عادي

برشلونة يعود إلى الحياة برباعية تاريخية

02:40 صباحا
قراءة 8 دقائق

طغت السعادة على أرجاء إسبانيا أمس نتيجة فوز فريق برشلونة الساحق 4- صفر على ضيفه الإيطالي ميلان في إياب دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم .

وكان برشلونة مرشحاً للخروج بعد خسارته أمام ميلان ذهاباً صفر-،2 لكنه عام مجدداً إلى الحياة بفضل رباعية تاريخية .

وجاء في العنوان الرئيس لصحيفة موندو ديبورتيفو الكاتالونية اليومية: ليلة تاريخية أخرى، فيما اختارت صحيفة سبورت اليومية عنوان: المجد في كامب نو .

وجاء فوز برشلونة المهم على صدر جميع الصحف الإسبانية الصادرة أمس سواء داخل إقليم كاتالونيا أو خارجه .

ووصفت صحيفة ماركا المدريدية هذا الفوز بأنه انتصار شهير للكرة الإسبانية، وأعربت عن أملها في أن تصبح إسبانيا الدولة الوحيدة التي تحظى بثلاثة ممثلين في دور الثمانية لدوري الأبطال هذا الموسم .

من جانبها، قارنت صحيفة آس بين فوز برشلونة والفوز الذي حققه ديبورتيفو لا كورونا بالنتيجة نفسها أمام ميلان عام 2004 عندما كان الفريق الإيطالي هو حامل لقب دوري الأبطال .

وقالت أس أيضا موت برشلونة بلاغ كاذب في إشارة إلى من توقع أن عصر برشلونة قد أنتهى .

وانتقدت الصحافة الإسبانية ميلان بشدة حيث ذكرت محطة راديو ماركا الإذاعية أن الفريق الإيطالي قدم أداء مثيرا للشفقة وكاد يكون مثيراً للضحك بخط دفاع هزيل وفرصة واضحة وحيدة على مرمى برشلونة طوال المباراة .

وبالعودة إلى كاتالونيا، أكدت القناة الثالثة بالتلفزيون هناك أن الفوز كان انتقاما لهزيمة برشلونة صفر- 4 أمام ميلان في نهائي دوري أبطال 1994 بأثينا .

من جانبها، أشادت محطة راك - 1 الإذاعية بقرار الدفع بالمهاجم المخضرم ديفيد فيا في مركز رأس الحربة بدلاً من الدفع به على الجناح الأيسر الذي دأب لاعب منتخب إسبانيا على اللعب فيه إذا تم الدفع به من الأساس .

وقال رورا القائم بأعمال مدير برشلونة: أردنا أن نلعب برأس حربة متقدم هذه المرة حتى نبقي لاعبي قلب دفاعهم في الخلف ولإبعادهم عن ميسي، الذي لعب خلف خط الهجوم مباشرة .

كما أشاد بأفضل لاعب في العالم لهذا العام، ميسي، الذي رفع رصيده من الأهداف إلى 53 هدفاً على مستوى جميع البطولات خلال موسم مذهل آخر مع برشلونة .

الأسطورة الكاتالونية تتوهج في ليلة تاريخية

برشلونة يستعيد كبرياءه بفوز كبير على ميلان بالأربعة

استعاد برشلونة الإسباني كبرياءه وأكد للعالم أجمع أنه مازال قوياً، بعدما قلب مع غلطة سراي التركي الطاولة على ميلان الإيطالي وشالكه الألماني، عندما سحق الأول ضيفه برباعية نظيفة، وفاز الثاني على مضيفه 3-2 في إياب ثمن النهائي وتأهلا إلى ربع النهائي .

في المباراة الأولى، سجل الأرجنتيني ليونيل ميسي (4 و40) ودافيد فيا (55) وجوردي ألبا (90+2) أهداف الفريق الكاتالوني الذي محا خسارته بثنائية نظيفة ذهاباً في سان سيرو .

