده الى 4 اهداف هذا الموسم .

وتحسن اداء اتلتيك بلباو واهدر دافيد لوبيز وفرنلندو لورنتي، واجرى البرتغالي جوزيه مورينيو تبديلين في صفوف الفريق الملكي فادخل مواطنه رونالدو والاسباني تشابي الونسو بدلاً من الأرجنتينيين غونزالو هيغواين ودي ماريا، ونجح التغيير بعد ان ارسل استيبان غارنيرو كرة طويلة الى البرتغالي في الجهة اليسرى استقبلها ببراعة وهرب من ظله وسدد بيمناه في اسفل الزاوية اليسرى هدفا ثالثا (70) .

وأهدر لورنتي فرصة تقليص الفارق في اللحظات الاخيرة من نهاية اللقاء . ورفع ريال مدريد رصيده الى 76 نقطة وبقي الفارق بينه وبين غريمه الكاتالوني 8 نقاط، فيما وقف رصيد اتلتيك بلباو الخامس عند 45 نقطة . وعلى ملعبه نوكامب، حاول برشلونة التسجيل في الشوط الأول فلم يفلح رغم الضغط المتواصل على صاحب المركز الاخير والفرص الضائعة، وكان الضيف صاحب هدف السبق بعكس المجريات بعدما هرب بابلو بياتي بالكرة عند خط المنتصف وارسلها الى ميغل انخل كورونا داخل المنطقة فتابعها الاخير على يمين الحارس الاحتياطي لبرشلونة خوسيه مانويل بينتو (50) .

وأدرك برشلونة التعادل بعد 3 دقائق فقط اثر عرقلة المهاجم دافيد فيا من قبل حارس الميريا البرازيلي دييغو الفيش فاحتسبت ركلة جزاء نفذها بنجاح الأرجنتيني ليونيل ميسي (53) .

وأضاف برشلونة هدف الفوز بعدما رفع ميسي ركلة ركنية من الجهة اليسرى قابلها الشاب البرازيلي تياغو برأسه واسكنها الشباك (64) . وفي الوقت بدل الضائع ارتكب المدافع الاوروغوياني سيلفا مارسيلو هنريكه خطأ فادحا فخطف ميسي الكرة منه ودخل المنطقة بها وواجه مدافعا آخر وارسلها الى الشباك (90+2) مسجلا هدفه التاسع والعشرين في البطولة فانفرد بصدارة ترتيب الهدافين بفارق هدف واحد امام كريستيانو رونالدو .

وتعادل مايوركا مع اشبيلية 2-2 بهدفين للياباني أكيهيرو إيناغا (16) والكندي جوناثان دي غوزما (43)، مقابل هدفين لألفارو نيغريدو (31 من ركلة جزاء) والكرواتي ايفان راكيتيش (68) .

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 84 نقطة من 31 مباراة، 2- ريال مدريد 76 نقطة من 31 مباراة، 3- فالنسيا 57 نقطة من 30 مباراة، 4- فياريال 55 نقطة من 30 مباراة، 5- اشبيلية 46 نقطة من 31 مباراة

مورينيو يجهز لهزيمة برشلونة بأسلوب إنترميلان

قبل أسبوع كامل من مواجهته المرتقبة مع برشلونة في الدور الثاني من الدوري الإسباني لكرة القدم، بدأ البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لريال مدريد مرحلة التفكير والاستعداد للثأر من منافسه التقليدي العنيد .

ويستعد قطبا الكرة الإسبانية حاليا لمواجهتين مؤكدتين بينهما وأخريين مرتقبتين في غضون 18 يوما فقط خلال الأسابيع القليلة المقبلة مما يجعل مورينيو بحاجة ماسة إلى وضع الخطة والتشكيل المناسبين لرد اعتباره أمام الفريق الكاتالوني الذي أسقط فريقه بالضربة القاضية في الدور الأول بالدوري الإسباني .

بدأ مورينيو التفكير في المباريات الأربع التي يعتبرها فرصة لرد الاعتبار كما أن نهائي الكأس ومباراتي المربع الذهبي في دوري الأبطال هما الطريق الأمثل لإنقاذ موسمه من الضياع بعدما ابتعد ريال مدريد كثيراً عن دائرة المنافسة على اللقب بعد اتساع الفارق الذي يفصله عن برشلونة المتصدر إلى ثماني نقاط .

وعانى ريال مدريد في مباراته أمام برشلونة في الدور الأول من غياب المهاجم الأرجنتيني جونزالو هيغوين ليفقد الفريق بذلك أحد أبرز عوامل تفوقه التي ظهرت في بداية الموسم .

ولكن هيغوين قد يصبح السلاح الأبرز الذي يعتمد عليه مورينيو في التعامل مع مباريات الكلاسيكو الأربع المقبلة أمام برشلونة حيث عاد اللاعب مؤخرا إلى المشاركة في مباريات ريال مدريد بعد تعافيه تماما من الإصابة بانزلاق غضروفي .

