عادي

تعرف إلى عدد أيام عمل النيادي على متن محطة الفضاء الدولية؟

13:43 مساء
قراءة دقيقتين
دبي- محمود محسن:
كشف محمد البلوشي، رئيس قسم العمليات الفضائية بمركز محمد بن راشد للفضاء لـ «الخليج»، أن لدى رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي وفرق العمل على متن محطة الفضاء الدولية، جدولاً زمنياً محدداً بأهم الأعمال والمهام المراد تنفيذها خلال وجودهم بالمحطة الدولية، على مدار 5 أيام عمل، مع تخصيص يومين عطلة لكل رائد فضاء.
جاء ذلك عقب نجاح انطلاق الصاروخ «فالكون 9» وعلى متنه الفريق crew – 6، في مهمتهم الفضائية «طموح زايد 2»، إلى محطة الفضاء الدولية، واكتمال جميع المراحل بانفصال المركبة «دراجون» عن الصاروخ، لاستكمال مشوارها إلى محطة الفضاء الدولية «ناسا».
مراسم استقبال
وأكد البلوشي، أنه فور وصول فريق crew – 6 والتحام المركبة «دراجون» مع محطة الفضاء الدولية، ستجري مراسم استقبال لأعضاء الفريق الجدد على المحطة، من قبل الفرق الموجودة حالياً بالمحطة، لافتاً إلى تنفيذ مراجعة على إجراءات الأمن والسلامة على متن المحطة، مع إيجاز الرواد الجدد من قبل الرواد الموجودين لاستكمال متابعة المهام الجاري العمل عليها.
مهام خاصة ومشتركة
وأكد البلوشي أنه يجري وضع الجدول الزمني بشكل أسبوعي، متضمناً مهام مختلفة بحسب تخصصات أفراد الفريق، تضم مجموعة من المهام الخاصة والمستقلة لكل رائد فضاء، توضع من قبل فرق التخطيط المشاركة من مختلف المحطات العالمية بمقر المحطة الدولية، حيث يجري رائد الفضاء سلطان النيادي حزمة من الأبحاث والدراسات المقرر تنفيذها على مدار 6 أشهر، بالتواصل مع الموجود بمركز محمد بن رشاد للفضاء، والذي يعمل على جدولة هذه المهام، موضحاً أن التوقيت الزمني المعتمد على متن الوكالة الدولية للفضاء هو توقيت جرينتش.
بالمقابل هناك مجموعة من المهام المشتركة التي ينفذها رواد الفضاء، تجري بشكل أساسي في الفترة الصباحية، وتتمثل في أداء التمارين الرياضية، والاتصال بالمحطات الأرضية، لتلقي القراءات الحيوية والحالة الصحية لرواد الفضاء، كنوع من المتابعة الصحية.
وتخصص لرواد الفضاء والفرق العاملة على متن المحطة، فترات لأخذ قسط من الراحة، سواء خلال أيام العمل الخمسة، وذلك لتناول الوجبات اليومية، ووقت للنوم، إضافة إلى عطلة نهاية الأسبوع، ليتسنى لرواد الفضاء التواصل مع أسرهم وذويهم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52bprf3f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"