عادي
لحماية المولود من الأمراض ومنها العيوب الخلقية في الجهاز الهضمي

مؤتمر الأطفال حديثي الولادة يؤكد أهمية حامض الفوليك في الأسبوع الأول للحمل

03:37 صباحا
قراءة 4 دقائق

أكد المشاركون في المؤتمر الطبي حول الأطفال حديثي الولادة والذي نظمه مستشفى النور - شارع المطار، في أبوظبي بحضور أكثر من 120 طبيباً وممرضة في مختلف التخصصات الطبية بالذات في مجال العناية بالأطفال حديثي الولادة أهمية اعطاء الحوامل الفولك اسد من الأسبوع الأول من الحمل لوقاية المولود من بعض المضاعفات، في حال وجود نقص في نسبة حامض الفوليك، وأهمها العيوب الخلقية في الجهاز العصبي، وعدم تكون الأنسجة بالشكل الصحيح في العمود الفقري، ما يؤدي الى حدوث فتحة خلقية في منطقة الظهر قد تؤدي الى شلل للطفل وعدم القدرة على المشي .

كما أكد المشاركون أهمية الرضاعة الطبيعية ولمدة ستة شهور متواصلة كحد أدنى تسهم بشكل كبير في حماية الطفل من النزلات المعوية والالتهابات المتكررة وأمراض الجهاز التنفسي، كما تحسن من ذكاء الطفل ومناعته وارتباطه بأمه .

وقال الدكتور قاسم العوم مدير عام مجموعة مستشفيات النور إن المؤتمر كان ناجحاً، مشيراً الى أن المحاضرات وورش العمل ركزت على كيفية تعامل الكادر التمريضي مع الأطفال حديثي الولادة والعناية بهم وفق أحدث الطرق العلمية .

وأضاف في تصريحات صحافية على هامش المؤتمر ان مستوى الخدمات المقدمة للأطفال حديثي الولادة في مستشفيات إمارة أبوظبي، شهدت تطوراً كبيراً في ظل الاهتمام الذي توليه هيئة الصحة وشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) لقطاع الخدمات الصحية سواء الحكومية او الخاصة، موضحاً أن غالبية المستشفيات الخاصة تتوفر فيها أقسام متطورة لامراض النساء والولادة والعناية بالأطفال حديثي الولادة .

وأكد حرص مجموعة مستشفيات النور على عقد مثل هذه المؤتمرات واللقاءات العلمية التي تهدف الى صقل خبرات الكادر الطبي، واطلاعه على أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية .

وقال الدكتور انطوان سلوم استشاري ورئيس قسم جراحة الاعصاب والعمود الفقري في مستشفى النور خلال محاضرته عن العيوب الخلقية في الجهاز العصبي عند الاجنة ان الفولك أسد - حامض الفوليك ضروري جداً للحوامل منذ الاسبوع الاول من الحمل، وتتوفر هذه المادة في الهيليون والموز والرز وغيرها من المواد، ويجب اعطاؤه للحوامل، لتجنب أي مضاعفات عند ولادة الجنين .

وتطرق الى حالات النزيف في الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة، مشيراً الى ان احتمالية حدوث النزيف في الدماغ تزداد في حالة ولادة الطفل قبل عمر 32 اسبوعا من الحمل، حيث انه في هذه الحالة، وفي حال حدوث نقص في الاوكسجين تتعرض مناطق من الدماغ للنزيف، ومثل هذه الحالات تتطلب عناية فائقة ومتابعة مستمرة في العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة .

الدكتور أمين الجوهري استشاري ورئيس قسم جراحة الأطفال في مستشفى النور - شارع المطار، تطرق الى مشكلات انسداد الجهاز الهضمي عند الأطفال حديثي الولادة ودور الكادر التمريضي في الاكتشاف المبكر لهذه الحالات، مشيراً الى ان الكادر التمريضي في قسم العناية بالأطفال حديثي الولادة، وفي الأقسام الأخرى ليس فقط لتنفيذ تعليمات الطبيب المعالج، وإنما دورهم مشارك في العناية بالطفل، واكتشاف الأعراض المختلفة في وقتها المناسب .

وعرض تجربته في مجال جراحة الأطفال بالذات في مجال التعامل مع حالات انسداد الجهاز الهضمي عند حديثي الولادة والتي تمتد الى نحو 36 عاما منها 26 عاما في الامارات، مشيراً الى انه من أعراض انسداد الجهاز الهضمي عند حديثي الولادة ان الطفل يكون كثير اللعاب ما يدل على وجود انسداد في المريء، وقيء يميل للون الأصفر، وبشكل عام فإن حالات انسداد الجهاز الهضمي التي قد تكون في جزء من المريء حتى المستقيم شائعة جدا في دول المنطقة وتحتاج الى تدخل جراحي سريع لأن تأخر التدخل الجراحي قد يؤدي الى حدوث غرغرينا عند الطفل .

وتحدث الدكتور محمد امبابي استشاري الأطفال حديثي الولادة في مستشفى النور عن اليرقان الوليدي عند الأطفال حديثي الولادة، مشيراً الى ان نسبة هذه المشكلة تتراوح ما بين 60 الى 70% من الأطفال حديثي الولادة، ومن أسباب هذه المشكلة عدم اكتمال نشاط الكبد في الاسبوع الاول بعد الولادة، ما يؤدي الى تجمع المادة الصفراء في الجسم ويصبح لون جلد الطفل أصفر وعيناه صفراوين، وعادة ما يظهر اليرقان على المولود من اليوم الثالث ويختفي في الاسبوع الثاني من العمر وذلك مع تحسن الرضاعة الطبيعية، ومن أسباب اليرقان الوليدي قلة حليب الأم وقلة التغذية في بعض الأحيان، وفي بعض الأحيان يكون حليب الأم هو المسبب لليرقان الوليدي وفي هذه الحالة ينصح بتوقيف حليب الأم تماماً .

وقال الدكتور تامر أدهم استشاري ورئيس قسم أمراض الأطفال في مستشفى النور في أبوظبي ان برنامج المؤتمر الذي شهد حضوراً من مختلف مستشفيات امارة أبوظبي تضمن إلقاء 6 محاضرات وعقد ورش عمل، ركزت على تعريف الكادر التمريضي بالأساليب الحديثة للتعامل مع المرضى من الأطفال حديثي الولادة، وأهمية العناية التمريضية في البرنامج العلاجي لكل طفل .

وأضاف انه أقيم على هامش المؤتمر معرض طبي، شاركت فيه عدد من الشركات الطبية المتخصصة التي عرضت أحدث المعدات والأجهزة الطبية التي تستخدم في تشخيص وعلاج الأطفال حديثي الولادة، الذين يعانون من مختلف الحالات المرضية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"