وأصبح هيغوين أحد البدائل الهجومية التي يعتمد عليها مورينيو في الفترة الحالية حيث انضم إلى هذه البدائل المهاجم التوغولي إيمانويل أديبايور الذي انتقل للنادي الملكي في كانون الثاني/يناير الماضي على سبيل الإعارة من مانشستر سيتي الإنجليزي .

وكافأ أديبايور مدربه مورينيو، الذي أصر على هذه الصفقة، عندما سجل اثنين من الأهداف الأربعة للفريق في مرمى توتنهام .

وبذلك أصبح مورينيو في حيرة شديدة للمفاضلة واختيار خط هجومه في مواجهة برشلونة من بين الرباعي المكون من أديبايور وهيجوين والفرنسي كريم بنزيمة والبرتغالي كريستيانو رونالدو، علماً بأن الأخير من العناصر الأساسية المؤثرة التي لا يستطيع مورينيو الاستغناء عنها رغم فشله في تقديم أي شيء خلال مباراة الفريقين في الدور الأول وشهرته بعدم الإجادة في مثل هذه المواجهات الكبيرة والحاسمة .

وأشارت صحيفة ماركا الإسبانية إلى أن مورينيو قد يستمد الطريقة المثلى لمواجهة برشلونة من مباراته السابقة أمام برشلونة في المربع الذهبي لدوري الأبطال في الموسم الماضي عندما كان مديراً فنياً لإنتر ميلان الإيطالي .

وقاد مورينيو فريق انتر للفوز 3/1 على برشلونة ذهابا قبل أن يخسر أمامه صفر/1 إيابا ويحجز تأشيرة التأهل للمباراة النهائية للبطولة حيث تغلب في النهائي على بايرن ميونيخ الألماني بهدفين نظيفين . وأشارت الصحيفة إلى أن مورينيو استعان وقتها بثلاثة مهاجمين في مواجهة برشلونة حيث اعتمد على الثلاثي الكاميروني صامويل إيتو والمقدوني جوران بانديف والأرجنتيني دييغو ميليتو وأنه قد يلجأ لنفس الخطة في مواجهة برشلونة المقبلة ويدفع بالثلاثي هيغوين وأديبايور ورونالدو مع تأخير الألماني مسعود أوزيل قليلا لينضم تشابي ألونسو ولاسانا ديارا أو سامي خضيرة في خط الوسط خلف ثلاثي الهجوم .

وأوضحت الصحيفة أيضا أن مورينيو يشعر بالارتياح كثيرا مع طريقة اللعب 4/3/3 التي قاد من خلالها فريق انتر إلى ثلاثيته التاريخية (دوري وكأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا) .

وقد يستغل مورينيو مباراة الإياب أمام توتنهام يوم الأربعاء المقبل في تجربة هذه الخطة استعدادا للقاء برشلونة يوم السبت والتي تمثل بروفة أخرى للمباراة النهائية لكأس إسبانيا .

ماسكيرانو وجرانيرو يغيبان عن القمة

تأكد غياب اللاعب الأرجنتيني الدولي خافيير ماسكيرانو عن صفوف برشلونة في مباراة القمة المقبلة مع ريال مدريد يوم السبت المقبل وذلك للإيقاف بعد الإنذار الجديد الذي حصل عليه اللاعب في مباراة الفريق أمام ألميريا .

وأشهر الحكم ميغيل آنخل جايزا البطاقة الصفراء في وجه ماسكيرانو بعد 18 دقيقة فقط من بداية المباراة للخشونة مع ألبرت كروسات لاعب ألميريا .

والإنذار هو الخامس لماسكيرانو في الدوري الإسباني هذا الموسم مما يعني إيقاف اللاعب في المباراة التالية والتي يلتقي فيها برشلونة منافسه التقليدي العنيد ريال مدريد .

ويواجه استيبان جرانيرو لاعب ريال مدريد نفس المصير حيث يغيب عن لقاء الكلاسيكو بعدما نال الإنذار الخامس خلال مباراة ريال أمام أتلتيك بلباو أمس .

وفي نفس الوقت، قد يغيب اللاعب الشاب بويان كركيتش عن صفوف برشلونة حتى نهاية الموسم بعد إصابته التي تعرض لها في الدقيقة 25 من مباراة أمس .

بويان قد يغيب حتى نهاية الموسم

أعلن نادي برشلونة حامل لقب الدوري الإسباني لكرة القدم أمس الأحد أن نجمه الصاعد بويان سيغيب عن الملاعب بين ستة وثمانية أسابيع بعد تعرضه

لإصابة بتمزق جزئي في أربطة الركبة اليمنى .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"