وفي الثانية، سجل حميد التينتوب (37) وبراق يلماظ (42) وأوميت بولوت (90+5) أهداف غلطة سراي، ورومان نيوشتادتر (17) والبرازيلي ميشال باستوس (63) هدفي شالكه .

وكان الفريقان تعادلا ذهاباً 1-1 في اسطنبول فتأهل غلطة سراي لتسجيله أكثر خارج أرضه .

ولحق برشلونة وغلطة سراي بريال مدريد الإسباني وبوروسيا دورتموند الألماني وباريس سان جرمان الفرنسي ويوفنتوس الإيطالي إلى ربع النهائي، على أن تسحب قرعة ربع النهائي يوم غد الجمعة .

على ملعب كامب نو وأمام 94 ألف متفرج، يدين الفريق الكاتالوني بتأهله إلى نجمه ميسي الذي سجل هدفين حاسمين في الشوط الأول سهّلا مهمة فريقه في الشوط الثاني، وكان برشلونة يواجه خطر الغياب عن الدور ربع النهائي للمرة الأولى في المواسم الستة الأخيرة، وهو حقق الأهم لأنه كان بحاجة إلى ثلاثية نظيفة أو بفارق 3 أهداف على الأقل لمواصلة مشواره .

وهو الفوز السابع لبرشلونة على ميلان في 17 مباراة بين الفريقين مقابل 5 هزائم و5 تعادلات .

ولعب برشلونة بتشكيلته الكاملة باستثناء قائده كارليس بويول الذي فضّل المدرب جوردي رورا الاحتفاظ به في دكة البدلاء مفضلاً عليه الدولي الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو . كما فضل رورا دافيد فيا على فرانشيسك فابريغاس والتشيلي أليكسيس سانشيز، فكان الأول عند حسن ظنه لأنه سجل الهدف الثالث .

في المقابل، لعب ميلان في غياب مهاجمه جانباولو باتزيني ولعب مكانه الفرنسي مباي نيانغ .

وضغط برشلونة منذ البداية وفرض أفضليته بحثاً عن التسجيل المبكر وكان له ما أراد عبر ميسي وكان بإمكانه هز الشباك أكثر من مرة بسبب إفراط الضيوف في التراجع إلى الدفاع، ولولا تألق الحارس كريستيان ابياتي لكانت الغلة كبيرة .

واستعاد ميلان عافيته بعد 20 دقيقة لكن من دون خطورة على المرمى الكاتالوني باستثناء هجمة مرتدة قادها الفرنسي مباي نيانغ الذي أهدر فرصة إدراك التعادل في الدقيقة 39 وكانت نقطة التحول، لأن برشلونة ارتد بسرعة وأضاف الثاني عبر النجم الأرجنتيني .

وزكى برشلونة أفضليته في الشوط الثاني بهدف ثالث حمل توقيع فيا، فيما لجأ مدرب ميلان ماسيميليانو أليغري إلى خدمات النجم البرازيلي روبينيو والغاني علي سليمان مونتاري مكان القائد ماسيمو أمبروزيني ونيانغ، ومن بعدهما مهاجم برشلونة السابق بويان كركيتش مكان الفرنسي ماتيو فلاميني من دون جدوى، بل إن الفريق الكاتالوني سجل هدفاً رابعاً في الوقت بدل الضائع عبر المدافع ألبا .

برشلونة أول فريق يتأهل بعد خسارته بهدفين ذهاباً

ميسي يتخطى رقم رود نيستلروي ويقترب من كسر راؤول

رد الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة بقوة على المشككين عندما قاد فريقه لكتابة تاريخ جديد في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم .

وأصبح برشلونة أول فريق في دوري الأبطال ينجح في تعويض هزيمته بفارق هدفين في لقاء الذهاب من دون الاستفادة من قاعدة الأهداف خارج الأرض ليصعد إلى الدور التالي .

