عادي

متخصصون لـ «الخليج»: مهمة النيادي إنجاز غير مسبوق حولت «طموح زايد» إلى واقع

09:54 صباحا
قراءة 3 دقائق
الدكتور خالد اله
الدكتور خالد الهاشمي
سالم المصعبي
سالم المصعبي
المهندس خالد الكاف
المهندس خالد الكاف
  • خالد الكاف: دولتنا قطعت شوطاً كبيراً من الصحراء إلى الفضاء
  • خالد الهاشمي: المهمة ذات أثر إيجابي في الطلاب وأبناء الوطن
  • سالم المصعبي: نجاحاتنا مستمرة والرحلة تخدم البحث العلمي

أبوظبي- عماد الدين خليل:
أكد عدد من المتخصصين في المجال الفضائي بأبوظبي، أن مهمة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية، في أطول مهمة لرائد فضاء عربي، إنجاز غير مسبوق ومميز، يضاف إلى سجل الإنجازات التي تحققها الإمارات في المجالات كافة، خاصة مجال الفضاء، وهو مصدر فخر، يعتز به كل عربي؛ حيث تمكنت دولة الإمارات من الوصول إلى تلك المرحلة المهمة لاستكشافات الفضاء المختلفة.
وأضافوا أن الإمارات استطاعت بعزيمة أبنائها أن تحقق طموح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالوصول إلى الفضاء، وتستمر تعزيز الإنجازات في المهمة الجديدة لرائد الفضاء سلطان النيادي «طموح زايد.. المهمة الثانية» ضمن طاقم «سبيس إكس كرو 6» إلى محطة الفضاء الدولية؛ حيث يشارك في أبحاث علمية، تسهم في توفير إجابات من شأنها مساعدة العلماء في إرسال رحلات استكشاف مأهولة إلى الفضاء العميق.
وأوضحوا أن الإمارات نجحت، خلال السنوات الماضية، في تحويل طموحاتها الكبيرة في مجال الفضاء «طموح زايد» إلى واقع ملموس وإنجازات غير مسبوقة، نراها الآن في المهمات والمشاريع الفضائية والأقمار الاصطناعية التي يتم إطلاقها، لأغراض مختلفة، تخدم مجتمع دولة الإمارات والمجتمع العلمي العالمي.
إنجاز تاريخي
قال المهندس خالد الكاف، الرئيس التنفيذي للشؤون التشغيلية في شركة «الياه سات» للاتصالات الفضائية المزود الرائد لحلول الاتصالات الفضائية عبر الأقمار الاصطناعية في الإمارات: «نيابة عن الشركة، أود أن أهنئ القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، ومركز محمد بن راشد للفضاء، وشعب الإمارات على هذا الإنجاز التاريخي لانطلاق رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية في أطول مهمة لرائد فضاء عربي، والإنجازات الكبيرة التي يتم تحقيقها في قطاع الفضاء التي تخدم العالم».
وأضاف: «قطعت دولة الإمارات شوطاً طويلاً من الصحراء إلى الفضاء، وستكون مهمة سلطان النيادي التي ستستغرق 6 أشهر على محطة الفضاء الدولية، أطول مهمة فضائية للعرب، وتعد خطوة استثنائية في رحلة طموحة لدولة الإمارات، وفي الوقت الذي نوسع بصمتنا في الفضاء، أود أن أشكر القيادة الرشيدة على إيمانها بقدرات أبنائها بجعل المستحيل ممكناً».
استكشافات علمية
قال الدكتور خالد الهاشمي، مستشار برامج بحثية: «نبارك لدولة الإمارات، برنامج الفضاء المتميز، والذي تحقق بفضل دعم القيادة الرشيدة والمسؤولين في وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء؛ حيث أصبحت الإمارات عضواً في نادي الدول المستكشفة للفضاء كدولة شريكة تسهم في تعزيز الاستكشافات العلمية، خاصة ما يتعلق بكوكب المريخ والقمر، واستغلال محطة الفضاء الدولية لتدريب وتأهيل رواد الفضاء».
وأضاف: «مهمة النيادي إلى محطة الفضاء الدولية ستتكلل بالنجاح، وما يميز تلك المهمة تواجد أول رائد فضاء عربي في مهمة لمحطة الفضاء الدولية لمدة 6 أشهر، وستكون ذات أثر كبير للطلاب وأبناء الوطن في انخراطهم وتشجيعهم، لدراسة التقنيات الحديثة المختلفة، لتطوير مهاراتهم وقدراتهم، لمواكبة التقنيات المتقدمة خاصة المتعلقة بمجال الفضاء».
طموح والدنا
قال سالم المصعبي، مؤسس فكرة «نافورة الفضاء»: «استطاعت دولة الإمارات بعزيمة أبنائها أن تحقق طموح والدنا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بالوصول إلى الفضاء، والآن تستمر هذه الإنجازات بقيادة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية، ونتمنى له كل التوفيق والنجاح في رحلته الفضائية، لخدمة مجتمع دولة الإمارات والمجتمع العلمي، وأن يعود إلى أرض الوطن بخير وسلامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n9b5axs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"