وقال اندوني زوبيزاريتا مدير برشلونة للتلفزيون الإسباني سنتذكر هذا لسنوات طويلة .

وواجه ميسي هداف دوري الأبطال في آخر أربعة مواسم اتهامات بالفشل في التألق خلال المباريات الكبيرة، لكن في مواجهة ميلان أثبت أنه من العبث التساؤل بشأن مستوى المهاجم الأرجنتيني .

ورفع ميسي رصيده إلى 58 هدفاً في دوري الأبطال بفارق هدفين وراء الهولندي رود فان نيستلروي المهاجم السابق ليونايتد وريال مدريد وصاحب المركز الثاني .

ويأتي راؤول المهاجم السابق لريال مدريد في صدارة قائمة هدافي المسابقة برصيد 71 هدفاً .

وسجل ميسي 40 هدفاً في الدوري الإسباني هذا الموسم ليساعد برشلونة على تعزيز موقعه في الصدارة متقدماً بفارق 13 نقطة على أقرب منافسيه .

كما يملك المهاجم الأرجنتيني 53 هدفاً في 42 مباراة في كافة المسابقات التي يشارك فيها الفريق من بينها سبعة أهداف في دوري الأبطال .

ورغم تألق ميسي الواضح أمام ميلان إلا أنه يجب الإشادة بالأداء الجماعي للفريق ككل .

وقدم تشابي وإنيستا عرضاً مبهراً في خط الوسط مع سيرجيو بوسكيتس، كما حصل الفريق على العمق الذي افتقر إليه في لقاء الذهاب بعد تألق ألبا ودانييل ألفيش في جانبي الملعب .

كما سيشعر خوردي رورا مساعد تيتو فيلانوفا مدرب برشلونة الغائب، بسعادة بعدما نجحت خطته في إشراك فيا بجانب ميسي وبيدرو في الهجوم .

وعانى فيا (31 عاماً) صعوبات منذ عودته إلى الملاعب بعد غياب منذ نهاية 2011 بسبب إصابة بكسر في الساق، لكنه أظهر أمام ميلان أنه استعاد لمساته التهديفية .

وقال فيا للصحفيين هذه سعادة غامرة . يجب أن نستمتع بهذا، وفي الوقت الحالي لا أهتم بمن سنواجه في دور الثمانية .

وأضاف عندما يمر المرء بأيام مثل هذه ينسى الأيام السيئة . أفضل التفكير في اليوم . هذا شيء نستحقه والآن يجب أن نفكر في المستقبل .

رورا: ردنا جاء في أرض الملعب

اعتبر المدرب المساعد لبرشلونة خورجي رورا أن رد فريقه على منتقديه جاء على أرض الملعب .

وكان معظم النقاد انتقدوا أداء برشلونة ذهاباً واعتبروا أن فرصة قلب الطاولة على ميلان صعب للغاية .

وقال رورا تعرضنا لانتقادات كثيرة، لكن اللاعبين ردوا على أرض الملعب بأفضل طريقة ممكنة . لم نقدم أداءً جيداً في مباراة الذهاب وكانت مهمتنا صعبة في تعويض خسارة سان سيرو، لكن فريقي قدم مباراة مثالية .

أما صانع الألعاب أندرياس إنيستا فقال كانت أمسية رائعة ستبقى عالقة في الأذهان لفترة طويلة . أظهر برشلونة هويته الحقيقية . كان يتعين علينا التحلي بالصبر أمام فريق أغلق جميع المنافذ إلى المرمى، لكننا نجحنا في اختراق التحصينات وحالفنا الحظ بتسجيل هدف مبكر .

وتابع كانت المباراة مسألة حياة أو موت بالنسبة إلينا وقد بادرنا إلى الهجوم منذ اللحظة الأولى أملاً في قلب النتيجة إلى مصلحتنا وهذا ما حصل .

عراقي برشلوني يقتل مدريدياً

ذكرت صحيفة عراقية أن مشجعاً عراقياً لنادي برشلونة لكرة القدم أقدم على قتل صديقه لأنه يشجع ريال مدريد، المنافس للفريق الكاتالوني .

وقالت صحيفة الزمان أمس الأربعاء بلغت حمى العنف في تشجيع الأندية الإسبانية بين أوساط الشباب العراقي ذروتها الدموية بإقدام أحد مشجعي نادي برشلونة على قتل صديقه بسكين لأنه يشجع نادي ريال مدريد المنافس الأبرز لبرشلونة .

ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الداخلية قوله إن مشاجرة اندلعت داخل صالة ألعاب في منطقة الجعارة التابعة لبلدة المدائن، 30 كلم جنوب بغداد، بين صديقين أحدهما يشجع برشلونة والآخر غريمه ريال مدريد ثم تطورت المشاجرة بشكل كبير بعد أن أخرج مشجع برشلونة سكيناً كانت بحوزته وقام بذبح صديقه وطعنه في مناطق متفرقة من الجسد .

بلماظ هداف أوروبا

نجح مهاجم غلطة سراي التركي بلماظ في تسجيل 9 أهداف حتى الآن في البطولة ليتصدر ترتيب الهدافين أمام رونالدو .

وسجل البرتغالي رونالدو 8 أهداف مع الفريق الملكي، في حين سجل الأرجنتيني ميسي سبعة أهداف مع برشلونة .

ألفيش: أدرنا المباراة كما أردنا

أكد داني ألفيش مدافع برشلونة الإسباني أن فريقه دائماً ما يدير المباراة كما يريد، ولذلك استحق الفوز الكبير على ميلان .

وأوضح اللاعب في تصريحات عقب المباراة قائلاً هذا هو البرسا، يدير المباراة كما يريد، يضغط عندما يحتاج إلى ذلك ويسيطر في الوقت المناسب وميزته هي تصعيب المباريات على المنافس .

وأضاف كنا نحتاج إلى هذا الرد في الملعب، وتحقيق تلك النتيجة والفوز الكبير، فهذا الفريق يحقق ما يريده دائماً .

استحواذ خيالي في الشوط الأول

بلغت نسبة استحواذ لاعبي برشلونة خلال المباراة 66 في المئة مقابل 34 في المئة لميلان، علماً بأن برشلونة استحوذ بشكل أكبر خلال الشوط الأول (بنسبة 75 في المئة) مقابل 25 في المئة فقط لميلان .

وكشفت الأرقام عن التفوق الهجومي لبرشلونة على مدار شوطي المباراة حيث سدد لاعبوه 14 مرة منها سبع مرات بين القائمين والعارضة، مقابل 10 مرات لميلان منها مرتان فقط بين القائمين والعارضة .

أليغري: برشلونة خنق ميلان

أكد ماسيمليانو أليغري المدير الفني لفريق ميلان الإيطالي، أن فريق برشلونة لم يترك له المساحة للعب، وكان هذا سبب الهزيمة الثقيلة برباعية نظيفة .

وأوضح أليغري في تصريحات بعد المباراة قائلاً قدمنا أداءً أسوأ من مباراة الذهاب في ميلان، ولم تسنح لنا سوى فرصة نيانغ التي سددها في القائم .

وأضاف أتمنى أن تكون تلك الكرة درساً له في المستقبل، وتلك المباراة ستكون فرصة لجميع اللاعبين للتطوير من أدائهم في المستقبل .

وأكد المدير الفني الإيطالي أن فريقه لعب أمام أفضل فريق في العالم وأن الضغط الذي قام به برشلونة في نصف الساعة الأولى كان حاسماً وبجانب مساندة الحظ لهم في كرة نيانغ .

وأبرز مدرب الروسونيري أن اللعب بديفيد فيا في الهجوم ساعد النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على التحرك وتهديد مرمى ميلان في أكثر من فرصة، وإحرازه للهدفين في الشوط الأول .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"